ما هي متلازمة المبيض مُتَعَدِّدِ الكيسات؟

حبوب منع الحمل تسهم في علاج مُتَلاَزِمَةُ المَبيضِ مُتَعَدِّدِ الكيسات- (أرشيفية)
حبوب منع الحمل تسهم في علاج مُتَلاَزِمَةُ المَبيضِ مُتَعَدِّدِ الكيسات- (أرشيفية)

عمان- عرف موقعا "www.mayoclinic.org" و"WebMD" متلازمة المبيض مُتَعَدِّدِ الكيسات بأنها أحد أمراض الغدد الصماء الشائعة لدى النساء في سن الإنجاب. فالمبايض لدى المصابات بهذه المتلازمة يزيد حجمها وينشأ حولها تكيسات عديدة مملوءة بالسوائل.اضافة اعلان
وتجدر الإشارة إلى أن جسم الإنسان، ذكرا كان أو أنثى، يحتاج إلى هرمونات الذكورة والأنوثة معا للعمل بشكل جيد. لكن مصابات المتلازمة المذكورة يكون لديهن الكثير من الهرمونات الذكورية. وهذا يؤدي إلى حدوث مشاكل في المبايض.
وتتضمن أعراض هذه المتلازمة تباعد الحيض أو طول مدته وزيادة نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة لدى النساء، فضلا عن حب الشباب والبدانة. أما لدى المراهقات، فإن تباعد الحيض أو انقطاعه ينذر بوجود مشكلة ما.
أما عن السبب المحدد وراء الإصابة بهذه المتلازمة، فهو غير محدد لغاية الآن. أما العلاج، فيستحب أن يبدأ مبكرا ويضاف إليه إنقاص الوزن للوقاية من مضاعفات المتلازمة المذكورة، والتي تشمل النوع الثاني من السكري وأمراض القلب.
الأعراض
عادة ما تبدأ أعراض وعلامات المتلازمة المذكورة بالظهور بعد حدوث أول حيضة للفتاة. وفي بعض الأحيان، فهي تنشأ بشكل متأخر، ولكن خلال السنوات التي تكون فيها المصابة في سن الإنجاب؛ ويكون ذلك، على سبيل المثال، نتيجة لحدوث زيادة كبيرة في الوزن.
وتفضي هذه المتلازمة إلى أعراض وعلامات عديدة قد تختلف قليلا بين مصابة وأخرى.
وللتمكن من تشخيص هذه المتلازمة، يجب أن يكون لدى المصابة عرضين على الأقل مما يلي:
- عدم انتظام الحيض، وهو يعد أكثر السمات شيوعا لهذه المتلازمة. ويتضمن عدم الانتظام غياب الحيض لأكثر من 35 يوما والحيض لأقل من 8 مرات في العام الواحد وغياب الحيض لمدة 4 أشهر أو أكثر أو الحيض شديد الغزارة أو شديد الشح.
- ارتفاع مستويات هرمون الذكورة (الإندروجين)، والذي يسبب أعراضا جسدية، منها زيادة نمو الشعر في الوجه وفي أماكن غير مرغوبة من الجسم لدى النساء، فضلا عن الإصابة بالصلع ذكوري النمط. كما ويسبب أيضا حب الشباب.
- المبايض متعددة الأكياس، حيث يزيد حجم المبايض وينشأ حولها أكياس صغيرة مليئة بالسوائل.
المضاعفات
تتضمن الحالات التي قد تؤدي المتلازمة المذكورة إلى الإصابة بها، خصوصا إن تصاحبت مع البدانة ما يلي:
- النوع الثاني من السكري.
- ارتفاع ضغط الدم.
- الاضطراب في مستويات الكولسترول والدهون في الدم، من ذلك ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية وانخفاض مستويات الكولسترول الجيد في الدم.
- المتلازمة الأيضية، وهي عبارة عن أعراض متعددة تشير إلى زيادة جوهرية في احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
- التهاب الكبد الدهني غير الكحولي.
- العقم.
- الاكتئاب والقلق.
- سرطان بطانة الرحم.
- سكري الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
العلاجات
لم يكتشف إلى الآن علاج شاف من هذه المتلازمة، فعلاجها حاليا يركز بشكل عام على ما لدى المصابة من أعراض، وخصوصا العقم وزيادة نمو الشعر في الأماكن غير المرغوب بها لدى النساء، فضلا عن البدانة. فمن الجدير بالذكر أن الطبيب غالبا ما ينصح المصابة بإنقاص وزنها عبر التقليل مما تحصل عليه من سعرات حرارية وممارسة النشاطات البدنية بانتظام، فإنقاص الوزن، حتى وإن كان قليلا، يحسن حالتها بشكل ملحوظ.
أما عن العلاج الدوائي، فهو يتضمن ما يلي:
- تنظيم الحيض.
- المساعدة على الإباضة، وذلك لمن يرغبن بالحمل.
- التخلص من نمو الشعر الزائد.

ليما علي عبد
مترجمة وكاتبة تقارير طبية
[email protected]
Twitter: @LimaAbd