أخبار محليةاقتصاد

مختصون يناقشون أفضل الممارسات لاختيار الاستشاريين الهندسيين

عمان -الغد- أعلنت لجنة قيادة ممارسة الأعمال في الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية “ فيديك” عن عقد ندوة افتراضية تمت خلالها مناقشة طرق اختيار الاستشاري الهندسي المناسب لكل مشروع اعتماداً على متطلبات المشروع وتحدياته المختلفة.
وشهدت الندوة الافتراضية مشاركة نخبة من المختصين والخبراء من القطاعين العام والخاص وممثلي بعض الهيئات الدولية.
وعقدت الندوة الافتراضية أمس، تحت عنوان “الممارسات المتطورة لاختيار الاستشاريين الهندسيين.”
وتحدث في الندوة مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، ورئيس مجلس إدارة مجموعة أرابتك جردانة وعضو مؤسس لمنتدى الأعمال الهندسي المهندس بشر جردانة، بالإضافة إلى متحدثين من فيديك والبنك الدولي وعدد من كبرى الشركات الهندسية.
وتطرقت الندوة بشكل أكبر إلى سبل اختيار الاستشاري الهندسي المناسب من حيث المؤهلات مثل المهارة والخبرة والقدرات الإدارية، إضافة لاحتياج المالك / صاحب العمل إلى توخي الحذر عندما تتحول تكلفة الخدمات من معيار اختيار إلى عامل تمييزي.
ومن الجدير بالذكر أنّ اختيار الاستشاري الهندسي يعتبر قراراً حاسمًا بالنسبة للمالك/ صاحب العمل، وعاملاً بارزاً لنجاح أي مشروع .
وقال مدير عام دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، “يأتي انعقاد الندوة في وقت قامت فيه الحكومة بإقرار وثيقة سياسات منظومة الشراء الحكومي بالمملكة وتم إصدار نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022 وفقاً لأفضل المعايير الدولية ، كما أن العمل جارٍ حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة الشراء القياسية للخدمات الفنية .”
وأشار خليفات إلى أهمية نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022 الذي عمل على تعزيز دور المكاتب الاستشارية الهندسية في تنفيذ المشاريع الحكومية مما سيزيد من تنافسية هذه المكاتب للمشاركة في العطاءات الدولية خارج المملكة وفتح المجال أمامها للمساهمة في عمليات إعادة الإعمار في المنطقة.
وفي تعليقه قال رئيس مجلس إدارة مجموعة أرابتك جردانة وعضو مؤسس لمنتدى الأعمال الهندسي المهندس بشر جردانة “قامت الندوة بتسليط الضوء أكثر على الأهمية القصوى للمستشارين الهندسيين ودورهم الكبير في نجاح المشاريع، خصوصاً وأن اختيار أنسب الخبرات المتاحة يؤدي إلى تلبية جميع احتياجات أصحاب هذه المشاريع والحصول على جودة وقيمة عالية للخدمة”، لافتاً إلى أن مكاتب الاستشارات الهندسية الأردنية تتمتع بالسمعة الحسنة والمكانة المتميزة داخل وخارج المملكة بفضل ما تمتلكه من خبرات وكوادر بشرية مؤهلة وكفؤة.
تعد هذه الندوة واحدة من العديد من فعاليات منظمة FIDIC التي تتوافق مع أهداف هذا العام لتعزيز القيمة مقابل المال والاختيار القائم على الجودة في المشتريات الحكومية لخدمات الاستشارات الهندسية .

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock