أفكار ومواقف

مجرد كلام؟

يتحقق بالعبادات والشعائر الدينية، أعمق السلام والوئام بين الجماعة في أثناء تأديتها. كما تزول أو تختفي جميع الفروق والامتيازات بين الناس بها. وبدلاً من فتح الذراعين للترحيب بقوى الشر، تقوم العبادات بالتصدي لها وسلخ جلدها في مكان العبادة؛ الجامع أو الكنسية أو الكنيس.
***
“مشكلة المدرسة أنها تعلم التلاميذ ماذا يفكرون، وليس كيف يفكرون”.
***
كارل ساغان: “الإدعاءات الاستثنائية بحاجة إلى أدلة استثنائية. والحياة ذات معنى بشجاعة الأسئلة التي نطرحها، وعمق الأجوبة التي نأتي بها”.
***
“طرح الأسئلة يأتي بالعجائب”.
***
“التفكير الناقد إيجابي وتفاؤلي وبنّاء، ولدى الذين يرفضونه رغبة دفينة في أن يكونوا ضحايا، أو أغبياء، وكأنه لا قيمة لحياتهم”.
***
“أن تكون مفكراً ناقداّ وشاكاً علمياً يعني إعطاء وعد لنفسك بأن لا تكون ضحية سهلة، فاطحن ادعاءات أولئك الناس الذين يقذفونها عليك، بـ”مولينيكس” العملية العلمية، وانظر في مدى تماسكها”.
***
“إن ما يجري في العالم من عنف وموت، وما يعانيه من فقر، ناجم عن فشل الأسرة والمدرسة والجامعة في تكوين أناس يفكرون نقدياً. ولذلك نحصل على أتباع لا قادة”.
***
“الفرق بين التفكير الناقد والتفكير المستسلم كالفرق بين الحياة والموت”.
***
“لا تثق بذاكرتك مائة في المائة، لأن دماغك “يمنتج” الذاكرة”.
***
“من الأفضل أن يعيش المرء مع سؤال لا جواب له بعد، من أن يتظاهر بمعرفة جواب لا يعرفه بالفعل”.
***
“ليست جميع الأدلة متساوية، فبعضها ضعيف وبعضها قوي”.
***
“غلطة بسيطة جداً في معادلة رياضية كافية لجعل الجواب النهائي خطأ”.
***
“لا أحد بمفرده صحيح دائماً في كل شيء”.
***
“إذا كان عقلك مغيباً أو معطلاً فأنت غير موجود”
                                    ***
“لقد غادرنا العصر الحجري، ولكن العصر الحجري لم يغادرنا، فمنطق كثير منا هو منطق إنسان الكهف، وتفكيرنا البدائي مستمر في عالم حديث”.
***
“اجعل البرهان أو الدليل يسبق الاعتقاد”.
***
“كثير من الرجال والنساء الذين يحملون درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، لا يفكرون علمياً أو نقدياً، وإنما يؤمنون بأوهام وخرافات.. يستطيع تلميذ يفكر نقدياً، تفكيكها”.
***
ألفرد وايت هيد (1861-1947) الفيلسوف الإنجليزي: “يقوم فن التقدم على المحافظة على النظام العام في إطار التغيير، وعلى التغيير في إطار النظام العام”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock