مجموعة من الاضطرابات النادرة وتعريفاتها

تعد متلازمة كوتار اضطرابا نفسيا نادرا يقتنع المصاب فيه بأن جسده جثة بلا روح - (أرشيفية)
تعد متلازمة كوتار اضطرابا نفسيا نادرا يقتنع المصاب فيه بأن جسده جثة بلا روح - (أرشيفية)

عمان- قدم موقع health.howstuffworks.com تعريفات لمجموعة من الاضطرابات النادرة، وأوضح أن منها ما هو موجود منذ مدة طويلة ومنها ما ظهر حديثا.
ورغم من أن بعضها لم يكتشف له علاج شاف إلى الآن، إلا أن هناك العديد من العلاجات الدوائية والتدابير الوقائية للتخفيف من أعراض وعلامات جميع هذه الاضطرابات.
وقد تضمنت هذه الاضطرابات ما يلي:
- (متلازمة اللكنة الأجنبية foreign accent syndrome):  فبعد النجاة من سكتة دماغية أو من حادثة أدت إلى الإصابة بصدمة أثرت على الدماغ، يجد عدد قليل من المصابين أنفسهم يتحدثون بلكنة أجنبية قوية.
وتنجم هذه المتلازمة عن إصابة أجزاء دماغية تؤثر على النطق وعلى تناسق العضلات الذي يحدث أثناء التحدث.
وتؤدي هذه الإصابة إلى إحداث تغييرات لكيفية نطق المصاب للأحرف، كما وتتغير المقاطع التي يركز عليها عند نطق الكلمة، فضلا عن ذلك، فإن تغييرا في مكان لسانه يحدث عند تحدثه.
ويذكر أن هذه المتلازمة لا تجعل المصاب يتحدث بلغة جديدة، إلا أنها تجعله يتحدث بلكنة قد تصور لمن يسمعه بأنه من بلد آخر أو منطقة أخرى، ما قد يجعل المصاب يبدو غريبا في بلده ومنطقته. كما وأنها قد تكون خليطا من لهجات متعددة.
وبحسب موقع http://www.abunawaf.com، فإن أول حالة من هذه المتلازمة يتم تسجيلها كانت لفتاة نرويجية العاﻡ 1941؛ حيث أصيبت هذه الفتاة بشظايا ﻓﻲ رأسها أفقدتها ﻭﻋﻴﻬﺎ. ﻭعندما استيقظت مجددا، ﺑﺪﺃﺕ تتحدث بلكنة ألمانية قوية، ما أدى لابتعاد جميع أصدقائها عنها لظنهم بأنها جاسوسة ألمانية!
- (الشلل الدوري Periodic Paralysis): ويؤدي هذا المرض الوراثي إلى أن يشعر المصاب به بنوبات من ضعف العضلات أو الشلل شبه الكامل، لكنها تكون مؤقتة؛ إذ تزول بعد ساعات إلى أيام قليلة من الإصابة بها. وتختلف العضلات التي تصاب بالارتخاء أو الشلل المؤقت بين نوبة وأخرى لدى الشخص نفسه.
ويذكر أن مثيرات حدوث نوبات هذا المرض، والذي يصيب شخصا واحدا من كل مائة ألف تقريبا، تتضمن التناول المفرط للملح، والاستراحة بعد القيام بتمارين رياضية، علاوة على سماع صوت مزعج بشكل فجائي.
- (متلازمة فريجولي Frégoli syndrome): وقد عرفتها موسوعة ويكيبيديا بأنها اضطراب نادر يجعل المصاب يتوهم بأن كل من حوله ليسوا إلا شخصا واحدا، لكن ذلك الشخص يتنكر في هيئات مختلفة ليظهر كأشخاص آخرين سواء من الجنس نفسه أو من الجنس الآخر.
ويذكر أن مصابي هذه المتلازمة عادة ما يكون لديهم تاريخ بالإصابة بحالات معينة متعلقة بالدماغ؛ منها السكتة الدماغية ومرض ألزهايمر وإصابات الرأس.
- (متلازمة كوتار Cotard's Syndrome): وتعد اضطرابا نفسيا نادرا يقتنع المصاب به بأنه ميت؛ أي أن جسده جثة بلا روح. ويشار إلى أن بعض المصابين يتوهمون بأن أجزاء من أجسادهم تتعفن تدريجيا من الداخل. ويذكر أن رؤية المصاب لجسده وهو يتحرك لا تثنيه عن أوهامه. فضلا عن ذلك، فإن الخضوع لفحوصات شاملة لا يغير رأي المصاب بأن داخله لم يعد حيا.
ورغم أن الأداء المعرفي للمصابين يكون جيدا، إلا أنهم يؤمنون بأن أطرافهم عبارة عن لحم غير حي وصدورهم مفرغة من الحياة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المتلازمة، التي تم التعرف عليها لأول مرة العام 1880، غالبا ما يكون مصابوها ممن لديهم اكتئاب شديد. فضلا عن ذلك، فهي قد تتصاحب مع بعض أعراض الفصام.

اضافة اعلان


ليما علي عبد
مساعدة صيدلاني وكاتبة تقارير طبية
[email protected]