جرش

محاضرة توعوية حول رخص المهن المنزلية بـ “جرش”

صابرين الطعيمات

جرش- نظمت وزارة البلديات، محاضرة توعوية بالتعاون مع شركة نفاع للمحاماة ووحدة تمكين المرأة في البلدية، حول رخص المهن المنزلية، بحضور سيدات المجتمع المحلي وعدد من المهتمين.
وبين رئيس قسم التطوير والتدريب المؤسسي في وزارة البلديات نضال الرعود، أن هذه الورشة، توعوية لقانون البلديات والأنظمة الخاصة بهذه المهنة، وذلك بالتعاون مع مشروع مساندة الأعمال المحلية “Lens”، والممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية “USAID”، والتي تهدف الى دعم المشاريع الصغيرة من اجل تعزيز التنمية الاقتصادية.
واستعرضت المحامية آلاء إبراهيم، أهمية المشاريع المتناهية الصغر والعمل في المنزل، التي تشكل نسبة 98 % من المؤسسات العاملة، وتعتبر بمثابة العمود الفقري للقطاع الخاص في العمل، موضحة أن العمل في المنزل هو قيام شخص أو أشخاص بممارسة نشاط اقتصادي معين من موقع مخصص بتخصيص جزء بسيط من المنزل للعمل، مشيرة إلى أن المشاريع توفر فرص عمل واسعة على النطاق المجتمعي وتساهم في حل مشكلة البطالة، وتوسيع قاعدة الملكية في المجتمعات المحلية، وان الرخصة تشكل حماية قانونية، وتنظيم الجانب المالي للعمل، والوصول للاسواق وتأمين الحصول على الدعم المالي. وأوضحت أن الوثائق المطلوبة حسب الشكل القانوني من صاحب المشروع الشهادة الصحية وهوية الاحوال المدنية، وموافقة الجهات الامنية، وعقد شراكة موقع من جميع الشركاء والموافقة المسبقة من الجهات الامنية.
واشارت إبراهيم، إلى أن قانون الابنية وتنظيم المدن لعام 2017 المادة 4/ج/3/، أو الذي يتضمن بقرار من رئيس البلدية لممارسة اعمال من المنزل، كالترجمة، والطباعة وتصميم الأزياء وتصميم مواد تسويقية وإعلانية، ورسم معماري ودراسات واستشارات واعمال الخدمات المالية والادارية، وتصميم مواقع الكترونية والبيع والتسويق من خلال الانترنت والمنتجات المنزلية. وأكدت على مراعاة الشروط الصحية ووضع مخافة الله خلال القيام بالعمل، للحفاظ على صحة المواطنين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock