أخبار محليةاقتصاد

مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع تطوير ريادة الأعمال الخضراء

عمان- الغد- انطلقت فعاليات وأنشطة برنامج “ريادة الأعمال الخضراء في الأردن” المنفذ من قبل مركز تطوير الأعمال-BDC الممول من منظمة “سويتش ميد” برشلونة/ إسبانيا والتي تنفذ في محافظات عدة، منها عجلون والكرك وجرش والمفرق.
ووقع مركز تطوير الأعمال ووزارة البيئة مذكرة تفاهم لإطلاق مشروع تطوير ريادة الأعمال الخضراء في الأردن التي تم بموجبها العمل على تحفيز الشباب الأردني لإقامة مشاريع ريادية خضراء مستدامة، تعتمد الأسس العلمية المنهجية لتقديم خدمات أو سلع خضراء، تسهم في الحفاظ على البيئة، وتساعد على التنمية الاقتصادية وفق المعايير والأسس الدولية والوطنية المتبعة. كما تعد هذه الاتفاقية جزءا مهما للتعاون بين القطاعين العام والخاص، في دعم وتنمية المشاريع الريادية خاصة الخضراء منها، والتي تعنى بالحفاظ على البيئة، وفتح مجالات جديدة للشباب الأردني لبناء مشاريع ريادية تسهم في توليد مصادر دخل مختلفة في كل المحافظات، وتساعد على زيادة التشغيل الذاتي.
ويهدف مشروع تطوير ريادة الأعمال الخضراء إلى خلق بيئة داعمة لريادة الأعمال الخضراء، من خلال بناء قدرات وتدريب المؤسسات المحلية الأردنية والجمعيات البيئية على آلية تنفيذ وتحفيز المشاريع الريادية الخضراء، واختيار خبراء أكفاء يمتلكون الخبرة في مجال ريادة الأعمال والخبرة الفنية في مجالات البيئة، والطاقة، وإعادة التدوير، والمياه، والزراعة، والتكنولوجيا الخضراء. إضافة إلى أن البرنامج يشمل بناء قدرات رواد الأعمال، واحتضان المشاريع المتميزة، ثم التمويل والتشبيك مع المنظومة الاقتصادية لإقامة مشاريع مستدامة، من خلال منصة إلكترونية تفاعلية تضم الرياديين والخبراء وشبكة المستثمرين في مكان واحد، لتسهيل التفاعل بين عناصر المنظومة.
وتجدر الإشارة الى أن مركز تطوير الأعمال قد تعاون مع عدد من الجمعيات ومؤسسات المجتمع المحلي لعقد ورشات عمل في كل من محافظات عجلون والكرك وإربد وجرش والمفرق وجرش، إضافة الى المحافظة عمان، تستمر كل ورشة فيها على مدار 5 أيام تدريبية موزعة على 6-8 أسابيع وحسب توزيع جغرافي محدد وصولا لأكبر عدد من الشباب ونشر التوعية في المحافظات كافة.
وبدوره، قال غالب حجازي نائب الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الأعمال “نفتخر اليوم بشراكتنا مع وزارة البيئة في تنفيذ أهم المبادرات التي تحفز بيئة خضراء بإيمان مشترك بين ممثلي القطاعين العام والخاص، كما نعتز أن نكون من أوائل المؤسسات الأردنية التي تسهم في تحفيز بيئة ريادية استثمارية خضراء مستعينين بخبرات عالمية مع كبرى المؤسسات منها “Switched” في اسبانيا؛ حيث بدأنا شراكتنا معهم من سنوات عدة تكللت بتدريب نخبة من المدربين والخبراء الأردنيين لنقل خبراتهم لمؤسسات المجتمع المدني والأفراد في تنفيذ مبادرات ريادية مجتمعية خضراء، وفي تعاوننا الحالي وبشراكة مع وزارة البيئة نركز على نشر الوعي بين أفراد المجتمع، وخاصة الشباب، في تنفيذ مشاريع ريادية خضراء تتواءم والاستراتيجيات الوطنية في دعم بيئة الاستثمار الخضراء”.
ويشارك مركز تطوير الأعمال في مؤتمر ريادة الأعمال الخضراء SwitchMed Connect الذي تنظمه “SwitchMed” بمشاركة خبراء من دول عالمية عدة لتبادل الخبرات والمعرفة والتشارك حول الخطط والاستراتيجيات الدولية أفضل الممارسات العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock