تقاطع الطرق

متى يجب تبديل الاطارات؟

د.المهندس خالد عويس

 أسئلة هامة تخطر على بال كل صاحب سيارة: متى استبدل اطارات سيارتي ؟ و عند شراء اطارات جديدة هل هناك امور يجب اخذها بعين الاعتبار للاطارت التي كانت موجودة على السيارة؟

من المعروف ان جميع الإطارات لها عمر افتراضي وعمر الاستهلاك، والمقصود بالعمر الافتراضي هو الفترة الزمنية التي وجب استخدام الإطار خلالها من تاريخ صنعه، وعليه فان الاطار بعد  العمر الافتراضي يفقد كامل المواصفات التي صنع على اساسها.

 واما عمر الاستهلاك فهو مرتبط بعمق المداس للاطار، ويقاس عادة بالملم ويتم على اساسه تحديد المسافة المتبقية بالكلم للاطار.

 في بعض الاحيان ينتهي العمر الافتراضي للاطار وعمق المداس يزيد عن 1.6 ملم، وفي الحالات الأخرى ينتهي عمر الاستهلاك قبل انتهاء العمر الافتراضي للاطار.

 بخصوص العمق الافتراضي فتختلف عليه كثير من الشركات الصانعة، وهو غالبا ما يكون نقطة جدل ولكن من جهتنا نحن نعتبر ان العمر الافتراضي لاي اطار لا يزيد عن خمسة سنوات من تاريخ التصنيع، ويجب ان لا يستخدم الاطار لفترة تزيد عن اربع سنوات كاقصى حد على السيارة، واما ما ننصح به استبدال الاطارات كل سنتين مرة.

من المعروف انه عند تصنيع الاطار يتم الالتزام بمواصفات عالية للاداء والسلامة، وبما ان الاطارات مصنعة من مواد مختلفة منها الطبيعي ومنها الصناعي وبعض من المواد الكيميائية ومضادات الاكسدة ولهذه المواد عمر افتراضي ايضا، وعليه فان الخصائص التي يعتمد عليها الاداء العالي والسلامة تقل مع مرور الزمن،  لذلك فان الاطار الذي مر على استعماله اكثر من سنتين قد يفقد ما لا يقل عن 40 % من خصائص الاداء والسلامة وعليه وجب استبداله.

  من المؤكد ان الاطار في الفترة المتبقية يستطيع السير والدوران وقطع الفترة المتبقية من العمر الافتراضي وحتى تجاوزها احيانا ولكن السؤال يبقى عند تعرض الإطار لظروف صعبة نسبيا ومفاجئة، وهنا الإطار لن يقوم بدوره كما لو كان عمره يقل عن سنتين، وعلى سبيل المثال التوقف المفاجيء اثناء القيادة بسرعة تزيد عن 70 كلم/الساعة، ستكون مسافة التوقف أطول بكثير من المسافة التي اعتاد عليها السائق عندما كان عمر الاطار أقل من سنتين وخصوصا اذا كان على الطريق مياه، وكذلك الامر عند الدوران على المنعطفات فان قطر الدوران سيكون أكبر من الاعتيادي مما قد يؤدي الى خروج المركبة كليا عن حدود الطريق، وايضا عند تعرض الاطار لحرارة زائدة ناتجة عن السرعات العالية على الطرقات السريعة ولمسافات طويلة فبعض الاطارات تنفجر لعدم تحمل هذه الحرارة وكذلك الضغط الناتج عن تلك الحرارة فبنية الاطار تكون ضعيفة وهذا يمكن رؤيته في حياتنا اليومية على الطرقات السريعة دون معرفة الاسباب الحقيقية.

  وبالعودة الى عمر الاستهلاك فهناك على جدار الاطار يوجد علامة تسمى بعلامة الاهتراء او انتهاء عمر الاطار ويرمز لها غالبا بالمثلث ▲ ، واذا امعنا النظر مقابل هذا المثلث في منطقة المداس بين الاخاديد لوجدنا نتوءات صغيرة وهذه هي العلامة التي تدل على انتهاء العمر الاستهلاكي للاطار وعندها وعند وصول المداس اليها وجب تبديل الاطار وارتفاع هذه الندبة هو 1.6 ملم والتوصية وحسب ما هو معروف عالميا ينصح باستبدال الاطار عندما يصبح عمر المداس المتبقي 3 ملم.  

وكذلك ايضا يتم اسبدال الاطارات عند وجوب عيوب فنية او غير فنية كضربات وتشققات في المداس والجدار واهتراء غير طبيعي وغير متساوي في المداس

 عند استبدال الاطارات من الافضل فحص الاطارات القديمة من ناحية  :

– وجود اهتراء غير طبيعى على مداس الاطار

هناك انواع كثيرة من الاهتراء غير الطبيعي على سطح الاطار تدلنا على وجود عطل ما في الهيئة الامامية او انظمة التعليق الخلفية، وكذلك يمكن ان تدلنا على وجود عيوب ما في اجزاء التعليق بشكل عام ومن انواع هذه الاهتراءات ما يلي:

– تآكل جانبي على اكتاف الاطارات من الجهتين او من الوسط

-اهتراء على جهة واحدة من اكتاف الاطار

– تآكل سريع للاطار

– تآكل مستوي في منطقة معينة على المداس

– تآكل قطرى diagonal  ، نهري، جزيري، تآكل جهة واحدة من جدود المداس ، تآكل بقعى على طول المداس cupping .

هذه الانواع من الاهتراءات غير الطبيعية تشير الى وجود اعطال في انظمة الدوران والتعليق (جوزات، صنوبرسات،الاصبع القائد، بيرنج، عمود التوازن فقدان البلانس للاطار) او أحمال زائدة.

وعندها يتوجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لصيانة المركبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock