مارسيل خليفة وكاظم الساهر والجسمي في مهرجان قرطاج

تونس- كشف وزير الثقافة التونسي المهدي مبروك عن برنامج النسخة 48 لمهرجان قرطاج الدولي بتونس في صيف 2012. وعكس ما كان متوقعا، سيشارك خمسة فنانين من لبنان في الدورة الجديدة للمهرجان خلال هذا الصيف.اضافة اعلان
 وسيكون حضور الفنانين اللبنانيين في المهرجان -الأعرق في المنطقة العربية- لافتا الى مشاركة كل من مارسيل خليفة ورامي عياش ووائل جسار ونجوى كرم وراغب علامة.
وكان الوزير المهدي مبروك صرح في السابق لوسائل إعلام تونسية بأن مهرجان قرطاج "لن يكون مهرجانا للعري، ومشاركة الفنانتين اللبنانيتين إليسا ونانسي عجرم لن يكون إلا على جثتي".
وأثارت تلك التصريحات جدلا في الساحة الفنية اللبنانية، حيث برزت دعوات لمقاطعة المهرجانات التونسية ردا على تصريحات الوزير التونسي. وخلت قائمة الفنانين المشاركين في المهرجان هذا العام، الذي ينطلق في الخامس من تموز (يوليو) المقبل وينتهي يوم 15 آب (أغسطس)، من أسماء نانسي وإليسا وفضل شاكر والمصري تامر حسني، وكان الوزير قد تعهد بعدم صعودهم على المسرح الروماني الشهير.
وتشهد الدورة الجديدة لمهرجان قرطاج مشاركة فنانين بارزين من الساحة العربية والعالمية أمثال صابر الرباعي وكاظم الساهر وحسين الجسمي ونصير شمة وأصالة نصري وباتريك فيوري وألفا بلوندي وميكا.
وتشهد الساحة الثقافية التونسية توترات بسبب اعتراضات على النشاطات الفنية. واندلعت مؤخرا في مدن تونسية عدة احتجاجات من عناصر سلفية على خلفية معرض فني تضمن رسوما اعتبرت مهينة للإسلام، وفرضت السلطات حظر تجول في ثماني محافظات وعلقت بعض الأنشطة الرياضية خاصة.-(وكالات)