ثقافة

مجلة أفكار: ملف عن مادبا مدينة الثقافة الأردنية 2012

عمان-الغد– صدر عن وزارة الثقافة العدد 287 من مجلة “أفكار”، التي يرأس تحريرها د. هند أبو الشعر ومدير التحرير زياد أبولبن، وقد تصدر العدد ملف مادبا مدينة الثقافة الأردنية العام 2012، وشارك فيه جلال برجس ود. شوكت درويش وإنعام القيسي ود. محمود الجبارات وأحمد الطراونة وأحمد الشوبكي ويوسف غيشان وحنا قنصل وحاكم عقرباوي وعلي شنينات وماهر القيسي وشهيد قبيلات وسعيد يعقوب وماجد شاهين ود. نزار قبيلات وعلي عبد النبي القيسي وجهينة مسلم الرواحنة وعلي الشوبكي.
وجاء حوار العدد مع مدير مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا” باسطنبول في تركيا الدكتور خالد أرن. وأجرت الحوار د. هند أبو الشعر، كما تضمن العدد دراسات د. سامح الرواشدة ود. يحيى عبابنة ود. هادي نهر، وفي باب إبداعات كتب: عبد الله رضوان ونادر هدى ومهند ساري وسنابل الفار وحسين سعيد طه ويوسف حمدان وجميلة عمايرة ومجدولين أبو الرب وحنان بيروتي وعمار الجنيدي وهالة محمد النوباني ورائدة زقوت ونجلاء حسون وسلمى عويضة.
وكتب الكلمة الأخيرة في العدد إلياس فركوح، وافتتاحية العدد زياد أبولبن، حيث قال: “تمثّل مجلة أفكار أنموذجاً لعلاقة الأدب بالإعلام، حيث إن مجلة أفكار مثّلت حاضنة حاضرة للكتّاب الأردنيين والعرب أيضاً، فسارت “أفكار” منذ نشأتها عرجاء ما بين الصدور والتوقف أو التعثّر والتأخير، ولا أحد ينكر أن الصحافة تتأسس على صدور الصحف والمجلات من جهة ومن جهة أخرى على وسائل الاتصال الجماهيري المرئي والمسموعة”.
في العقد الأخير أسهم “الانترنت” بانتشار “أفكار” إلكترونياً، لكن بقي من الصعب الحصول على النسخة الورقية في المكتبات، فمحدودية التوزيع أضعف من الإسهام الحقيقي والمأمول في تطوير المنتج الإعلامي، رغم أن مجلة أفكار الآن تعد المجلة الثقافية الأولى في الأردن، ويعود سبب ذلك انتظام صدورها في العقدين الأخيرين، ويعود الفضل – كما سبق ذكره- للاتصال الإلكتروني من خلال موقع الوزارة، وسبب ثالث يعود لتاريخها الطويل الذي يمتدّ من منتصف العام 1966 حتى الآن، وسبب رابع يعود لغياب مجلات ثقافية منتظمة، وما يصدر عن الجامعات الأردنية والهيئات والمؤسسات العامة والخاصة يعاني تقريباً المشكلات التي مرّت وتمرّ بها مجلة أفكار”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock