أخبار محليةاقتصاد

مجمع الملك الحسين ينال اعتماد “EDGE” للاستدامة والبناء الأخضر

محمد أبو الغنم

عمان- أعلن مجمع الملك الحسين للأعمال عن حصول مبنى الإدارة الرئيسي على اعتماد “EDGE- التميز في التصميم من أجل كفاءة أعلى” الذي تعتمده مؤسسة التمويل الدولية (IFC) إحدى مؤسسات مجموعة البنك الدولي، وبذلك يصبح مجمع الملك الحسين للأعمال أول مؤسسة أردنية تحصل على هذا الاعتماد تعزيزاً لرؤية الإدارة نحو تحويل مجمع الأعمال إلى مدينة ذكية صديقة للبيئة ورائدة على مستوى المنطقة والعالم، وتأكيداً لالتزام المجمع بمبادئ ومعايير الاستدامة في مبانيه وعملياته.
ويعد مبنى الإدارة في المجمع أول مبنى قائم يحصل على شهادة عالمية في البناء الأخضر في الأردن.
ويعد هذا الاعتماد معيارا مهما للبناء الأخضر ونظاما معتمدا في أكثر من 140 دولة حول العالم؛ حيث يركز على تحديد أكثر الخيارات فعالية من حيث التكلفة لتصميم المباني الخضراء الملائمة للمناخ المحلي من حيث ترشيد استهلاك الطاقة والاستخدام الأمثل للمياه واستخدام مواد البناء الصديقة للبيئة.
وحول هذا الإنجاز، صرح الرئيس التنفيذي لمجمع الملك الحسين للأعمال، المهندس سعود السرور، قائلاً: “تأتي هذه الخطوة كجزء من استراتيجية شاملة وممنهجة نعتمدها في مجمع الملك الحسين للأعمال لتعزيز مكانة المجمع كمدينة ذكية خضراء وحاضنة للريادة والابتكار؛ حيث سيتم اعتماد باقي مباني المجمع القائمة حالياً والمباني المنوي بناؤها ضمن المخطط الشمولي كمبان صديقة للبيئة مع تطبيق الاستراتيجيات والأنظمة والتقنيات التي تخدم البيئة وتعزز استدامة مواردها الطبيعية”.
وقد تم منح هذا الاعتماد بعد نجاح المجمع في خفض البصمة الكربونية وانبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن تشغيل المبنى بنسبة 47 %، وتم ذلك من خلال إجراءات رفع كفاءة أنظمة الإنارة والتكييف والمياه في المبنى واستخدام مواد بناء رفيقة بالبيئة. وقد تم تحديد هذه الإجراءات وتطبيقها بمساعدة خبراء ومهندسين أردنيين معتمدين من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) برئاسة المهندسة ميسون الخريسات المؤسسة والمديرة العامة لشركة “أداء لاستشارات التنمية المستدامة” التي قامت بدور الاستشاري في المشروع بالتعاون مع شركة “الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة” والتي أكدت أنه يمكن للعديد من المباني القائمة والجديدة في الأردن أن تصبح أكثر استدامة من خلال تبني إجراءات غير مكلفة ومجدية اقتصاديا، وأن هذا المشروع هو خير دليل على ذلك؛ حيث نجح المشروع في تحقيق وفر في استهلاك الطاقة بنسبة 47 % ووفر في استهلاك المياه بنسبة 44 % وتقدر فترة استرداد رأس المال للمشروع بحوالي 20 شهرا.
وتعد نسب التوفير في الطاقة والمياه المحققة في المشروع عالية، كما ذكر رئيس هيئة الاعتماد الدولية (GBCI) التي أصدرت الشهادة، وهي من أشهر الهيئات العالمية في مجال البناء الأخضر؛ حيث تشرف أيضا على شهادتي (LEED) و(WELL) العالميتين. وقد تم اعتماد المبنى للحصول على شهادة EDGE بعد حضور مقيم دولي لموقع المشروع لمعاينة إجراءات كفاءة الطاقة والمياه كافة المطبقة في مبنى الإدارة الرئيسي والموافقة على صحتها وصحة توثيقها.
ويجسد مجمع الملك الحسين للأعمال (منطقة تنموية) بيئة متكاملة للأعمال توفر للعديد من الشركات الرائدة المحلية والعالمية والشركات الناشئة مناخا مهنيا آمنا. يتضمن المجمع مساحات مكتبية جاهزة، ومرافق متميزة للأعمال مجهزة بشكل متكامل من حيث البنية التحتية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومدرج للمؤتمرات، ومركز لحفظ المعلومات، ومرافق تجارية متعددة الاستخدام. ويتمتع المجمع بأعلى معايير الأمن والحماية، وأحدث شبكات البنية التحتية لتقنية المعلومات، بالإضافة إلى منظومة من الإعفاءات الضريبية والحوافز الاستثمارية.
وتبلغ نسبة الإشغال في مجمع الأعمال إلى 100 %؛ حيث تعكف إدارة المجمع حالياً على تطبيق المخطط الشمولي للتوسعة المستقبلية على مساحة تفوق 1.4 مليون متر مربع، مما سيؤسس لقاعدة من التطوير تتضمن 3 ملايين متر مربع من المساحات المكتبية ومرافق الأعمال والمرافق الترفيهية والمرافق متعددة الاستخدام والمباني السكنية المستدامة.

مقالات ذات صلة

السوق مغلق المؤشر 1898.22 0.12%

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock