آخر الأخبار حياتناحياتنا

ما تأثيرات سكري ما قبل وخلال الحمل على الأم والجنين؟

عمان– تحتاج الأم التي تعاني من السكري أو سكري الحمل إلى اهتمام كبير بصحتها لكي ينعكس أيضا على صحة طفلها.
ما السكري؟
هو حالة طبية تسبب ارتفاعا في نسب الجلوكوز في الدم. يحصل السكري من النوع الأول عندما لا ينتج الجسم الأنسولين بشكل كاف. بينما يحصل النوع الثاني للسكري عندما لا يستجيب الجسم للأنسولين.
الأنسولين هو مركب كيميائي يعمل على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا؛ حيث يخزن أو يحرق كطاقة للجسم. السكري الموجود قبل حدوث الحمل يشار له بسكري ما قبل الحمل. أما السكري الذي يوجد أثناء الحمل فيعرف بسكري الحمل.
ما تأثيرات سكري ما قبل الحمل على الحمل؟
إذا لم تتم السيطرة على السكري أثناء الحمل فقد تتعرضين إلى تعقيدات من ضمنها:

  • الإجهاض.
  • تشوهات في الجنين.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • زيادة نسبة السائل المحيط بالجنين والذي قد يؤدي إلى ولادة مبكرة.
    إن ولادة طفل كبير الحجم تصعب الولادة الطبيعية وتزيد الإصابات للطفل والأم، وقد تزيد فرص الولادة القيصرية. وتقل فرص حدوث هذه التعقيدات عند التحكم بنسب جلوكوز الدم خلال الحمل وقبله.
    ما آثار سكري ما قبل الحمل على المواليد؟
    قد يولد الأطفال بمشاكل في التنفس، اليرقان وانخفاض في مستوى جلوكوز الدم. تقل خطورة هذه التعقيدات عند السيطرة على السكري خلال الحمل.
    هل يجب أن أسيطر على نسب جلوكوز الدم قبل الحمل؟
    نعم، أخبري طبيبتك عن تخطيطك للحمل، وستحصلين على المساعدة اللازمة للتحكم في جلوكوز الدم لتقليل أو التخلص من تشوهات الجنين التي تحصل عند ارتفاع الجلوكوز خلال فترة تطور الجنين الأولى. قد يتطلب هذا حمية قاسية والمزيد من التمارين وحتى تغيير نوع الدواء المستخدم، قد يتم وصف الأنسولين لك أو زيادة جرعة الأنسولين.
    كيف يمكنني تحقيق التحكم الجيد بالجلوكوز خلال الحمل؟
    يمكن السيطرة عليه من خلال الحمية والتمارين والأدوية. من الممكن استشارة خبراء تغذية، كما أنه من المهم الالتزام الشديد بالحمية؛ حيث إن تناول الأطعمة غير المناسبة يسبب الارتفاع أو الانخفاض الشديد في مستويات الجلوكوز.
    تساعد التمرينات على بقاء الجلوكوز ضمن المستوى الطبيعي. وللتمرين الكثير من الفوائد الصحية الأخرى مثل السيطرة على الوزن وارتفاع الطاقة والنوم بشكل أفضل.
    إذا كنت بحاجة للأنسولين قبل الحمل، فمن الأرجح أن جرعاتك ستزيد خلال الحمل. إذا كنت تستخدمين الأدوية فقد يزيد الطبيب الجرعة أو يغيرها ومن الممكن إضافة إبر الأنسولين، وستحتاجين إلى أداة منزلية لتفقد سكر الدم.
    هل يؤثر الحمل على مستوى الجلوكوز لدي؟
    من الممكن أن تعاني من نقص سكر الدم خلال الحمل، وقد يحصل هذا عند الغثيان الصباحي وعدم مقدرتك على تناول الطعام أو عند إهمال وجبة خلال اليوم أو أداء التمارين الرياضية بكثرة.
    تأكدي من أن أفراد عائلتك على دراية بأعراض انخفاض سكر الدم (الدوخة، الضعف، التعرق، الجوع) وما يمكنهم فعله عند حدوث هذا.
    هل سيؤثر السكري على الولادة؟
    مع سكري ما قبل الحمل، يتم تحفيز المخاض قبل أسبوعين من الوقت المقرر للولادة. ومن الممكن تحفيز المخاض قبل هذا الوقت في حال حدوث أي تعقيدات. يجب التحقق من الجلوكوز في الدم خلال المخاض بانتظام وقد يتم إمداد الجسم بحقنة أنسولين.
    هل يمكنني الإرضاع في حالة الإصابة بالسكري؟
    الرضاعة الطبيعية آمنة ومطلوبة للمرأة المصابة بالسكري. فهي تؤمن الرّضع بالغذاء اللازم وتساعدكِ على فقدان الوزن الزائد الناتج عن فترة الحمل.
    ما مسببات سكري الحمل؟
    يتم اكتشاف هذا النوع من السكري خلال الحمل. قد تكون النساء المصابات به مصابات بسكري ما قبل الحمل بشكل طفيف لم يتم اكتشافه من قبل. خلال الحمل، تصبح الخلايا أكثر مقاومة للأنسولين لتوفير الجلوكوز للغذاء اللازم للجنين. سيزيد الجسم من إنتاج الأنسولين لإبقاء الجلوكوز في الدم ضمن المستوى الطبيعي. تصاب النساء بسكري الحمل عندما يكون الأنسولين المنتج غير كاف لمواجهة مقاومة الخلايا للأنسولين.
    كيف يمكنني معرفة ما إذا كنت مصابة بسكري الحمل؟
    تخضع جميع النساء لفحص سكري الحمل بشكل أو بآخر. يجري بعض الأطباء فحص دم لجميع النساء الحوامل بين الأسبوعين 24 و28.
    بينما يفحص أطباء آخرون بعض عوامل الخطر وتشمل ما يلي:
  • السمنة.
  • تقدم السن.
  • ولادة طفل كبير سابق أو موت المولود عند الولادة.
  • الإصابة بالسكري سابقا.
  • وجود أقارب مصابين بالسكري.
    كيف يمكن لسكري الحمل أن يؤثر بي وبطفلي؟
    قد تزيد خطورة ارتفاع ضغط الدم أو زيادة السائل المحيط بالطفل، إذا كنت مصابة بسكري الحمل، ولكن ليس هناك خطورة لحدوث تشوهات في الجنين؛ حيث إن ارتفاع الجلوكوز يحصل بعد فترة التطور الأولى. قد يتعرض المواليد إلى صعوبات في التنفس وانخفاض السكر في الدم واليرقان. ولكن كما هو الحال في سكري ما قبل الحمل، فإن السيطرة على مستويات الجلوكوز تقلل من خطورة حدوث هذه المضاعفات.
    كيف يمكنني السيطرة على سكري الحمل؟
    قد تكون الحمية والتمارين كافية للسيطرة على سكري الحمل، ولكن لبعض النساء قد تلزم الأدوية وإبر الأنسولين. سيتم اقتراح الحل الأفضل لك عند الأطباء المختصين. يجب التحقق من مستويات السكر في الدم بانتظام أو يومياً في المنزل.
    هل يؤثر سكري الحمل على الولادة؟
    ستكون معظم النساء قادرات على الولادة الطبيعية إن كن مصابات بسكري الحمل وقد تحتاج بعض النساء إلى تحفيز الولادة قبل الموعد المتوقع، كما تحتاج بعض النساء إلى إجراء ولادة قيصرية بحالة المولود كبير الحجم لتجنب الإصابات للطفل والأم.
    ما تأثيرات سكري الحمل طويلة المدى؟
    قد يستمر السكري بعد الولادة لدى بعض النساء، ولكن معظم النساء يحققن مستويات جلوكوز طبيعية خلال ثلاثة أشهر من الولادة. يتم فحص مستوى السكر في الدم للأم بعد 6 إلى 12 أسبوعا من الولادة للتأكد من التخلص من السكري. ولكنها وطفلها سيكونان أكثر عرضة للإصابة بالسكري في المستقبل.
    وسوف تحتاج إلى الفحص المنتظم (كل سنة إلى ثلاث سنوات). يجب التحقق من عوامل الخطر لدى الطفل كالسمنة خلال الطفولة.

د.علا أبو لبن
اختصاصية نسائية وتوليد
مجلة نكهات عائلية

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock