آخر الأخبار حياتناحياتنا

محفزات غير متوقعة للصداع والشقيقة.. كيف تتجنبها؟

عمان- صداع الشقيقة يقلق كثيرا، وبخاصة عندما يحدث في أوقات غير مرحب بها كاجتماع هام أو قيادة السيارة، مما يمكن أن يضع الشخص في مواقف محرجة، وقد تكون مؤذية له بالوقت ذاته.
هنا بعض الملاحظات التي يمكن أن يستفيد منها الشخص المصاب بالشقيقة:
إذا كنت مصابا بالشقيقة، فأي شخص أو أي شيء يحفز مستويات التوتر لديك قد يجعلك أكثر عرضة لصداع التوتر أو الشقيقة. لا يعرف الأطباء بعد كيفية حدوث هذا إلا أن هناك العديد من الأشياء التي قد تكون ذات صلة مثل بعض الأعصاب التي يعتمد عليها الدماغ لنقل رسائل الألم وقد تكون حساسة جداً. وقد يعود السبب إلى ذات التغييرات التي تحدث في صداع الشقيقة.
الطقس
عندما تتغير درجة حرارة الجسم تصبح احتمالية الإصابة بالشقيقة أعلى. بغض النظر إن كان المسبب هو الحر أو البرد قد تحفز التغييرات حدوث الصداع. قد تسبب الأيام المشمسة والحارة الصداع وكذلك المطر أو التغييرات في الضغط الجوي.بما أنه لا يمكنك تغيير الطقس فيمكنك ارتداء النظارة الشمسية في الأيام المشمسة، والبقاء رطباً وتجنب شمس الظهيرة.

الروائح القوية
الروائح القوية حتى تلك الجميلة تحفز الصداع لدى العديد من الأشخاص. المسبب غير معروف بعد. ومن الأمثلة على هذه الروائح: الدهان، العطر، وبعض أنواع الزهور.
اكسسوارات الشعر
تسريحة (ذنب الفرس) التي تفضلها الفتيات قد تجهد الأنسجة الضامة الموجودة على فروة الرأس وهذا سيسبب الصداع. عصبة الرأس، الجدائل والطواقي الضيقة كلها قد تسبب الصداع. إن كان هذا هو سبب الصداع لديك سيتحسن الصداع فور فك شعرك.
ممارسة التمارين الرياضية
قد تسبب التمارين الشاقة الصداع. ومن أكثر أنواع الصداع المنتشرة المتعلقة بهذا المسبب، صداع ما بعد الركض. بالرغم من أن هذه الحالات نادرة جداً، إلا أن هذا النوع من الصداع قد يسبب نزيفاً في الدماغ. وعليه يجب التوجه إلى الطوارئ فوراً إن شعرت بصداع حاد جداً بعد ممارسة نشاط قوي.
وضعية الجسم الخاطئة
ارتخاء الجسم يضيف جهداً إلى عضلات الرأس والرقبة. هل تثني كتفيك؟ أو تستعمل كرسي دون دعامة سفلية للظهر؟ أو تستعمل شاشة منخفضة جداً أو مرتفعة جداً؟ إن كنت تعاني من صداع مستمر، فتغيير هذه الأمور البسيطة سيحسن الصداع.
الجبنة
من محفزات الصداع لدى بعض الأشخاص الجبنة المعمرة مثل الجبنة الزرقاء، التشيدر، البارميزان والجبنة السويسرية. قد يكون المسبب مادة موجود في الجبنة تدعى التايرامين، كلما زاد عمر الجبنة كلما احتوت على كميات أكبر من التايرامين.
اللحوم الباردة
تحتوي اللحوم الباردة واللحوم المصنعة الأخرى على مادة التايرامين، إلى جانب إضافات غذائية أخرى مثل النايترايت، والتي تحفز الصداع لدى بعض الأشخاص. إن كنت تظن أن هذا هو محفز الصداع لديك يمكنك تجنب تناول هذه الأطعمة لفترة، بحيث يمكنك مراقبة وجود فرق.
تجاوز الوجبات
الجوع وانخفاض السكر لا يظهر دائماً صداع الجوع بشكل مباشر. عندما لا تتناول الطعام قد تصاب بالصداع قبل أن تشعر بالجوع. قد يكون المسبب هو انخفاض مستويات سكر الدم. لا تقاوم صداع الجوع بالحلويات! فالحلويات تسبب زيادة سكر الدم بنسبة كبيرة ثم انخفاضها لمستويات أقل من السابقة.
التدخين
من المعروف أن التدخين يحفز الصداع وليس فقط للمدخن، بل لمن حوله أيضاً لاحتواء الدخان على النيكوتين الذي يسبب تضييق في الأوعية الدموية. ترك التدخين والابتعاد عن المدخنين سيساعدك في التخلص من الصداع. صداع التدخين مؤلم جداً وقد يتواجد في جهة واحدة وقد يشمل أعراضاً في الأنف والعين أيضاً.
الكافيين
إن كنت تعاني من الصداع المتكرر، فقد يكون المسبب هو الكافيين. أما تناول الكافيين باعتدال فلا بأس به. في الواقع، العديد من أدوية علاج الصداع تحتوي على الكافيين. لكن القهوة الجاهزة أو الصودا تسبب الصداع. إن أردت التوقف عن تناول الكافيين عليك القيام به بشكل تدريجي فالتوقف المفاجئ قد يجعل الأمر أصعب.
التعرف على المحفزات
عندما تتعرف على المحفزات ستتمكن من إيقاف الصداع قبل بدءه. الطريقة المثالية هي بكتابة مذكرة يومية تحتوي على نوبات الصداع وقت بدايته ونهايته، الطعام الذي تناولته، العوامل المؤثرة، فهذا سيساعدك على معرفة المحفزات لتجنبها.
السيطرة على التوتر
يتمكن العديد من الأشخاص من السيطرة على صداع التوتر عن طريق تعلم كيفية السيطرة على التوتر. لا يمكنك السيطرة على كل ما يدور حولك، ولكن يمكنك السيطرة على كيفية تعاملك مع الأمور. يمكنك اللجوء إلى الحصص الخاصة بهذا الموضوع أو قراءة كتاب متعلق بالسيطرة على التوتر، التأمل أو المساج. أي شيء يساعدك على الاسترخاء، حل المشاكل وإعادة الشحن يستحق المحاولة.
شد القدمين
تساعد التمارين الرياضية على الاسترخاء، يمكنك القيام بأي تمرين رياضي ترغب به. المشي خيار رائع. عندما تمشي يساعدك تحريك ذراعيك على إرخاء عضلات الرقبة والأكتاف. التخلص من هذه العقد يساعد على التخفيف من الصداع.
العلاج الفيزيائي
هذا يشمل ممارسة التمارين الرياضية والتعلم لغاية تخفيف الألم وزيادة مساحة الحركة. إن كنت تصاب بصداع التوتر، سيساعدك العلاج الفيزيائي على ارتخاء عضلات الرقبة وتعليمك عادات جديدة للوقوف بطريقة صحية.
دور الأدوية
مسكنات الألم التي تباع دون وصفة طبية مثل: الأسيتامينوفين، الأسبيرين، الأيبوبروفين والنابروكسين فعالة لعلاج العديد من أنواع الصداع. ولكن استعمال هذه الأدوية بشكل يومي أو تقريباً كل يوم يؤدي إلى الصداع الناتج عن الاستعمال المبالغ فيه للأدوية أو الصداع الناتج عن سوء الاستعمال (الصداع الذي يعود بمجرد التوقف عن استعمال الدواء). في حالة الصداع المزمن أو المتكرر عليك استشارة الطبيب.
متى عليك زيارة الطبيب؟
إن أصبت بصداع جديد وحاد بشكل غير معتاد أو استمر لفترة أطول من المعتاد إذن عليك زيارة الطبيب. أخبر الطبيب عن التغييرات في الصداع (مثلاً إن كان يحدث بشكل أكثر تكراراً أو لمدة أطول أو نتيجة لمحفزات حديثة). اذهب للطوارئ فوراً إن كنت تعاني من صداع حاد، مفاجئ (نتيجة لحزن أو بعد حادث أو إصابة رأس) أو إن صاحب الصداع تغييرات في الرؤية، صعوبة في الكلام، مشاكل في الحركة، تشويش، نوبات، حمى أو تصلب في الرقبة.
الصيدلي ابراهيم علي ابورمان/وزارة الصحة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock