حياتناصحة وأسرة

ما هي فوائد واستخدامات الكولاجين؟

عمان- يعد الكولاجين من أكثر البروتينات الشائعة في الجسم، فهو يتواجد في الجلد والغضاريف والأوتار والأربطة وغيرها. إذ يشكل نحو ثلث محتوى الجسم من البروتين. ومن ضمن فوائد الكولاجين الحفاظ على مرونة الجلد والأنسجة الضامة وحتى على قوة العظام.
أما ما لا يعرفه العديدون، فهو كيفية إدخال الكولاجين على النظام الغذائي. فالكولاجين سهل الاستخدام في ما يتعلق بإدخاله للطعام فبودرة الكولاجين تعد سهلة للخلط والإذابة مما يسهل عملية تحضيرها مع الأطعمة والمشروبات.
كيف تستخدم بودرة الكولاجين
تعد بودرة الكولاجين أكثر أشكال هذه المادة شيوعا. تستخدم هذه البودرة سريعة الذوبان كمادة مضافة للطعام والشراب، حيث تذوب في السوائل بسرعة وسهولة. ويُعتقد أن بودرة الكولاجين هي الشكل الأفضل للحصول عليه.
تأتي بودرة الكولاجين بأنبوب أو كيس، وتعد منوعة الاستخدامات، كونه بالإمكان إضافتها لأي شيء تقريبا، من ضمن ذلك القهوة والعصير والماء وحتى طبق البيض الصباحي. فبالإمكان أضافتها بمجرد تذكر الرغبة بالحصول عليها لأي شيء تقريبا. ويذكر أنه ليس جميع بودرات الكولاجين متماثلة، فبعض المصنعين يضيفون عليها مواد منكهة لتحويل الماء لعصير مشكل لذيذ الطعم.
كيف تستخدم كبسولات الكولاجين
من يفضلون البلع على البودرة عليهم باستخدام الكبسولات للحصول على الكولاجين. فليس على الشخص تحضير الطعام أو الشراب أو خلط البودرة بأي شيء، غير أن هناك جانبا سيئا للكبسولات، وهو أنه على الشخص أخذ الكثير منها للحصول على المقدار الكافي من الكولاجين. فإن كان الشخص يجد صعوبة في بلع الكبسولات أو لا يحتمل بلع الكثير منها، فإن الكبسولات لا تعد خيارا جيدا بالنسبة له.
ويذكر أن كبسولات الكولاجين تؤخذ كأي مكمل غذائي آخر يأتي على شكل كبسولات، إذ يتم فقط بلع العدد المنصوح به منها. وتحتوي كبسولات الكولاجين على بودرته، غير أن هذه البودرة تأتي داخل كبسولة تبلع كاملة.
كيف يستخدم شراب الكولاجين
يأتي الكولاجين على شكل سائل أيضا، إذ يكون على شكل جرعة صغيرة جاهزة للبلع، وبعضه الآخر يأتي في عبوات أكبر حجما. وبما أنه يأتي جاهزا للشرب، فهو يختصر مرحلة الخلط والتحضير الخاصتين بالبودرة، غير أن من لا يستسيغ الطعم يكون عليه مزج الشراب بمادة أخرى ليستطيع شربه بسهولة.
ويشار إلى أنه على من يرغب بأخذ هذا الشكل من الكولاجين اختيار حجم العبوة المناسب والشرب منها أو شربها كاملة إن كان ذلك ممكنا. بعض المنتجين للكولاجين يشيرون إلى أن الشكل السائل من الكولاجين يكون أكثر توفرا في الجسم، غير أن هذا ينقصه المزيد من الدراسات للتحقق منه.
كيف تستخدم حقن الكولاجين
هناك أيضا حشوات الكولاجين، غير أن الهدف من استخدامها يختلف عن الهدف من استخدام البودرة والكبسولات، فهو مخصص لمن يردن تحسين مظهر بشرتهن، إذ يقع هذا الشكل من الكولاجين ضمن فئة الحشوات الجلدية. ويتميز هذا الشكل من الكولاجين بأنه يعطي نتائج فورية في ما يتعلق بالمظهر والجمال، غير أن كونه يعطى حقنا قد يشكل عائقا لاستخدامه، فهو يستهدف باطن الجلد من خلال حقنه بإبر نحيفة جدا في الوجه. كما أنه قد يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي.
وعلى الرغم من أن حشوات الكولاجين كانت في السابق تعد شائعة الاستخدام، إلا أن الأنواع الأخرى قد أصبحت أكثر شعبية في الوقت الحالي. فضلا عن ذلك، فإن حشوات الكولاجين لا تحتوي على نفس المقدار من الكولاجين الذي تحتويه البودرة والكبسولات.
ومن الجدير بالذكر أنه عند استخدام الكولاجين فإن الشكل الذي يؤخذ به يعد مهما. فمن كان ينوي استخدام الكولاجين بشكل يومي، فعليه باستخدام الشكل الذي يناسبه ويناسب ذوقه ويناسب الهدف الذي يأخذه من أجله.

ليما علي عبد
مترجمة طبية وكاتبة محتوى طبي
[email protected]
Twitter: @LimaAbd

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock