آخر الأخبارالغد الاردني

محاسنة: الوضع الحالي لمخازين السدود “ليس مقلقا”

إيمان الفارس

عمان- انعكست كميات المياه المتدفقة نحو السدود إثر المنخفض القطبي الذي شهدته المملكة نهاية الأسبوع الماضي، على تحسين أوضاع المخازين المائية مقارنة بوضعها بداية الموسم الشتوي الحالي 2020-2021، وفق أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار محاسنة، والتي وصفتها بالـ”جيدة”.
وقالت محاسنة، لـ”الغد”، إن وضع مخازين السدود الحالي “ليس مقلقا”، وذلك عقب التحسن الملحوظ الذي ساهمت به تدفقات الهطولات المطرية والتساقطات الثلجية الأخيرة على مختلف مناطق المملكة.
وأشارت، إلى أن الموازنة المائية التي تعدها سلطة وادي الأردن ضمن البرنامج الوطني للعام 2021- 2022، تأخذ بالاعتبار كميات المياه المتاحة في كل سدود المملكة عقب انتهاء الموسم الشتوي.
وبينت محاسنة، أنه رغم تحسن مخازين السدود الحالي، إلا أنه ما يزال المخزون المسجل فيها خلال الموسم المطري الماضي حتى الفترة ذاتها، أفضل، حيث أبدت تفاؤلها بتحسن أوضاع مخازين السدود الحالية، وذلك بناء على مؤشرات بهطولات مطرية متجددة خلال الفترة المتبقية من الموسم الشتوي الحالي.
وقال وزير المياه والري، معتصم سعيدان، في تصريحات صحافية، إن مجموع كميات المياه الداخلة أول من أمس، وحتى صباح أمس، من أمطار وجريان سطحي للأودية، بلغ 3.055 مليون متر مكعب، فيما وصلت الكميات الداخلة خلال أيام الخميس والجمعة والسبت الماضين، إلى 8.857 مليون متر مكعب.
ووفق سعيدان، فإن مخزون السدود الكلي ارتفع صباح أمس، إلى نحو 141.370 مليون متر مكعب، معادلا ما نسبته 42.02 %.
وبالمقارنة مع مثل هذا الوقت من العام الماضي، بلغ التخزين في السدود آنذاك 166.09 مليون متر مكعب، وبنسبة تخزين حوالي 49.37 %، بحسب الوزير الذي أوضح أن مجموع ما دخل الى السدود منذ بداية الموسم المطري الحالي 2020 – 2021، بلغ 50.483 مليون متر مكعب.
وأشار سعيدان إلى أن أعلى كميات مياه دخلت للسدود خلال الأيام الثلاثة الماضية كانت على سد الملك طلال، حيث بلغت 5.22 مليون متر مكعب توزعت بين أمطار وجريان سطحي للاودية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock