مادبامحافظات

مادبا.. مطالبات بلجنة من القطاع الخاص لتذليل عقبات الاستثمار السياحي

أحمد الشوابكة

مادبا – يطالب مستثمرون في القطاع السياحي في محافظة مادبا، بتشكيل لجنة من القطاع الخاص لتذليل الصعاب التي تعصف بالاستثمارات، مكونة من أصحاب الخبرة والكفاءة، وفق عدد من المستثمرين.
واعتبر رئيس جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث في مادبا وصاحب متحف ومطعم لاستوريا السياحة سامر الطوال، أن فكرة إنشاء لجنة مختصة من القطاع الخاص لتذليل العقبات، التي تواجه الاستثمار السياحي في مادبا، جيدة وستسهم في إيجاد أفق جديد وتنعش الحالة الاستثمارية المتردية، مشيرا الى ان القطاع الخاص أقدر على تحديد احتياجاته.
وأشار الطوال إلى غياب الجهات المسؤولة عن متابعة الاستثمارات السياحية، والمعاناة التي تقف بوجهها، مؤكداً أن التعاون مفقود كلياً، مدللا على ذلك بإلغاء حجز 4 آلاف زائر من الصين تايلند العام المقبل بسبب عدم إعطاء تصريح عمل لشيف من الصين لخدمة هؤلاء، من قبل وزارة العمل، ما اضطرنا إلى إلغاء الحجوزات.
ودعا صاحب مطعم مراح سلامة السياحي المهندس جورج حدادين إلى تشكيل لجنة من أصحاب الكفاءة والخبرات من القطاع الخاص، لحل كثير من الإشكاليات المستعصية لدى القطاع السياحي، والتي أرجعت الحركة الاستثمارية والسياحية في مادبا إلى الخلف.
وأضاف “نريد صناعة سياحية متينة ومستمرة لخصوصية مادبا الحضارية والتاريخية”، مؤكداً أن هذا لن يأتي إلا من خلال الدعم اللوجستي من كافة الأطراف، وخصوصاً فيما يتعلق بالترويج المبني على العلم بهذه المساحات السياحية والأثرية الزاخرة في مادبا، وغيرها من المناطق السياحية في المحافظة.
في أثناء ذلك، اتفق عدد من المستثمرين على إيجاد رقعة خصبة لحل المشاكل والصدامات التي تعرقل القطاع الاستثماري السياحي الخاص في مادبا، مشيرين إلى عدة أسباب ساهمت في عملية هروب المستثمرين، منها غياب التشجيع الاستثماري، وإيجاد منافذ وشبكات تسهم في إنجاز المعاملات الخاصة للمستثمرين، وعمل دور تثقيفي وترويجي للمواقع التي يمكن الاستثمار فيها سواء سياحياً أو تجارياً أو صناعياً.
من جانبه قال مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني، إن عدد السياح في محافظة مادبا على مدار العام الحالي بلغ 43520 سائحا، متوقعاً الزيادة مع بدء العام الجديد، مشيراً إلى وجود ما يقارب الـ 102 مشروع استثماري سياحي في مادبا، ما يعطي دلالة أن مادبا جاذبة للاستثمار السياحي.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock