البلقاءمحافظات

مدير زراعة البلقاء: أمطار اليومين الماضيين أنعشت الموسم

طلال غنيمات

البلقاء- شهدت مناطق محافظة البلقاء وخاصة مدينة السلط هطولا غزيرا للإمطار رافقه تساقطا للبرد، حيث بلغت كميات الأمطار الهاطلة خلال الـ24 ساعة الماضية 42 ملم، بينما بلغ المجموع التراكمي حوالي 450 ملم، واستبشر المزارعون والمواطنون بأن ينعكس ذلك إيجابا على القطاع الزراعي والوضع المائي.

وتشكلت السيول في الطرق والأودية وحدثت بعض الانجرافات للأتربة والحجارة وكشفت الأمطار عيوب شبكة تصريف المياه التي عجزت في العديد من الطرق عن استيعاب الكميات الكبيرة من المياه بالإضافة إلى سوء تمركز مصارف المياه.

من جهة اخرى تعاملت فرق الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني البلقاء مع مجموعة من الحوادث وشفط المياه التي داهمت عددا من المنازل ضمن المعدل الطبيعي بالرغم من الجاهزية العالية بحسب ما قال مدير دفاع مدني البلقاء العقيد محمد خير نسور لـ”الغد”.

وذكر مدير زراعة البلقاء المهندس هاني حياصات أن نسبة هطول الأمطار كانت جيدة حيث بلغت ثلاثة أضعاف مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي حيث بلغت الكمية ١٧٨ ملم.

وأكد حياصات أن هطول الأمطار خلال اليومين الماضيين ساهم بشكل كبير في إنعاش الموسم الزراعي وخاصة المحاصيل الحقلية حيث جاءت الإمطار غزيرة بشكل جيد مما ينعكس على الحصاد المائي للأراضي الزراعية، مطالبا المزارعين بالاستفادة القصوى من هذه الأمطار من خلال تهيئة الآبار والحفريات المائية.

من جهته قال مدير زراعة ماحص والفحيص المهندس أسامة الحياري ان كميات الأمطار بلغت 24 ملم في حين بلغت الكمية الإجمالية 310 ملم، فيما وصلت الكميات بنفس الوقت من العام الماضي 178 ملم.

وبين المهندس الحياري انه تم التعامل مع تماس كهربائي في منطقة الحمر من قبل كوادر الزراعة وشركة الكهرباء الاردنية، موضحا أنه تم تقليم الأشجار الملامسة لجوانب الطرق ولأعمدة الكهرباء منذ شهرين.

وبين الحياري انه تم ترحيل أشخاص من قبل الحاكم الإداري حيث كانوا متواجدين على جوانب الأودية والسيول.

يشار إلى أن المناطق الاخرى بلغت فيها كميات الأمطار على النحو التالي: عين الباشا 16 ملم، الصبيحي 45 ملم، أم جوزة 42 ملم، اليزيدية 36 ملم.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock