محطة "يورونيوز" تطلق خدمة باللغة العربية

 باريس - تبدأ محطة "يورونيوز" التلفزيونية الاخبارية الاوروبية التي تبث بسبع لغات، اليوم السبت بثها باللغة العربية متوجهة الى عدة ملايين من المشاهدين الجدد في الدول العربية وفي أوروبا.

اضافة اعلان

وقال رئيس مجلس ادارة "يورونيوز" فيليب كايلا "اوروبا هي منطقتنا الرئيسية لكننا نهتم ايضا بمحيط اوروبا المباشر. فبعد الروسية نطلق المحطة الاخبارية الاوروبية باللغة العربية".

وأضاف كايلا "نريد ان نتوجه الى الناطقين بالعربية في اوروبا الذي يقدر عددهم بنحو 15 مليون نسمة والى الدول العربية التي تضم اكثر من250مليون نسمة".

وسبق ليورونيوز ان اطلقت خدمة باللغة العربية في 1997 لكنها توقفت بعد سنتين. وبمحاولتها الثانية هذه تنضم الى محطات "فرانس 24" و"بي بي سي" و"الحرة" الاميركية و"روسيا اليوم" الروسية.

وشدد فيليب كايلا على "ان الجميع تقريبا في بروكسل يرى من الضروري لاسباب سياسية، ان يكون لنا محطة اخبارية تقيم رابطا" بين اوروبا والعالم العربي نافيا ان يكون الهدف "تمرير رسالة" الى العالم العربي.

واضاف "يورونيوز محطة موضوعية تتعامل بشكل متوازن مع اخبار الساعة. نريد توفير مصدر انباء جديد باللغة العربية".

والبرامج بالعربية ستكون نفسها باللغات السبع الاخرى(الالمانية والانجليزية والاسبانية والفرنسية والايطالية والبرتغالية والروسية) مع المشاهد نفسها: نشرة اخبار كل نصف ساعة وتحقيقات قصيرة حول المجتمع والثقافة والرياضة والاقتصاد فضلا عن فقرة "لا تعليق" الشهيرة مع مشاهد قوية عن احداث الساعة تبث من دون تعليق صحافي عليها.

وهذه البرامج تبث باتجاه العالم العربي حاليا لكن باللغتين الفرنسية والانجليزية.

وتنوي يورونيوز برمجة المزيد من المواضيع حول هذه المنطقة لكنها ستبقى في المصاف الاول محطة اخبارية دولية. وتعتبر هذه المحطة ان منافساتها الرئيسية هي محطتا "سي ان ان" و"بي بي سي" وليس "الجزيرة" او "العربية".

وتبلغ ميزانية الخدمة العربية ليورونيوز التي تمولها المفوضية الاوروبية خمسة ملايين يورو سنويا مع ضمانات تمويل على خمس سنوات. وتبلغ الميزانية الكاملة للمحطة خمسين مليون يورو.

وقد تم توظيف 17 صحافيا من ثماني جنسيات. وسيكون مقرهم شأنهم في ذلك شأن 200 صحافي اخر يعملون للمحطة وينتمون الى حوالي ثلاثين دولة، قرب ليون في جنوب شرق فرنسا. وسيكون لها مراسل في دولة عربية لم يتم اختيارها بعد.

وفي اوروبا يفيد معهد "تلمار بيك تايم" ان ستة الى سبعة ملايين مشاهد يتابعون برامج يورنيوز يوميا عبر الكابل او القمر الاصطناعي او الشبكة الهرتزية. وتؤكد المحطة ان عدد متابعيها اكبر من عدد متابعي "سي ان ان" "وبي بي سي ورد".

وتبث يورونيوز في 130 دولة عبر 35 قمرا اصطناعيا وتصل الى اكثر من 200 مليون منزل في العالم.