ثقافة

مختارات من الأدب العربي القديم في إصدارات جديدة

أبو ظبي – أصدرت المكتبة العربية أمس الخميس أول منشوراتها بعنوان “الأدب العربي الكلاسيكي: مختارات من المكتبة العربية” للكاتب المستعرب جيرت يان فان جيلدر.
ويشتمل الكتاب على مجموعة غنية من القصائد العربية الكلاسيكية والمقطوعات النثرية المستمدة من حقبة العرب ما قبل الإسلام وحتى القرن الثامن عشر، مستفيداً من النصوص المعروفة والمنسية في موروث الثقافة العربية، والتي يتم تقديمها للجمهور باللغة الإنجليزية للمرة الأولى.
وتحوي المختارات صورا نابضة بالحياة الاجتماعية والثقافية والفكرية العربية، وقصائد تتراوح بين الأعمال البدوية الأولى التي تصف الحياة الصحراوية إلى قصائد الحب، والأشعار الهزلية، والقصص الخيالية وعينات من النقد الأدبي.
وقال رئيس التحرير العام للمكتبة العربية فيليب كينيدي في بيان صحفي: إن هذا العمل هو إشارة مهمة لما ستقدمه المكتبة العربية، وهو عمل مهم يقدمه أحد أبرز الخبراء في هذا المجال يتضمن مجموعة كبيرة ومتنوعة من المختارات التي قد تفاجئ الناس ممن لا يمتلكون معرفة واسعة بالأدب العربي.
والمكتبة العربية هي سلسلة جديدة لكتب من جامعة نيويورك أبو ظبي تقدم طبعات بالعربية وترجمة باللغة الإنجليزية لأهم الأعمال من الأدب العربي الكلاسيكي وما قبل الحديث، فضلاً عن مجموعة من المختارات، ويتم تحرير وترجمة وتحقيق الكتب من قبل نخبة من خبراء الدراسات العربية والإسلامية، وتنشر في مطبوعات تتضمن النصين باللغتين العربية والإنجليزية على صفحات متقابلة.
وتشمل بعض عناوين الكتب التي ستصدر في ربيع العام المقبل: “الرسالة” للإمام محمد بن إدريس الشافعي، وكتاب “دستور معالم الحكم ومأثور مكارم الشيم”.- (بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock