ثقافة

محافظة يحاضر عن قسطنطين زريق في رابطة الكتاب بإربد

إربد – استضافت رابطة الكتاب الأردنيين فرع إربد وبالتعاون مع مديرية ثقافة المحافظة أول من أمس المؤرخ الدكتور حسين محافظة الذي قدم محاضرة بعنوان “قسطنطين زريق المفكر العربي في الأفق الإنساني والمستقبلي”، ضمن برنامج من عيون التراث الأسبوعي.


وقال محافظة خلال الأمسية التي أدارها الباحث والمفكر عبدالمجيد جرادات إنّ المفكر هو ملخص تجربة الأمة في التاريخ، ومعيار بقائها، حتى تأخذ الأمة كما قال زريق بشروط العصر ومواكبة الحضارة الإنسانية على مر التاريخ.


وأكد أن زريق يعد في التاريخ المعاصر من الأشخاص المهمين في الحركة الفكرية العربية والإنسانية، وقد لخص سيرة حياته وعوامل تكوين شخصيته، حيث ولد في دمشق وتأثر بمناخها التعليمي والاجتماعي والسياسي في أعقاب الحرب العالمية.


والتحق قسطنطين زريق بالجامعة الأميركية في بيروت ثم الجامعات الأميركية لاستكمال الدراسات العليا، حيث تخصص في التاريخ وتجدد إيمانه بالعقل والعلم وأثارت الحركة الأميركية إعجابه الشديد، لأنها تقوم على ثنائية العقل والحرية.


وعاد زريق إلى الجامعة الأميركية في بيروت حيث عمل على تطوير الحركة الفكرية في العالم العربي والأردن ومن طلابه وصفي التل وحمد الفرحان، ثم عمل في المفوضية السورية في واشنطن، وعمل في اليونسكو، وترأس الجامعة السورية، ثم عاد مدرسا في الجامعة الأميركية، وكان رئيسا للجامعة، ثم انتخب رئيسا فخريا للجامعة مدى الحياة، ويعد زريق من أهم مربي الأجيال والمناضلين على امتداد الساحة العربية. وترك زريق آثارا فكرية اتسمت بالتحليل والدقة حيث بلغ عدد كتبه تسعة وله 72 بحثا ومن أهم كتبه “الوعي القومي”، و”معنى النكبة”، و”أي غد”، و”نحن والتاريخ”، و”نحن والمستقبل”، و”في معركة الحضارة”.-(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock