"مالية النواب" تحول 5 مخالفات للجان تحقيقية

محمد أبو الغنم

عمان- ارسلت اللجنة المالية في مجلس النواب أمس 5 مخالفات صادرة عن صندوق المعونة الوطنية ووزارة التنمية الاجتماعية وردت من ديوان المحاسبة إلى لجان تحقيقية لإيضاح تلك المخالفات.
وبحسب تقرير ديوان المحاسبة، الذي ناقشته اللجنة المالية برئاسة النائب محمد الردايدة، تم صرف معونات متكررة لاشخاص بالرغم من امتلاكهم قطع أراض أو عقارات خلافا لتعليمات المعونات المالية المعدلة.
وجاءت المخالفة الثانية على منح موظفة في قسم صندوق المعونة مديرية التنمية الاجتماعية في لواء عين الباشا معونة متكررة بمبلغ 75 دينار شهريا فئة اسرة بديلة، وتم زيادة المعونة لها الى 90 دينارا شهريا تحت مسمى المرأة التي لا معيل لها، رغم انها تتقاضى راتبا شهريا قدره 281 دينارا.
اما المخالفة الثالثة، فتكمن في منح بعض موظفي الصندوق علاوة إشرافية ومسميات وظيفية كمدراء، علما أن درجاتهم الوظيفية لا تخولهم إشغال تلك الوظائف ويتقاضون نسبة العلاوة الإشرافية الخاصة بالمدراء.
وجاءت المخالفة الرابعة، على وزارة التنمية الاجتماعية حول تبرعات قطاع غزة، حيث تم ارسال المساعدات النقدية للمتضررين من سكان قطاع غزة بموجب شيكات باسم لجنة الجمعيات الخيرية لدعم أهل غزة وليس بإسم الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لصالح أبناء غزة.
وحسب المخالفة الرابعة، فقد تعذر تدقيق التبرعات العينية لعدم وجود سجل للتبرعات العينية وعدم وجود مستندات إدخالات أو إخراجات أو ضبط استلام بهذه التبرعات، إضافة إلى شراء أجهزة ومعدات طبية وأدوية من التبرعات النقدية بطريقة الشراء المباشر، وفتح حساب بنكي وطلب دفتر شيكات باسم لجنة الجمعيات الخيرية لدعم غزة دون وجود الموافقات اللازمة لذلك، علما بأن الحساب ما يزال ساريا.
وتتمثل المخالفة الخامسة بتعيين موظف تبين انه موقوف لدى مركز اصلاح قفقفا؛ حيث استمرت الوزارة بصرف كامل رواتبه منذ العام 2008 وحتى العام 2011، وبلغ ماتم صرفه للموظف من رواتب 12775 دينارا.
يشار الى انه تم الافراج عن المذكور بكفالة عدلية؛ حيث تم اعتباره مشتكى عليه بجرم التزوير الجنائي واستعمال ختم دولة دون وجه حق واستثمار الوظيفة.
كما كشف تقرير ديوان المحاسبة أن صندوق التنمية الاجتماعية يصرف معونات لاشخاص متوفين، ولمدة 6 شهور بعد وفاتهم.

اضافة اعلان

[email protected]

mohammadabualghanm@