قصة اخبارية

مجد وزميلاتها يؤسسن مشروعا لصناعة الصابون في معان

حلا أبو تايه

عمان –  تمكنت مجد ابودرويش وزميلاتها الثلاث في جامعة الحسين بن طلال من الدخول إلى عالم الإنتاج والبيع من خلال صناعة الصابون في المنزل.
واستطاعت مجد الموازنة بين دراستها وحلمها في إدارة مشروع خاص يعنى بصناعة الصابون، فحصل إنتاجها على ثقة الجمعيات التي أصبحت تشتري منها الصابون.
تقول مجد، التي تدرس اللغة الإنجليزية، “نقوم أنا وزميلاتي بصنع الصابون في المنزل بقوالب وأشكال متنوعة؛ إذ تعلمنا الطريقة التقليدية لصناعة الصابون من زيت الزيتون بعد تسخينة وإضافة الصودا والمقطر بعد خلطه ثم صبه في قوالب”.
وتشير مجد إلى أنهن يصنعن الصابون من كميات كبيرة من زيت الزيتون فيكون الإنتاج كبيرا. وتلفت إلى أن عملها في الصابون وثق الصداقة بينها وبين زميلاتها في المشروع، كما تغيرت أحاديثهن اليومية لتصبح أحاديث جدية ويطغى عليها حب المسؤولية والطموح.
وعن التمويل لمشروعها الصغير، تشير مجد إلى أن مؤسسة “إنجاز” قامت بدعمها في بداية المشروع من خلال تأمين ثمن المواد الأولية اللازمة للمشروع حتى أصبحت قادرة على الإعتماد على ذاتها بعد ذلك.
مجد مثلها مثل زملائها ممن سبقوها واستفادوا من الدورات التي تقيمها دورة إنجاز للجامعات من خلال برنامج تأسيس الشركة والمدعوم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والذي تعرفت من خلاله على أصول إدارة الشركات والمشاريع بعد أن كانت لا تعلم عن ذلك شيئا.
وتقول مجد “إن عائلتها وقفت إلى جانبها في مشروعها البسيط الذي تحلم أن توسعه ليصبح مشروعا كبيرا”، مشيرة إلى أنها تعي تماما صعوبة الحصول على وظيفة وإن توفرت فإن الدخل الذي سيتأتى منها لن يقدر على تلبية متطلباتها.
 وتشكر مجد مؤسسة إنجاز وأسرتها بالإضافة إلى أساتذتها في الجامعة على دعمهم لها، مشيرة إلى أن شخصيتها كذلك تغيرت كثيرا بعد أن أصبحت قادرة على الاعتماد على ذاتها.
 وتملك مجد من الطموح والإرادة ما لم يتواجد عند غيرها من الفتيات في سنها، سيما في منطقة كمحافظة معان.
 يذكر أن “برنامج تأسيس الشركة” هو أحد برامج مؤسسة إنجاز المدعوم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن طريق برنامج تعزيز الإنتاجية، ويهدف لبناء قدرات الشباب في مجالات الريادة والأعمال وتحفيزهم على التشغيل الذاتي، وفتح الأبواب لإيجاد شراكة حقيقية لهم مع القطاع الخاص. ويطبق البرنامج بشقيه النظري والعملي في كافة الجامعات والكليات على مدة فصل دراسي ليستمر باشتراك المستفيدين ببرنامج تطوير المؤسسات المعد لتقييم احتياجات الشركات، وتغطية الثغرات والتحديات لضمان استمرارية الشركة عن طريق مشاركة مرشدين مختصين وتدريبات خاصة ليؤول بالمستفيدين لتسجيل شركاتهم الخاصة.

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

السوق مغلق المؤشر 1811.12 0.45%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock