آخر الأخبار حياتنا

ما الفرق بين “كورونا” والانفلونزا؟

عمان- قبل الخوض في موضوع كورونا الشرق المتوسط واختلافها عن الانفلونزا لا بد من معرفة بعض الحقائق المهمة عن هذه الفيروسات:
اولا: كثير من انواع فيروسات الكورونا موجودة اصلا مع الانسان منذ القدم وموجودة ايضا مع جميع الحيوانات.
ثانيا: كل انسان او حيوان يمرض بالفيروس المخصص له (اي فيروسات الغنم لا تصيب الانسان والعكس صحيح).
ثالثا: تنطبق هذه المعلومات على فيروسات الانفلونزا وكثير من الفيروسات الاخرى.
رابعا: للتذكير فقط  فإن امراض السارس وانفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير هي امراض جديدة جدا على البشر لم يعرفها من قبل وذلك لتخصص الفيروسات بكل حيوان على حدة. ولكن مع فرضية التغير المفاجئ في نمط الفيروس الجيني اصبحت هذه الفيروسات تتناقل ما بين الحيوانات والانسان. ولا نعرف لحد الان ان فيروسات الانسان تنتقل الى الحيوانات ام لا.
الكورونا هو احد الفيروسات التي تنتمي الى عائلة الفيروسات التاجية والتي تصيب الجهاز التنفسي بأمراض خفيفة الى متوسطة تشبه الانفلونزا وليست خطيرة بالمقدار الذي يخاف الناس منه. والمعروف انه لا يوجد لها خاصية التغير في الجينات المتكررة بشكل كبير كما هو الحال مع فيروسات الانفلونزا.
وقبل حوالي عشر سنوات ظهر فيروس الكورونا بنمط جديد احدث هلعا عالميا لمدة اقل من سنة بما يعرف بمرض السارس ثم اختفى، او ان البشر اكتسبوا مقاومة استطاعت ان تقضي على السارس والذي كانت نسبة الوفيات فيه تقريبا 10 %.
وعندما نقول السارس نعني ان الفيروس تاجي ايضا اي كورونا، وهذا يعطينا فكرة عن الفيروس الجديد الشرق اوسطي الذي ينتمي الى العائلة ولكن بتغير مفاجئ في جيناته (طفرة) والتي تعتبر من اعنف الامراض المذكورة سابقا حيث نسبة الوفاة تزيد على 25 %.
وللعلم فان هذا الفيروس منذ سنتين موجود على الساحة السعودية بغض النظر عن الاصابات خارجها والتي عزيت الى السعودية، فان نسبة الوفيات قاربت 60 % في البدايات ثم تراجعت الى50%، 40 %، %30  والان والى تاريخ 07/05/2014 نتحدث عن 27 %. مما يدل على ان هذا الفيروس مصيره كمصير اجداده من سارس والطيور والخنازير الى الانحسار ومقاومة البشر له بشكل جيد.
اما الانفلونزا فهي فيروسات سريعة التغير الجيني الخفيف والقوي، في حالات التغير الخفيف نمرض به كالمعتاد بشكل خفيف وتتكرر هذه الاصابة مع الشخص الواحد 3-4 مرات في السنة ( لانه يتغير).
اما اذا حدث تغيير قوي من الممكن ان يحدث وباء لمدة غير قصيرة بعدها، ومن خلال انتشاره بين البشر يصبح فيروسا عاديا لان الانسان يكسب مقاومة له.
والمشكلة هنا تكمن في ان الفيروس لا يؤثر على الاقوياء من البشر الذين يملكون جهازا مناعيا قويا، ولا يوجد عندهم امراض مزمنة، بل يؤثر على الاشخاص ضعيفي المقاومة وكبار السن الذين يعانون من مشاكل المناعة، والاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة والاطفال. لذلك ننصح دائما باخذ المطعوم السنوي للانفلونزا لانه يحمي بنسبة تزيد على 70 %.
اما بالنسبة الى علاقة الكورونا بالجمال فان الكورونا بجميع انواعها تصيب الحيوانات والانسان، ولكن كما ذكرنا سابقا كل فيروس مخصص ان يصيب نوعا معينا لا يستطيع اصابة الانواع الاخرى، الجمال لها النوع الذي يصيب البشر الان ولكنه مختلف جينيا، اي ان الكورونا الذي يصيب الانسان الان والذي يشابه كورونا الجمال تغير بشكل مفاجئ واصبح بشري اذا كان التغير حصل مع فيروس الجمال، اما اذا كان بشريا وحصل تغيير مفاجئ بحيث اصبح مشابها لفيروس الجمال فهذا موضوع اخر من الصعب التحقق منه، وعدم اكل لحوم الجمال او شرب حليبها لا يوجد له اي علاقة في انتشار الفيروس الى البشر.
من مئات السنين ويتعامل البشر مع الجمال ولم يحدث مثل هذا الوباء لذلك ما هو موجود الان مع الجمال او الخفاش او الحيوانات الاخرى ليس هو الكورونا الذي ينتقل بين البشر، هو كورونا مشابه لما موجود عند الخفاش او الجمل.
واذا تحدثنا قليلا عن هذا الفيروس فهو:
– خطير جدا على الاشخاص المذكورين سابقا (ضعيفي المقاومة وكبار السن واصحاب الامراض المزمنة).
– يصيب الجهاز التنفسي ثم ينتقل الى الكلى واذا لم يستطع الجسم التخلص منه فهو قاتل.
– إلى الان لا يوجد له علاج ولا مطعوم مع العلم ان المملكة العربية السعودية ممثلة بكثير من وزاراتها وعلى الاخص وزارة الصحة عاكفة وبمساعدة الجهات الدولية المعنية على ايجاد العلاج النوعي وانتاج لقاح له.
الوقاية
– يجب على الجميع غسل اليدين وبشكل دائم ومستمر في البيت وفي المستشفى وفي اي مكان.
– على من يشعر بضيق نفس وحرارة عالية ان يرتدي كمامة الى ان يصل الى الطبيب.
– استخدام الكمامات في الاماكن المزدحمة.
– اذا عطس الانسان عليه استخدام المناديل وغسل يديه مباشرة.
مراجعة اقرب مركز صحي وبسرعة في الحالات التالية:
– اذا شعرت بدرجة حرارة عالية.
– سعال حاد.
– ضيق النفس.

د. محمد علي طيفور
استشاري أحياء دقيقة وأمصال
www.altibbi.com

الوسوم

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا على التوضيح
    شكرا لجريدة الغد و للدكتور ونتمنى المزيد من هذه المقالات لنشر التوعية باسلوب جميل وخفيف ومفيد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock