أخبار محليةاقتصاد

محال الصيرفة.. طلب قوي على الدينار

هبة العيساوي
عمان- يشهد الدينار الأردني طلبا قويا في محال الصيرفة مع ارتفاع حولات المغتربين في شهر رمضان ونشاط الحركة التجارية، بحسب رئيس جمعية محال الصيرفة عبد السلام السعودي.

وقال السعودي في تصريح لـ”الغد” إن “حوالات المغتربين في رمضان الحالي ارتفعت بنحو 15 % عن موسم رمضان قبل جائحة كورونا، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار النفط ساعدت على ذلك.”

وبين أن النشاط عاد لمحال الصيرفة مع العودة التدريجية للسياحة في المملكة، متوقعا أن يزداد الطلب خلال الأسبوع الأخير من رمضان وقبيل العيد وخاصة مع عودة المغتربين والسياحة الخليجية.

وأكد السعودي على أن جميع العملات متوفرة في محال الصرافة ولايوجد نقص في أي منها، لافتا إلى جاهزية أي محل صيرفة على توفير أي عملة مطلوبة.

وخلال الربع الأول من عام 2022، حقق الدخل السياحي ارتفاعاً بقيمة 453.1 مليون دينار (639.1 مليون دولار) أو ما نسبته 251.4 % ليصل إلى 633.3 مليون دينار (893.2 مليون دولار). مقارنة مع الفترة المقابلة من عام 2021. وقد جاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد السياح بنحو 584.1 ألف سائح ليصل إلى 780.2 ألف سائح.

بدوره أكد صاحب محال صرافة لؤي العلمي على الطلب القوي الذي يشهده الدينار الأردني في شهر رمضان الحالي نتيجة ارتفاع الحركة التجارية والزيادة الملحوظة في حوالات المغتربين.

وأضاف العلمي أن حركة السياحة الأوروبية زادت من نشاط محال الصيرفة، وزادت المعروض من عملة اليورو.

واتفق مع السعودي حول توقعات بنشاط أكبر في الأسبوع الأخير من رمضان قبيل عيد الفطر، مرجحا زيادة السياحة العربية وعودة المغتربين التي ستنعش الأسواق.

وحول الطلب على الريال السعودي من أجل أداء مناسك العمرة بين العلمي أن الطلب قليل وليس كمستوياته مقارنة بالأعوام التي سبقت الجائحة، معيدا ذلك إلى ارتفاع كلفة العمرة التي أدت تراجع أعداد المعتمرين.

وتوقع العلمي ارتفاع الطلب على الليرة التركي مع عودة الحجوزات لعيد الفطر وخاصة أن العطلة ستكون طويلة.

وحول أسعار عملات مقابل الدينار الأردني بلغ سعر الريال السعودي 18.9 قرش، واليورو 76.8 قرش، والليرة التركية 4.8 قرش.

إقرأ المزيد : 

سوق الصيرفة المحلية تستعيد نشاطها

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock