ما هي أسباب نزيف الأذن.. ومتى تصبح خطيرة؟

يصاحب أعراض نزيف الأذن رنين.. فقدان السمع -(ارشيفية)
يصاحب أعراض نزيف الأذن رنين.. فقدان السمع -(ارشيفية)

عمان- الغد- يفاجأ البعض بنزيف الأذن، الأمر الذى قد يصاحبه بعض الأعراض، أو نتيجة إصابة الأذن أو الرأس، لذلك نستعرض فى السطور القادمة، أسباب نزيف الأذن، وفقا لما ذكره موقع "اليوم السابع".

اضافة اعلان

أسباب نزيف الأذن:

يعانى بعض المصابين بنزيف الأذن من بعض الأعراض، مثل: تمزق طبلة الأذن، قد يسبب ثقب طبلة الأذن، نزيف الأذن، الذى يصاحبه بعض الأعراض، مثل: 

ألم في الأذن، فقدان السمع، رنين في الأذن، الشعور بالدوار، الغثيان أو القيء الناجم عن الدوار، عدوى الأذن.

ويمكن أن تصاب الأذن الوسطى بعدوى، التى تسبب بعض الأعراض، مثل: الضغط أو ألم في الأذن، ارتفاع درجة حرارة الجسم. عدم التوازن، صعوبة النوم، ركوب الطائرة.

تسبب اﻟﺗﻐيرات اﻟﻣﻔﺎﺟﺋﺔ ﻓﻲ الإرﺗﻔﺎع إلى ﺗﺷو يش اﻷذن، والذى قد يؤدي إلى نزيف الأذن وقد يحدث تمزق طبلة الأذن، وظهور بعض الأعراض، مثل: ألم الأذن، دوخة، طنين في الأذن، ويمكن أن يسبب الطيران أو الغوص تحت الماء من خطر الإصابة بنزيف الأذن.

جسم غريب في قناة الأذن

يمكن أن يسبب وجود جسم غريب فى الأذن، أو ثقب طبلة الأذن، الأمر الذى يصاحبها بعض الأعراض، مثل :

ألم بالأذن، إفراز سائل من الأذن، فقدان السمع، دوخة، سرطان قناة الأذن.

إصابة فى الرأس

يمكن أن يؤدي الضرب أو السقوط أو الإصابة في الرأس إلى حدوث نزيف فى الأذن، والتي تعتبر علامة على حدوث نزيف حول الدماغ ، لذلك يجب الحصول على رعاية طبية.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

يحتاج نزيف الأذن دائمًا للحصول على الرعاية الطبية، لأن بعض أسباب النزيف يمكن أن تكون خطيرة،  خاصة بعد حدوث صدمة في الرأس.

والأسباب الأخرى لنزيف الأذن ، مثل عدوى الأذن، تكون أقل حدة ومع ذلك، فإن علاج العدوى أو أي سبب آخر قد يؤدي إلى مضاعفات أو مشاكل إضافية، لذلك يجب أن تتوجه إلى الطبيب للعلاج.