مادبامحافظات

مادبا: سيطرة عشائرية مطلقة على مقاعد المحافظة الخمسة

أحمد الشوابكة

مادبا – أظهرت نتائج الانتخابات النيابية في محافظة مادبا، سيطرة عشائرية مطلقة على مقاعد المحافظة، في الوقت الذي لم يتمكن فيه اي مرشح حزبي من الفوز بأي مقعد من مقاعد المحافظة الخمسة، فيما فشل جميع النواب السابقين من العودة مجددا الى مجلس النواب.
وتقاسمت عشائر البلقاوية وعشائر بني حميدة المقاعد الخمسة، بينما لم يحالف الحظ التجمعات السكانية والعشائرية الباقية بالحصول على أي مقعد نيابي، عكس المجلس السابق، والذي كانت فيه المقاعد موزعة على ديموغرافية المحافظة.
وفاز بالمقاعد الخمسة لدائرة محافظة مادبا ( ثلاثة مقاعد للمسلمين ومقعد مسيحي ومقعد الكوتا النسائية )، كل من الدكتور عبد الرحيم المعايعة الازايدة وحصل على 5065 صوتا، تلاه الدكتور نصار الحيصة وحصل على 4170 صوتا، وصالح الوخيان وحصل على 3000 صوت، وعن المقعد المسيحي المهندس مجدي اليعقوب وحصل على 3254 صوتا وعن مقعد الكوتا النسائية اسماء الرواحنة وحصلت على 3566 صوتا.
ولم يحالف الحظ النواب السابقين الذين ترشحوا للمجلس النيابي التاسع عشر، وهم: المحامي زيد الشوابكة وعدنان الركيبات وعبد القادر الازايدة وعلي السنيد ومحمد ابو الهية ومبارك الطوال ومرام الحيصة.
وبلغ عدد المترشحين في دائرة مادبا 77 مترشحا في 16 قائمة، اثنتان منها حزبيتان وهما قائمة التحالف الوطني للاصلاح وقائمة الاحزاب القومية واليسارية، فيما بلغت نسبة الاقتراع نحو 45 % من أصل 119630 ناخبا يحق لهم الاقتراع.
ورغم المشاركة الخجولة للأحزاب التي خاضت الانتخابات، الا أنها لم تتمكن من الحصول على أي مقعد، بعكس مشاركاتها في الانتخابات السابقة وحصولها على أكثر من مقعد.
إلى ذلك أكد النائب عبد الرحيم المعايعة الازايدة، أن العملية الانتخابية في المحافظة مرت في جميع مراحلها بسلاسة وشفافية ودون تعثر، ما يدلل على مقدرة القائمين على إجراء الانتخابات، وخصوصا في الظرف الاستثنائي الوبائي الذي تعيشه المملكة.
وقدر الازايدة جهود الناخبين الذين وقفوا إلى جانبه للوصول إلى قبة البرلمان، مؤكدا أنه سيكون الأمين والمخلص لنقل احتياجات المحافظة وحل مشاكلها لدى السلطة التنفيذية.
وقال الازايدة ان استقطاب الاستثمارات الى أنحاء المحافظة، ستكون من أهم أولويات عمله في قبة البرلمان، إضافة إلى العديد من الأمور التي تعنى بالمحافظة.
وقال :”سأكون نائبا للمحافظة والوطن، وسأبذل جل جهدي بتنسيق مع زملائي نواب المحافظة للعمل من أجل حل مشاكل المحافظة”.
وأشاد متابعون للعملية الانتخابية بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة لمجابهة انتشار فيروس كورونا، الذي ألقى بظلاله على سير الانتخابات، لاسيما مع تزايد أعداد الإصابات في الفترة الماضية وحلول فصل الشتاء.
وثمن محمد الشوابكة تجهيز مراكز الاقتراع بطريقة أتاحت للناخبين التصويت دون الحاجة لمس أي جهاز أو شخص، مع المحافظة على مسافة التباعد بين كل ناخب وآخر بمقدار مترين.
واعتبر احمد الرواحنة، أن إدخال نواب جدد الى مجلس النواب، سيحدث تغييرا إيجابيا لتلبية احتياجات المحافظة من خدمات ضرورة.
وقال ان أغلب النواب المنتخبين هم من أصحاب الخبرة في جذب الاستثمار الى المحافظة وحل مشكلتي البطالة والفقر اللتين يعاني منهما أبناء المحافظة، وخصوصا للشباب المتعطلين، معتبرا ذلك من أهم التحديات التي ستواجه النواب المنتخبين.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock