آخر الأخبار حياتناحياتنا

ما هي الأخطاء الشائعة حول الذكاء الاصطناعي؟

علاء علي عبد

عمان– سواء اتفقنا أم لم نتفق فإن “الذكاء الاصطناعي” أصبح مصطلحا رئيسيا لفهم المشهد التكنولوجي في العصر الحالي ومدى التطور الذي حدث عليه. لكن وعلى الرغم من هذا فإن الأثر الحقيقي له على التكنولوجيا مستقبلا ما يزال يعاني بعض الضبابية لدى الكثير من الناس.
فيما يلي تصحيح عدد من الأخطاء الشائعة بين الناس حول الذكاء الاصطناعي:

  • يوجد معنى عالمي واضح وموحد لمصطلح الذكاء الاصطناعي: الواقع أن الذكاء الاصطناعي مصطلح واسع جدا ويشمل الكثير من التقنيات التكنولوجية بدءا من المساعد الصوتي (Voice Assistant)، ومرورا بالسيارات ذاتية القيادة (Self-Driving Cars)، إلى ما يعرف بأتمتة الأشياء أو الـ(Automation). لذا أصبح من الضروري عند الحديث عن الذكاء الاصطناعي توضيح عن أي فرع من فروع هذا المصطلح نتحدث. باختصار فإن تقنيات الذكاء الاصطناعي لم تصنع بشكل متشابه ولا تعتمد في جوهرها على تقنية تكنولوجية واحدة بعكس ما هو شائع لدى البعض.
  • اقترب علماء التكنولوجيا من إطلاق تقنيات الذكاء الاصطناعي العام: بداية من المهم أن نعلم أن تقنيات الذكاء الاصطناعي أكثر تقدما مما يتوقعه الناس وفي الوقت نفسه أقل تعقيدا مما يتوقعونه أيضا. من خلال تلك الحقيقة علينا أن ندرك بأنه يمكننا استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق نتائج مبهرة في كثير من المجالات كتوقع النتائج التي ستؤول إليها القضايا القانونية مثلما هو مستخدم بالفعل في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.
    لكن، وحتى نتمكن من الوصول لمثل هذه النتائج يجب القيام بإرشاد الذكاء الاصطناعي للحصول على نتائج ذات قيمة. باختصار فإن برامج الذكاء الاصطناعي تحتاج للكثير من التدريب والإرشاد من قبل المتخصصين للحصول على النتائج المطلوبة.
    وهنا نعود لبداية النقطة التي تتحدث عن الذكاء الاصطناعي العام أو الـ(AGI) فيجب أن نعلم أنه لن يؤدي كل برنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي لتطوير قدرتنا لتصنيعه العام، لكن هذه البرامج ستلعب دورا مهما لزيادة فهمنا لطبيعته بشكل عام.
  • سيعمل الذكاء الاصطناعي على تقديم الحلول لكل مشاكلنا المهنية: ليس المقصود هنا أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه تقديم الحلول باعتبارنا نتحدث عن الأخطاء الشائعة، بل بالعكس فالذكاء الاصطناعي يعد من أهم الأسلحة المهنية التي يمكن للمرء أن يحفظها معه لكن المقصود أنه لا يمكننا اعتبار الذكاء الاصطناعي بمثابة الترياق السحري لكل مشاكلنا المهنية. وبالنظر لأدواته المتوفرة حاليا فإنها وعلى الرغم من قوتها إلا أنها تبقى محدودة. فبرمجيات الذكاء الاصطناعي يمكن أن تقوم بالرد الآلي على الزبائن أو بالتأكد من إصابة المرء بمرض ما، والنتائج التي نحصل عليها تكون عالية الدقة لكن من الصعب جدا تحويل تلك البرمجيات للقيام بمهام غير التي صممت لها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock