آخر الأخبار حياتناحياتنا

ما أهم أنظمة الدعم في “اليوغا ين”؟

عمان- ما نظام دعمكم في الحياة؟ الدعائم مثل (البلوكات، والمساند، وفرشات اليوغا، وأحزمة اليوغا، والمخدات، والبطانيات) هي نظام الدعم ليوغا ين. عندما دخلت العالم الوظيفي، لم أكن لأتمكن من تسلق السلم الوظيفي دون وجود نظام دعم، وهو مكون من الأشخاص الرائعين في حياتي مثل: أمي وزوجي، ونحن حينما يتوفر لدينا نظام دعم، نشعر بالراحة، ونتخلى عن القلق، ونصب تركيزنا على تحقيق أداء أفضل في العمل والمنزل، وبذلك يركز العقل على العمل الذي بين أيدينا، ودون نظام الدعم سينتهي بنا الأمر مشتتي الذهن وقلقين.
الاستفادة من الجاذبية
كنظام دعمنا في الحياة، نجد أن كل وضعية في يوغا ين بحاجة إلى دعم باستخدام الدعائم، لنقلل العمل على الجهاز العضلي، ولكن لماذا؟ لأن يوغا ين لا تتعلق بتمرين العضلات فقط، ويجب استثناء العضلات من العمل حتى لا نخلق جهدًا، فنحن نريد للوضعية أن تؤثر في الأنسجة الضامة (الأربطة، والأوتار، والعظام).
والدعائم تسند العظام حيث إنكم حين تقومون بوضعية ما، فإن الضغط سيتوجه إلى الأنسجة الضامة الأخرى، فكل ما علينا فعله هو تفعيل دور الجاذبية في كل وضعية.
وحتى إذا كانت العضلات مرتاحة ولم ندعم الجسم بشكل مناسب، فإن العضلات ستظل تعمل ولن يتمكن الجسم من الاسترخاء، ولذلك استسلموا لتستفيدوا من الوضعية، وتذكروا أن كل وضعيات يوغا ين تكون في الجلوس، ولذلك سيكون من السهل استخدام الدعائم فيها. الهدف من استخدام الدعائم هو تحقيق أكبر استفادة من الوضعيات، ففكروا لِمَ أنتم بحاجة لنظام دعم في حياتكم، وتخيلوا كيف ستكون حياتكم دون نظام الدعم الموجود في حياتكم الآن.
الفراشة
لنلقي نظرة على وضعية الفراشة، وهلا أخذتم لحظة من جدولكم المزدحم وانضممتم إلينا:
– اجلسوا واجمعوا باطن القدمين معًا.
– ضعوا بلوك تحت كل فخذ، أو الركبة، حسب ما تجدونه مريحًا، ولدعم وزن الركبتين والقدمين، سنكون بحاجة لدعم العظام حتى تستريح العضلات، وبالتالي فإن الجهد الكامل للوضعية سيتجه إلى الأنسجة الضامة في منطقة الحوض، والجزء السفلي من الجسم.
– انحنوا إلى الأمام، وأسندوا الرأس، وحافظوا على هذه الوضعية لخمس دقائق، كيف تشعرون، وأنتم تحاولون الاسترخاء ودعم جسمكم؟
– لتحقيق أكبر استفادة من الوضعية، ركزوا على تكرار صوت ما، أو “مانترا”، أو ركزوا على النفس، وحاولوا تجنب كل الأفكار، مثلما تفعلون في حياتكم، حينما تحاولون التركيز على مهمة واحدة وعدم التفكير في باقي الأمور، خصوصًا القلق، والتوتر، فذلك سيساعدكم على تحقيق نتائج أفضل.
من باب التجربة، قوموا بإزالة الدعائم في أثناء تنفيذ الوضعية، ولاحظوا كيف ستبدأ العضلات بالعمل، ما سينعكس على أذهانكم، وعلى تجربتكم كاملة ومحاولتكم الحفاظ على الوضعية لثلاث دقائق.
مزيد من الأسباب لاستخدام الدعائم
– زيادة تركيز الوضعية.
– تقليل استخدام العضلات.
– الشعور بالراحة ما يساعد على الحفاظ على الوضعية لوقت أطول.
– خلق مساحة واستطالة للجسم.
هل نشعر بالامتنان؟
بالعودة للحديث عن نظام الدعم في عائلتنا، علينا ألا نعده من المسلمات، فالتقدير والاحترام عاملان مهمان للحفاظ على هذا النظام، وقد أنعم الله علينا بنظام الدعم هذا، فواجبنا أن نخصص وقتًا لتقدير الأشخاص الذين يقدمون لنا الدعم وشكرهم. والأمر ينطبق على يوغا ين؛ فاحترام أجسامنا يمنح عقولنا وأجسامنا وعيًا أكبر، وإذا لم نحترم قدرات أجسامنا، فسوف نؤذي أنفسنا عند تنفيذ إحدى الوضعيات.
رولا وردة سكاب
مدربة يوغا
مجلة “نكهات عائلية”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock