رياضة محلية

مالدونادو وفيتل الأسرع في تجارب “أوروبا” الحرة

فالنسيا -حقق الفنزويلي باستور مالدونادو (ويليامز رينو) والألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) أسرع زمن في جولتي التجارب الحرة الأولى والثانية لجائزة اوروبا الكبرى، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا 1 أمس الجمعة على حلبة مدينة فالنسيا الاسبانية.
في الجولة الأولى، قطع مالدونادو الفائز بأول سباق في مسيرته الاحترافية مطلع أيار (مايو) الماضي عندما نال المركز الأول في سباق جائزة برشلونة الكبرى، أسرع لفة بزمن 890ر40ر1 دقيقة وتقدم سائقي ريد بول-رينو بطل العالم في العامين الأخيرين فيتل الذي أحرز المركز الأول في فالنسيا في العامين الاخيرين، والاسترالي مارك ويبر بطل جائزة موناكو الكبرى في المرحلة السادسة.
ودخل أبطال العالم الخمسة الآخرون بين العشرة الاوائل حيث حل البريطاني جنسون باتون (2009) رابعا ومواطنه وزميله في ماكلارين مرسيدس لويس هاميلتون (2008) متصدر الترتيب العام، ثامنا وسائق فيراري الاسباني فرناندو الونسو (2004 و2005) صاحب المركز الثاني في الترتيب العام، خامسا وسائق مرسيدس الالماني مايكل شوماخر (7 مرات آخرها العام 2004) سابعا وسائق لوتوس الفنلندي كيمي راكونن (2007) عاشرا.
وفي الجولة الثانية، كان المركز الأول من نصيب فيتل بزمن 334ر39ر1 دقيقة بمعدل سرعة وسطي 392ر196 كلم/ساعة، وحل امام مواطنه نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا-مرسيدس) والياباني ساوبر كوباياشي (ساوبر-فيراري)، وشوماخر، وتراجع باتون إلى المركز الثاني عشر وألونسو إلى السابع وويبر إلى التاسع ومالدونادو إلى الثالث عشر.
وتقام اليوم السبت جولة التجارب الحرة الثالثة، تليها مساء جولة التأهيل الرسمية لتحديد مراكز الانطلاق للسباق الذي يقام يوم غد الأحد.
على صعيد متصل، أكد فيليبي ماسا سائق فيراري أول من أمس انه قادر على أن يصبح ثامن فائز للسباق الثامن هذا الموسم وهو جائزة اوروبا الكبرى في فالنسيا خلافا لكل التوقعات.
ويتفوق ألونسو بطل العالم مرتين على ماسا في فريق فيراري إذ لم يفز السائق البرازيلي بأي سباق منذ العام 2008 كما لم يصعد منصة التتويج منذ العام 2010.
وفاز سبعة سائقين مختلفين بالسباقات السبعة الماضية هذا الموسم في فورمولا 1، وقال ماسا “إذا نظرتم إلى التغير في سباقات هذا العام فيما يتعلق بالاستراتيجية ومواقف أخرى فان الكثير من السائقين يملكون فرصا للفوز وأنا منهم. سوف يسعدني جدا ان أكون الفائز الثامن”.
وسبق لماسا الفوز في فالنسيا العام 2008 وهو العام الذي شهد خسارته اللقب بفارق نقطة واحدة عن لويس هاميلتون سائق ماكلارين، واضاف ماسا “قمنا بتغيير أشياء كثيرة في السيارة وبدأنا التطوير لجعلها أفضل وأسهل في قيادتها”.
وعبر الونسو صاحب المركز الثاني في الترتيب العام للبطولة والفائز بسباق ماليزيا عن مساندته لزميله، وقال في مؤتمر صحفي “أحترم فيليبي كثيرا.. حتى من الخارج يصعب تقدير المنافسة القوية له معي خلال الأعوام الثلاثة الماضية”.
وأضاف “يحصل (ماسا) على قدر جيد من الثقة في السيارة بعد التعديلات الأخيرة.. يبدو اننا نستطيع المنافسة وهذا أفضل شيء للفريق”.
من جهة ثانية، قال لويس هاميلتون سائق ماكلارين أول من أمس إنه يتوقع ألا تكون المفاوضات بشأن ابرام عقد جديد معقدة.
وينتهي عقد هاميلتون بطل العالم العام 2008 مع ماكلارين بنهاية الموسم، وقال رون دينيس رئيس ماكلارين بالفعل إن أي عقد جديد يجب أن يراعي الأوضاع الاقتصادية للعالم.
وقال هاميلتون في مؤتمر صحفي في فالنسيا إنه يتوقع ذلك من معلمه دينيس الذي تعامل مع العديد من الأبطال على مر السنين، وأضاف “رون مفاوض قاس جدا. كان صعبا عندما تفاوض على العقد الحالي وأتوقع أن يتسم بنفس الصفة عندما نعود للتفاوض”.
وتابع السائق البريطاني قائلا “بصراحة لا أرى مشاكل كثيرة”.
ويتصدر هاميلتون (27 عاما) بطولة العالم بفارق نقطتين عن فرناندو الونسو سائق فيراري بعد سبعة سباقات من الموسم الذي يضم 20 سباقا.
ترتيب الخمسة الأوائل في الجولة الأولى
1 – الفنزويلي باستور مالدونادو (ويليامز-رينو) 890ر40ر1 دقيقة
2 – الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 973ر40ر1 د
3 – الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 984ر40ر1 د
4 – البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 994ر40ر1 د
5 – الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) 065ر41ر1 د
ترتيب الخمسة الاوائل في الجولة الثانية
1 – الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 334ر39ر1 دقيقة
2 – الألماني نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا-مرسيدس) 465ر39ر1 د
3 – الياباني ساوبر كوباياشي (ساوبر-فيراري) 595ر39ر1 د
4 – الألماني مايكل شوماخر (مرسيدس) 601ر39ر1 د
5 – البرازيلي برونو سينا (ويليامز-رينو) 644ر39ر1 د -(وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock