مجلة "أفكار" تعد ملفا عن "القصة القصيرة" برؤى شابة

20190708T135715-1562583435057577900
20190708T135715-1562583435057577900

عمان - الغد- صَدَرَ العدد 365 من مجلة "أفكار" الشهريّة التي تصدُر عن وزارة الثَّقافة الأردنيّة، متضمِّنًا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجديدة التي شارك في كتابتها نخبة من الكُتّاب الأردنيّين والعرب. اضافة اعلان
استهلَّت سميحة خريس العدد بمفتتح بعنوان "القصة القصيرة" تحدَّثت فيه عن تجارب الجيل الجديد من كُتّاب القصة القصيرة، فقالت: "لم يكُن هؤلاء يشبهوننا، فظروف جيلهم غير ظروف جيلنا، كما أنَّ حساسيّتهم وذائقتهم الأدبيّة مختلفة تمامًا، ولكنَّني وجدتُ فيهم شغفًا لرحلة البحث عن المعنى والتفكُّر بعمق حول ما تريد القصّة أن تقوله، وذلك في أحلك الظروف، فكثير من الأحلام تراجَعَت وماتت الرومانسيّة التي حملت القصّة طويلًا… الجيل الجديد في مواجهة القصّة القصيرة يحاول إيجاد أسلحته واختيار الفضاء الجديد الذي يحلِّق فيه".
ومن باب العناية بأدب الشباب خصّصت "أفكار" ملفًّا عن القصة القصيرة أعدّه وقدَّم له يوسف ضمرة بمقدمة عنوانها "القصة القصيرة والكتابة الجديدة" يقول فيها: "أهمّ ما ميَّز القصة الجديدة أو بعضها، هو المقدرة على تحويل الذات إلى موضوع، وأقصد هنا ذات الكاتب، بحيث أخذنا نلمح الكاتب شخصيّة قصصيّة دون مواربة.. الأمر الذي لم يكن موجودًا بهذا الوضوح من قبل إلّا نادرًا"، ووضّح ضمرة أنّ هذا الملفّ يتضمَّن شهادات إبداعيّة لبعض كُتّاب القصة القصيرة من الجيل الشاب، ونماذج من نتاجهم القصصي، وذلك للوقوف على رؤاهم للقصة القصيرة ومفاهيمهم لها. وقد تضمَّن الملف شهادة إبداعيّة ونصا قصصيا لكل من: عامر الشقيري، د.أماني سليمان، ناصر الريماوي، ماجدة العتوم، أحمد أبوحليوة، عبدالرحيم العدم، إنعام القرشي.
في باب "دراسات" كتب د.فيصل أبو الطُّفَيْل عن الثورة الرقميّة واصفًا إياها بأنها ثورة ثقافيّة، وكتب د. ماجد الزبيدي عن اتِّجاهات الصحيفة الأردنيّة المطبوعة الأولى "الشرق العربي"، كما قدًّم د.نزار قبيلات قراءة في "هب لي عينًا ثالثة" لـِ"مفلح العدوان"، ونقرأ عن "التكنيك السردي وتقانة الوصف في أقاصيص سامية العطعوط" لـِ"نضال القاسم"، أمّا محمد خضير فكتب عن سَطْوَةُ العُلُوِّ في الهُويَّةِ الشِّعْريّةِ "رَشْدُونْيُوسْ" لـِ"راشد عيسى"، وقدّمت جميلة عمايرة قراءة في "قصائد دون سنّ الرُّشد" للشاعر حسين بن حمزة، وقدَّم سمير الشريف قراءة في رواية "جسد ضيِّق" لـ"هويدا صالح"، كما نقرأ "الملاذ الآمن: قصّة الذَّهب" لـِ"د.عبدالفتاح شهيد"، "مقاربات ظاهرة التطرُّف وأسبابها" لـِ"د.عبدالله العساف".
وتضمّن باب "فنون" قراءة في أعمال الفنّان حازم نمراوي بعنوان "اللَّونُ الباحثُ عن شكلِه" كتبها عبدالرؤوف شمعون، كما كتب خالد خضير الصالحي عن النَّحت العراقيّ من "الروح المحليّة" إلى "سلطة المادة". أمّا باب "تراث" فقد غلبت عليه أجواء ألف ليلة وليلة، حيث نقرأ المواد التالية: "ألفُ ليلةٍ وليلة- رحلةٌ أدبيةٌ مفتوحةُ الآفاق" لـِ"جميلة محمَّد"، "شهرزاد في التَّشكيل العالمي والعربي" لـِ"محمد محمود فايد"، "فنُّ الموسيقى والغناء في ألف ليلة وليلة" لـِ"مجدي إبراهيم".
في باب "إبداع" نقرأ قصائد لكل من: قيس قوقزة، عمر أبوالهيجاء إياد شماسنة، ونقرأ قصة للدكتورة ليندا عبيد، وقصتين لبكر السباتين. وحول أهم الإصدارات والمستجدّات على الساحتين المحليّة والعالميّة كتب محمد سلام جميعان في باب "نوافذ ثقافية". هذا العدد من إخراج محمد خضير، وتضمّن الغلافان الأمامي والخلفي لوحتين للفنان الأردني حازم نمراوي.