ثقافة

محاضرة تستعرض كتاب “أدب الحكاية الشعبية في فلسطين والأردن”

عزيزة علي

عمان – قال د.عمر الساريسي إنَّ كتابه “أدب الحكاية الشعبية في فلسطين والأردن”، أعدَّها حلقات لتكونَ مادة إذاعية متكاملة، تُعنى بتوضيح معنى الحكاية الشعبية على نحو تفصيلي.
وأضاف الساريسي في محاضرة ألقاها أول من أمس في المكتبة الوطنية ضمن برنامج “كتاب الأسبوع” الذي تنظمه دائرة المكتبة الوطنية، وأدارَها الكاتب محمد المشايخ، أن كتابه يشرح مصطلحات “الحكاية المختلفة”، وتوضيحها في شكل حواري تمثيلي، بعد أن يستمع الناس لتلك الحوارات.
وبين أنَّ تلك الحلقات أشبه ما تكون ببعض برامج “كان يا مكان”، الذي يتردد في بعض الإذاعات العربية، مشيرا إلى أنَّ القيمة الموضوعية التي تنهض عليها تلك الشروح قائمة أصلاً على ثقافة جامعية أكاديمية جادة. وكشف المحاضر عن أن تلك المعلومات توصل لها بعد الحصول على درجة الماجستير في الآداب، من قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة أواخر سبعينيات القرن الماضي.
من جانبه، رأى الكاتب محمد المشايخ أنَّ الكتابَ يُعَدُّ “أدبيا فلكلوريا”، حيثُ جمَعَ “أجمل وأروع الحكايات الشعبية المستقاة من ذاكرة الأجداد والجدات في الأردن وفلسطين، وفي الوقت نفسه أجرى عليها دراسة اتسمت بالعلمية والموضوعية والجدية”.
وأضاف أنَّ أبرَزَ سماته التشويق والجاذبية، وإتاحة الفرصة للقارئ للتحليق في الخيال، أو البناء في الواقع، لاكتشاف أبعاد إنسانية وجمالية مدهشة ومذهلة، إضافة إلى الحكايات بأبعادها الإنسانية والكونية وعدم ربطها بالأردن وفلسطين رغم أنه تم جمع الحكايات فيهما.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock