آخر الأخبار

مداهمة أمنية واسعة لخلية يشتبه بانتمائها لتنظيمات إرهابية

موفق كمال ومنتصر غرايبة

عمان – إربد – أدت مواجهات مسلحة بين قوات من الأجهزة الامنية وعناصر يشتبه بانتمائها الى تنظيمات ارهابية إلى استشهاد أحد أفراد القوة الأمنية، وهو برتبة نقيب أثناء العملية الأمنية التي نفذت في مدينة اربد مساء أمس، فيما اصيب 5 افراد من القوة تم إسعافهم وهم قيد العلاج، وفق مصادر متطابقة.
وأكد مصدر أمني استشهاد النقيب راشد حسين الزيود واصابة 5 افراد من الامن ومواطنين اثنين كانا على مقربة من المكان، حيث اصيب احدهما بيده والآخر بقدمه وحالتهما العامة متوسطة، موضحا القبض على احد الخارجين عن القانون إضافة الى مقتل اربعة منهم.
وكانت قوات أمنية متخصصة نفذت مساء امس الثلاثاء عددا من المداهمات لمواقع تواجد اشخاص خارجين عن القانون في مدينة اربد استمرت حتى ساعات الصباح.
وقال المصدر في تصريح صحفي بثته وكالة الأنباء الاردنية “بترا”، إن “اشتباكا بالأسلحة النارية وقع في احد المواقع بين القوة الامنية وأؤلئك الاشخاص الخارجين عن القانون، مشيرا الى وقوع اصابات ووفيات في جانب أؤلئك الاشخاص، لم يتحدد عددها، بعد محاصرتهم في احد المنازل الذي تحصنوا بداخله.
واضاف المصدر الأمني، ان “المواجهة مع الخارجين عن القانون تم التعامل فيها بكل حرفية وحزم لحين القبض عليهم وبأعلى مستويات التنسيق ووفق خطة محكمة، اعدت بناء على معلومات استخبارية تم جمعها عن أؤلئك الاشخاص”.
وعبر المصدر عن الاعتزاز بالوقفة الوطنية لكافة المواطنين خلف الأجهزة الامنية في تصديها للخارجين عن القانون.
ونوه إلى أن بعض وسائل الاعلام وصفحات التواصل الاجتماعي التي تنشر ما يؤثر سلبا على العملية الأمنية بما في ذلك عرض بعض الأسماء، ستتخذ بحقها أشد الإجراءات القانونية.
وبحسب مصادر أمنية أخرى فقد تركزت حملة الاعتقالات في الحيين الشمالي والشرقي وشارع الثلاثين وشارع حكما ومنطقة حنينا لأشخاص يعتقد بأنهم من مؤيدي التنظيمات الإرهابية.
وقالت ذات المصادر إن رجال الامن الذين نفذوا حملة الاعتقالات، فرضوا اطواقا امنية على بعض مداخل الشوارع، لافتة الى ان العملية تطلبت اغلاق المنطقة كليا، حرصا على عدم وقوع اصابات بين السكان.
واضافت ان الاجهزة الأمنية استخدمت قنابل دخانية واسلحة اوتوماتيكية في عمليات المداهمة.
وبينت مصادر مطلعة لـ “الغد”، ان عمليات المداهمات ورصد الخلية الإرهابية والقاء القبض على المشتبه بهم بدأت منذ أسبوعين، فيما كان يوم أمس ساعة الصفر لإتمام العملية، التي تم من خلالها القبض على حوالي 20 شخصا، 10 منهم على الأقل ألقي القبض عليهم أمس.
ورجحت ذات المصادر، بأن أعضاء الخلية الإرهابية من الأردنيين، كما أكد سكان المنطقة لـ”الغد، بأن منطقتهم تخلو من غير الأردنيين.
وحسب شهود عيان تواجدوا في المكان وقت المداهمة، فإن قوات مختلفة من الأجهزة الأمنية وصفوها “بالكبيرة”، بدأت العملية بمداهمة عدد من المنازل تقع في الحيين الشمالي والشرقي وشارع الثلاثين ومنطقة حنينا، ليتبعها تبادل كثيف لاطلاق الأعيرة النارية بين القوات وأولئك الخارجين عن القانون.
واكد ذات الشهود، أن المنطقة شهدت انقطاعا للتيار الكهربائي بالتزامن مع عملية المداهمة، حيث طال الانقطاع شوارع بعيدة عن المنطقة ابرزها شارع الهاشمي وشارع السينما والشوارع الفرعية.
وشهدت شوارع المدينة حالة قلق بين السكان نتيجة كثافة اطلاق الأعيرة النارية، فيما سارع غالبية اصحاب المحال التجارية القريبة من المنطقة الى اغلاق محالهم، حرصا على عدم تعرضهم لأي أذى.
 وقال الشهود، إن الأجهزة الأمنية كانت قد طوقت عددا من الشوارع المؤدية الى منازل المطلوبين ومنعت المركبات من الدخول إليها.
وبينوا ان الأجهزة الأمنية طلبت من أصحاب المحال التجارية القريبة من المنطقة اغلاق محالهم، فيما شهدت بعض الشوارع تجمهر العشرات من المواطنين.
وقال الشهود انهم شاهدوا حركة كثيفة لمركبات الاسعاف التي كانت تتجه من مكان الحادثة الى مستشفيات مختلفة.
ورجحت مصادر في “التيار السلفي الجهادي” ان تكون حملة الاعتقالات حملة امنية بسبب الظروف الراهنة في المنطقة المحيطة بالمملكة.
من جهتها لم تحدد مصادر رسمية في تصريحات لـ” الغد” التهم للموقوفين، لكنها حصرتها بالانضمام لتنظيمات إرهابية أو التعاطف معها او تجارة المخدرات والتعاطف مع الإرهاب في آن، بيد انها أوضحت ان التهم ستتضح عقب التحقيق الرسمي معهم. واستمرت العملية حتى ساعات متأخرة من ليلة أمس حتى يتسنى القبض على جميع المشتبه بهم.
وينقسم “التيار السلفي الجهادي” في المملكة الى قسمين أحدهما مؤيد لجبهة النصرة والاخر لعصابة “داعش” الارهابي، الذين يتواجد معظمهم في مناطق شمال وجنوب المملكة.
وقال مراقبون للحركة السلفية بالاردن ان الإرهابيين بمختلف انتماءاتهم التنظيمية يشكلون خطرا على الاردن، مرجحين ان يكون وراء هذه الاعتقالات معلومات مؤكدة لدى الأجهزة الأمنية عن وجود تنظيم ارهابي او خلية نائمة تخطط لتنفيذ عمليات ارهابية على الساحة الأردنية. –  (بترا)

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الله معكم يا حماة الوطن
    الله معكم يا حماة الوطن ولعنة الله على كل واحد يريد خراب الأردن .
    حماك الله يا أردن .


  2. الله يرحم النقيب ونحتسبه عند الله من الشهداء… ضحى بحياته من اجل امننا وامن الاردن… الله يصبر اهله… انا لله وانا اليه راجعون

  3. ليبقى لنا وطن…نفديه بالمهج والارواح
    أتعرفون لماذا رحل الشهيد الزيود؟
    لتبقى صافرة الإنذار في وطننا للصقيع والانجماد…
    ليبقى صوتها يدفعنا للنوافذ والأسطح نراقب ونصور
    بهواتفنا الصوت بفرح…
    لتبقى رؤية سيارة الشرطة فرحة للأطفال، وفضول وطمأنينة لنا…
    ليبقى صوت الطائرات في سماء عمان نشوة تدفعنا للسلام على الطيّار الذي لا يرانا…
    ليبقى شارع الأردن رحلة ممتعة نحو الشمال، والصحراوي أفق ممتد بالحب نحو الجنوب…
    لتبقى أسواقنا تنبض لمنتصف الليل وما بعده، ومولات يركب الأطفال فيها بعربات التسوق…
    ليبقى "المنبه" وحده ما يوقظنا من نومنا، وصوته أفزع صوت يمكن أن نسمعه…
    ليبقى ونبقى ويبقى ونبقى…
    ليبقى لنا وطن ونبقى له
    رحم الله شهيد الوطن والواجب، وحفظ الله الأردن من كل حاقد وعابث

  4. اللهم اجعل بلدنا هذا امنا …..
    الغريب أن داعش أصبحت رأس حربة لإيران وتحت عباءتها بتصرفاتها الآثمة الغادرة والا كيف بالله عليكم تقوم هذه الجماعات الإرهابية بالتسبب بتهجير أهل السنة من مناطقهم بالعراق واحتلالها من قبل المليشيات الشيعية وفي سوريا بشار يقتل الشعب وداعش يحاصر الشعب ويقاتل الجيش الحر وفي اليمن يفجرون نقاط الجيش اليمني الشرعي ويتركون الحوثيين الانقلابيين دون قتال … هذه الجماعة تضرب في كل مكان إلا إيران وروسيا لماذا وتأتينا أخبار من سوريا أن قادة داعش كانوا ضباط في المخابرات الجوية والأمن السياسي التابع لبشار ..الحل مع هؤلاء لن يكون لأهل العلم في الاردن مكانة في الإعلام الحكومي ويكون هناك دورات مكثفة تكشف حقيقة هذه الجماعات الباغية . قبل أشهر عقدت ندوة في مركز الإمام الألباني في عمان وكان موضوع هذه الندوة عن داعش والفكر التكفيري وكيف علاجه وكشف غراره وكان لها أثر طيب على الحاضرين … ارجوا ان يكون لهذا المركز مراكز في باقي المحافظات وخاصة من يعرف فيها من يتبع الفكر التكفيري لكي يتم استئصاله للأبد . اللهم اجعل بلدنا الاردن أمنا وسائر بلاد المسلمين .

  5. لا للتخريب بالأردن
    الله يرحم الشهيد النقيب راشد حسين وينصر قوات الأمن على كل مخرب مغرض هدفه تدمير الأمن والأمان بالأردن الغالي

  6. حما الله الاردن
    رحم الله شهيدنا شهيد الواجب والله يصبر اهله والله يحمي الاردن من الارهاب يحمي شعبه الابي يحمي حبيبنا وتاج روسنا ملكنا عبدالله يحمي جيشنا وامنا . حما الله الاردن

  7. تحية إجلال واكبار
    تحية اجلال واكبار لنشامى الوطن تحية تقدير لشهداء الوطن تحية عز وفخر للعيون الساهرة وفقكم الله في دحر الجبناء وليحمي الله الآردن وشعبه ومليكه من كل مكروه وليجعل الله كيد الحاقدين في نحورهم
    والرحمة لشهدائنا الأبرارشهداء العز والكرامة

  8. الله يرحم الشهيد
    الله يرحم الشهيد لنقيب وينصر جيشنا وامنا.الساهر والسباق دايما .ويجب معاقبه كل من نشر على الفيسبوك لانه عمل بلبله وتشويش في باقي مدن المملكه.

  9. رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه
    بداية عظم الله أجر أهل الشهيد راشد حسين الزيود وغفر الله لبطل عاهد القائد والرجال الشرفاء ان لا يخنع ويخضع للارهاب ..
    احسن الله عزاء الاردن به .. فالوطن غالي الثمن .. والدم هو المهر الذي يستحق ، ألم ترتوي أرض معركة الكرامة بدماء رجالنا الاسود الذين هزموا الاعداء فعادوا اذلاء على اعقابهم ..
    ونسأل الله الشفاء العاجل للمصابين من ابناءنا النشامى "اصحاب الهامة الشامخة" من يحمي شرف البلد من المخربين المسلحين الذين يريدون دفع الاوضاع الى الانفلات الامني ثم جرنا الى الدمار والفوضى وتسويق المخدرات ونشر الفساد وانعدام الامن.

  10. لا حوار مع الارهاب
    لا حوار مع الارهاب. الحل في البندقية والاعدام لكل من يعتقل منهم

  11. ربنا يحمي الأردن
    لا حوار مع الإرهاب،،، الارهاب مرفوض في كل شي ،،، ربنا يحمي الأردن

  12. بإذن الله سيبقى الاردن امنا مطئنا
    اولا رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جنانه
    سيبقى اردننا قويا مانعا امنا بإذنه تعالى
    لان الاردن لا يستحق ان يعيش به الا من احببه بصدق وعشق حباة ترابه

  13. الله يديم الامن والامان والسلام على بلدنا الاردن
    رحم الله الشهيد النقيب ويجبر اهله على مصيبتهم اللهم ادم نعمة الامن والامان على بلدنا الاردن الغالي وعلى جميع الدول الاسلامية
    داعش هم فتنه لتخريب البلدان وليس لتعميرها الله يقوي جيش الارد ويعطيكم الف عافية والله يطول عمر سيدنا ابو حسين يارب

  14. الله يحمه الاردن من الخونه
    حمى الله الاردن ملكنا وشعبا من خطر شر الاشرار الفاسدين في الأرض….عاش الاردن عصين في وجه الطامعين المارقين…سيكون لهم في المرصاد نشامى الجهات الامنيه والعسكريه وستضرب بيد من حديد لكل عابث في هذا الوطن العالي….ونشكر جميع القوات الامنيه الباسله الله يقويكم وينصركم……..من قلب اردنيه معانيه

  15. ينصركم على من عاداكم ويحفظلكم الاردن
    الله يسكن شهداءكم فسيحه جناته ويصبر أهله ويلهمهم الصبر والسلوان . مع الاسف كثير من ناس مش الكل صارت تستغل بيوت الله في اذية ومضرة العباد … يبررون فشلهم بالحياة بالعبادة وتكفير الناس. أغلبهم سراق، حرامية، عند المصاري ما يعرف لا أمانة ولا ذمة. الله يلعنهم ويلعن كل واحد يوالهكم.

  16. حفظ الله الاردن ملكا وشعبا وأجهزة امنية
    اللهم أرحم شهيد الاردن راشد الزيود واضربوهم بيد من حديد لا رحمه مع الارهاب

  17. اربد0787044186
    اللهم اجعل هد البلد امنه مطمئنا ……
    وديم علينا نعمتي الامن والاامان………..

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock