العقبةمحافظات

مخطط شمولي جديد لوضع العقبة على اعتاب المدينة الذكية

احمد الرواشدة

العقبة – تعكف سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، على إعداد مخطط شمولي جديد لمنطقة العقبة لتكون مدينة ذكية، تسهم بحل مشاكل كثيرة وتقلل الزمن والجهد على المواطنين والسياح، وزيادة مداخيل الاقتصاد الوطني ليعود ذلك بالفائدة العامة.
يأتي المخطط كجزء من مخرجات الخطة الاستراتيجية التنفيذية للعقبة، ويهدف إلى إجراء مراجعة شاملة وتحديث للمخطط الشمولي لمنطقة العقبة 2001-2020 والتي تعكس رؤية تنظيم وتطوير استخدام الأراضي والبنية التحتية والخدمات التي تتماشى مع التغييرات المتوقعة في السنوات العشرين القادمة، لاسيما أن الخطة الرئيسة 2001-2020 بحاجة إلى تحديث.
وحسب السلطة، فإن هذا المخطط سيكون مبنيا على أن تكون العقبة مدينة ذكية بجوانبها كافة، بعد أن أخذت على عاتقها رسم ملامح عصرية جديدة للمستقبل، وتطويع التكنولوجيا الحديثة لذلك، بما تمتلك من خبرات وقدرات.
وأكد رئيس سلطة العقبة المهندس نايف احمد بخيت ان المشروع قد يؤدي إلى تعزيز فرص الاستثمار في جميع قطاعات التنمية بما في ذلك الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية مع التركيز على الاستخدام الأمثل للأراضي.
بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يمهد هذا المشروع الطريق ويضع الإطار العام لتحويل العقبة إلى مدينة ذكية.
ويهدف المشروع أيضا إلى تنمية قدرات سلطة منطقة العقبة وشركة تطوير العقبة في مجال التخطيط الحضري، كما يهدف إلى جلب الخبرات الدولية في هذا المجال، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على إدارة أفضل للإجراءات وتبسيط تقديم الخدمات في مجالات التنظيم والتطوير العقاري.
وبين بخيت أن المشروع يعتبر مشروعا محوريا وحجر أساس في تسريع التنمية الاقتصادية في منطقة العقبة وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وزوار المرافق الخدمية والترفيهية.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، أن تحديث المخطط الشمولي سيعمل على جلب المزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات ويمهد الطريق أمام تحسين البيئة الاستثمارية ونقل المدينة لتكون في مصافي المدن الذكية والنمو الأخضر.
وكانت سلطة منطقة العقبة وشركة تطوير العقبة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا” قد وقعوا اتفاقية مشروع التعاون الفني والتي تشمل تقديم الدعم الفني لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لتحديث المخطط الشمولي لمنطقة العقبة بدعم من حكومة اليابان، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي من خلال الدعم الفني المقدم للمؤسسات والوزارات من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
من جانبها، قالت مديرة مكتب جايكا في الأردن تشي مياهارا، إن جايكا تتشرف بالعمل مع منطقة العقبة الاقتصادية، ودعم خطتها التنموية على مدى العشرين عاما القادمة، حيث أثبتت العقبة طوال العقود الماضية قدرتها على لعب دور أكبر مما توقعه أي شخص، والتحول إلى مركز تصدير/ استيراد رئيس ليس فقط للأردن ولكن للمنطقة، وتطوير الإمكانات السياحية، وكونها مكانا استراتيجيا لأمن المياه والطاقة.
وأوضحت مياهارا أن جايكا كانت نشطة للغاية في الجزء الشمالي من الأردن خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها تتطلع إلى توسيع أنشطتها في الجنوب أيضا، لا سيما بدء تعاون جديد مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
وأعربت عن أملها في أن يكون هذا المشروع حجر الزاوية لأنشطة جايكا وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في السنوات المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock