أفكار ومواقف

مجرد كلام؟!

العقول المغلقة يمكن فتحها بشطفها أو غسلها على البخار، ثم كيّها بالفلسفة ونظريات المعرفة.
***
لماذا يتقاعس مجمل الأساتذة في الجامعات عن القيام ببحوث جدية وذات قيمة ومعنى ومفيدة للقرار؟ أجاب: ربما يعتبرون البحث بحشاً، والبحش مرهق جسدياً؛ فلا يرغبون فيه ولا يقدرون عليه. وأضاف آخر: أما إذا كان البحث علمياً، فإن كثيرين قد لا يقدرون عليه أيضاً، لما يتطلبه من جهد عقلي لا يرغبون في بذله، أو أنهم غير قادرين عليه. تلكم هي المسألة أو المشكلة.
***
صارت لا تحلو الحياة عند الداعشيين من دون تفجيرات يومية لداعش. صاروا يحبون النوم على تفجير، واليقظة على آخر.
***
تفجير الإرهابيين في المستشفيات في باكستان، ضد الأطباء والممرضات والمرضى والمراجعين والزائرين، وتفجير دولة روسيا العلمانية للمستشفيات في حلب، أدنى دركات الانحطاط الأخلاقي والإنساني. لا هذا التفجير ولا ذاك له علاقة بالفقر أو البطالة أو الفساد. الأول ترجمة لمعتقدات المفجرين الإرهابية، والثاني دفاعاً عن المصالح وليس عن حقوق الإنسان.
***
وليم فيلس ثاكري (1881-1863)، روائي وكاتب إنجليزي ساخر: إن أهم قانونين عند المؤلف جعل الأشياء الجديدة تبدو مألوفة، والأشياء المألوفة تبدو جديدة.
***
فيليب غويدلا (1889-1974)، روائي إنجليزي، وأشهر ساخر اجتماعي في حينه، يقول: “عندما يفقد المرء كل حب للاستطلاع عن المستقبل، فإنه يكون قد وصل السن اللازمة لكتابة سيرة حياة”.
***
إيلفلين واف (1903-1966 )، مؤرخ إيطالي، يقول: “السيرة الذاتية أداة منقطعة النظير لقول الحقيقة عن الغير”.
***
التكفير سلطة مقدسة يدّعى صاحبها أنه الوكيل الوحيد المعتمد لله على الأرض، والموزع الوحيد للشهادات بالإيمان. ولذلك له الحق في التكفير والاتهام بالإلحاد أو بالردة.
***
هذا الازدحام المروري في عمان، والمتواصل طيلة الوقت، وفي أوج ساعات الدوام في القطاعين العام والخاص، هل يعني أن المزدحمين “مزوغون” من الدوام أم متقاعدون أم سياح؟ لو كانوا متقاعدين لكانوا “عجايز”، لكن معظمهم شباب وشابات في سن العمل. فيما السياح غادروا. فأين الباحثون الذين يدرسون الظاهرة ولها يفسرون؟
***
التفوق لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كُلّك، ولا يعطيك كُلّه إلا بالمثابرة.
***
كلما تأخرت في التخرج الجامعي زاد منافسوك وقل طالبوك.

تعليق واحد

  1. ولا ننسى
    ولا ننسى في اكتوبر 2015 في افغانستان عندما قصف الطيران الاميركي مستشفى بموقع منفصل لا مجال للخطأ به ومعروف وقتلت 19 طبيب وممرض باعلان اطباء بلا حدود في افغانستان اعلنت ذلك واتهمت امريكا بالقصف المتعمد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock