مادبامحافظات

مذكرة تفاهم بين جامعتي الألمانية الأردنية وفردريش شيلر- ينا الألمانية

مادبا- وقعت الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة فريدريش شيلر – ينا الألمانية مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات التبادل العلمي والأكاديمي والبحثي ذات الاهتمام المشترك.

وجرى توقيع المذكرة في مقر الجامعة بحضور رئيستها الأستاذ الدكتورة منار فياض ومدير مركز علم المصالحة في جامعة فردريش شيلر الأستاذ الدكتور مارتن لينر.

وبموجب المذكرة سيتم التنسيق للتبادل الأكاديمي والطلابي ما بين الجامعتين. إلى جانب العمل على مشاريع تعليمية وبحثية وثقافية مشتركة، إضافة إلى المشاركة في المؤتمرات العلمية المختلفة.

وقدّمت فياض خلال اللقاء نبذة عن الجامعة وكلياتها وتخصصاتها على مستوى درجة البكالوريوس ومستوى الدراسات العليا، مبينة أنها بُنيت على غرار الجامعات الألمانية في العلوم التطبيقية.

كما أشارت إلى السنة الألمانية التي تقوم على إرسال الطلبة في السنة قبل الأخيرة إلى ألمانيا لمدة سنة كاملة من أجل الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية الشريكة، والحصول على فرص تدريبية في الشركات أو المصانع الألمانية.

وتناولت فياض خلال حديثها مع الوفد، برنامج EDU-SYRIA الممول من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي “مدد” وتديره الجامعة الألمانية الأردنية، مؤكدة أن البرنامج يهدف إلى تعريف المجتمع الدولي بالتحديات التي تواجه الطلبة من اللاجئين السوريين في الأردن والطلبة الأردنيين في المناطق المستضيفة للاجئين في التعليم العالي.

من جانبه، استعرض لينر نبذة عن جامعة فردريش شيلر- ينا باعتبارها من أقدم الجامعات الألمانية وأعرقها وكلياتها وتخصصاتها، معربا عن سعادته بزيارته الأردن والجامعة الألمانية الأردنية.

كما أكد على أهمية التبادل الثقافي الأكاديمي والطلابي للحصول على المزيد من الخبرات العلمية والعملية وتبادلها ما بين الجانبين.
وتأتي هذه المذكرة التي حضر توقيعها عميد كلية الإنسانيات التطبيقية واللغات الدكتور علاء الدين الحلحولي ورئيس قسم العمل الاجتماعي كريستين هيلدبرندت وعضو هيئة التدريس في القسم الدكتورة روان إبراهيم ومدير مكتب العلاقات الدولية ينس هيجمان ومنسق برنامج التعليم السوري الأردني (EDU-SYRIA) الدكتور ضياء أبو طير، انطلاقا من حرص الجامعة الألمانية الأردنية على توسيع نطاق الشراكات الأكاديمية لتطوير الجوانب العلمية والبحثية المتعددة.

يُذكر أن جامعة فردريش شيلر أو جامعة ينا تعد من بين عشرة أقدم جامعات في ألمانيا وأشهرها، وتقدم عددا من التخصصات في مجالات العلوم الإنسانية والسياسية وعلوم الحاسوب والتاريخ والاقتصاد وغيرها.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock