رياضة عربية وعالمية

مباريات ودية مكثفة للمنتخبات الافريقية استعدادا لتصفيات المونديال

جوهانسبرغ – سيعود مهاجم تشلسي الانجليزي الدولي العاجي ديدييه دروغبا الى الملاعب من بوابة منتخب بلاده الذي يقابل غينيا في مباراة ودية في كرة القدم اليوم الاربعاء في شانتيي بالقرب من العاصمة الفرنسية باريس اذ تستعد المنتخبات الافريقية لجولة جديدة في تصفيات مونديال 2010 ستقام الشهر المقبل.


وغيبت الاصابة دروغبا عن مباريات فريقه اللندني وعن الجولة التي قام بها منتخب ساحل العاج في اليابان خلال ايار (مايو) الماضي وعن اربع مواجهات ضمن تصفيات مونديال جنوب افريقيا 2010 الذي سيقام للمرة الاولى في القارة السمراء.


واختار المدرب البوسني وحيد خليلودزيتش المهاجم دروغبا الذي خضع لجراحة في ركبته، ضمن لائحة من 23 لاعبا ضمت ايضا لاعب وسط برشلونة الاسباني يحيى توريه.


وفاجأ خليلودزيتش النقاد باستدعائه فيليكس دجا لاعب وسط ليفانتي الاسباني الذي خاض اخر مباراة دولية له منذ 7 اعوام، كما ضم ارونا ديندان وارونا كوني وبكاري كوني لاعب مرسيليا الفرنسي الجديد.


وللفيلة ذكريات مميزة امام غينيا التي سقطت 0-5 امام ساحل العاج في ربع نهائي كأس الامم الافريقية في شباط (فبراير) الماضي في غانا.


ويعود لاعب الوسط السنغالي ساليف دياو الى صفوف بلاده بعد 4 سنوات غياب عن “اسود التيرانغا” في مباراة صعبة امام ليبيا في طرابلس.


واستدعى المدرب لامين ندياي للمرة الاولى المهاجم مباي ليي المحترف في بلجيكا، في ظل اعتذار مهاجم مرسيليا مامادو نيانغ عن المشاركة منذ حزيران (يونيو) الماضي.


وتستقبل المغرب في العاصمة الرباط منتخب بينين، حيث استدعى المدرب الفرنسي روجيه لومير للمرة الاولى الى صفوف “اسود الاطلس” الحارس الشاب محمد امسيف (19 عاما) المولود في المانيا والذي وقع مؤخرا عقدا احترافيا مع شالكه.


كما استدعى لومير مدافع ليل الفرنسي عادل رامي الذي لعب مباراة ودية مع منتخب فرنسا الرديف امام مالي في 25 اذار (مارس) الماضي،


وبحسب قوانين الاتحاد الدولي “فيفا” لا يحق لرامي تمثيل منتخب المغرب، لذا طلب منه لومير اللجوء الى الاتحاد الدولي لحسم الموضوع.


وضم لومير رباعي نانسي الفرنسي عبد السلام وادو ويوسف حجي وميكايل بصير ومنصف زرقة، لكنه سيفتقد الى خدمات مهاجم بوردو الفرنسي مروان الشماخ وهداف العين الإماراتي سفيان العلودي لاصابتهما.


في المنستير، تستضيف تونس التي يشرف عليها للمرة الاولى البرتغالي همبرتو كويلهو انغولا، وضم كويلهو الذي حل بدلا من لومير على رأس “نسور قرطاج” مدافع برمنغهام الانجليزي راضي الجعايدي، وزميله في الفريق الانجليزي مهدي النفطي والمهاجم البرازيلي الاصل فرانسيليدو دوس سانتوس.


وتحل مصر بطلة افريقيا عامي 2006 و2008 على السودان في ام درمان، بدون لاعبي الوسط محمد بركات والمهاجم محمد زيدان اللذين لم يستدعهما المدرب حسن شحاته.


وتلعب الجزائر مع الامارات في لو توكيه الفرنسية (شمال) ضمن استعدادات الثانية لمواجهة كوريا الشمالية في ابوظبي في 6 ايلول (سبتمبر) المقبل ضمن المرحلة الاولى من منافسات الدور الحاسم للمجموعة الثانية المؤهل الى نهائيات مونديال 2010.


وتعد المباراة الودية الثانية للامارات في معسكرها الخارجي، بعد الاولى التي انتهت بفوزها 1-0 على سيون السويسري في جنيف، على ان تلعب مباراتها الثالثة مع البحرين في ابوظبي في 29 آب (اغسطس) الحالي في حين تستعد الجزائر بدورها لمواجهة السنغال في ايلول (سبتمبر) المقبل.


وكان مدرب المنتخب الجزائري رابح سعدان استدعى 22 لاعبا لخوض المباراة بينهم مهاجم سلتا فيغو الاسباني كمال اغيلاس الغائب منذ فترة طويلة، اضافة الى نذير بلحاج (لنس الفرنسي) وحمزة ياسف (مولودية الجزائر).


وتستقبل الكونغو الديمقراطية توغو في درو، وتحل غانا التي يشرف عليها للمرة الاولى المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش على تنزانيا في اروشا، في حين تحل بوركينا فاسو ضيفة على البحرين في المنامة وموزامبيق على سوازيلاند في لوبامبا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock