أخبار محليةاقتصادالسلايدر الرئيسي

مبيعات الهواتف الذكية تنمو بنسبة 4.3 %

إبراهيم المبيضين

عمان- شهدت سوق الهواتف الذكية تحسنا كبيرا في حراكها ومبيعاتها خلال فترة الربع الأخير من العام الماضي 2020 “سنة كورونا” بما حمله من تأثيرات سلبية كبيرة على معظم القطاعات الاقتصادية.
وعاودت لتسجيل نمو وزيادة في مبيعاتها التي سجلت خلال هذا الربع الأخير، قرابة 386 ألف جهاز في جميع أسواق الاتصالات حول العالم بحسب ما أظهر تقرير عالمي حديث.
وذكر التقرير – الذي اصدرته مؤسسة “اي دي سي” البحثية العالمية – بان مبيعات الهواتف الذكية ومع تسجيلها هذا المستوى تكون فد نمت بمقدار 16 مليون وحدة، وبنسبة تصل الى 4.3 %، وذلك لدى المقارنة بمبيعاتها المسجلة في نفس الفترة من العام السابق 2019 والتي بلغت وقتها قرابة 370 مليون وحدة.
وأشار التقرير إلى أن شركات ابل، سامسونج، وشاومي احتلت المراتب الثلاث الأولى في قائمة مصنعي وشركات الهواتف الذكية الأكثر مبيعا للهواتف الذكية حول العالم.
وقال التقرير إن هناك الكثير من العناصر التي عملت على تغذية انتعاش سوق الهواتف الذكية، منها الطلب المكبوت لدى المستهلكين في فترة الإغلاقات، واستمرار زيادة العرض على شبكة الجيل الخامس، والعروض الترويجية القوية، وشعبية الهواتف منخفضة إلى متوسطة السعر.
وأسهمت أزمة “كورونا” في زيادة الطلب في عدد من أسواق الاتصالات حول العالم خلال فترة الربع الرابع من العام الماضي على أجهزة الهواتف الذكية منخفضة التكلفة بسبب اقبال الناس والطلاب على تطبيق مفهوم التعلم عن بعد، وزيادة اقبال المستخدمين في الاعتماد على هذه الأجهزة إلى جانب أجهزة الحواسيب الشخصية والأجهزة اللوحية للتواصل وتسيير أمور الحياة والعمل عن بعد في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
ولا يوجد تعريف موحد متفق عليه للهاتف الذكي “Smartphone” حول العالم بين الشركات المصنعة للهواتف، غير أن عاملين في القطاع يعرفونه بأنه الهاتف الذي يتيح خدمات إضافية تتجاوز مفهوم الاتصالات الصوتية والرسائل القصيرة لتقدم خدمات الولوج إلى الشبكة العنكبوتية والخدمات الإضافية وتطبيقات الخلوي والفيديو ومشاهدة القنوات التلفزيونية والمكالمات المرئية، وهي خدمات تقدمها شبكات الاتصالات المتقدمة كالجيل الثالث.
إلى ذلك ذكرت البيانات الواردة في التقرير العالمي أن شركة “ابل” الأميركية احتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركات المصنعة للهواتف الذكية والأكثر مبيعا في الربع الرابع من العام 2020، حيث استحوذت الشركة على حصة تصل إلى 23.4 % من مبيعات السوق العالمية عندما شحنت وباعت حوالي 90.1 مليون وحدة.
وأشار التقرير إلى أن شركة سامسونج جاءت في المرتبة الثانية في مؤشر مبيعات الهواتف الذكية عندما شحنت وباعت الشركة خلال الربع الرابع من العام الماضي حوالي 74 مليون وحدة بنسبة بلغت 19.1 % من اجمالي مبيعات الهواتف الذكية.
وذكر التقرير ان شركة ” شياومي” الصينية سجلت حوالي 43.3 مليون وحدة مبيعات خلال الربع الرابع من العام 2020 وبحصة سوقية تجاوزت الـ 11 %.
وأشار التقرير إلى أن شركة “أوبوو” سجلت حوالي 34 مليون وحدة مبيعات في الربع الرابع من العام الماضي وبحصة تصل إلى 8.8 % من إجمالي مبيعات السوق.
وقال التقرير بإن شركة ” هواوي” قد سجلت خلال الربع الأخير من العام الماضي مبيعات بلغت 32.3 مليون وحدة وبحصة بلغت 8.4 % من مبيعات السوق العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock