السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

مذكرة تفاهم لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون

وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم لاستغلال الصخر الزيتي في منطقة اللجون على أرض مساحتها 15 كيلومترا مربعا.

ووقع المذكرة وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ومدير عام شركة المجرة للصخر الزيتي والموارد الطبيعية عماد الفاخوري، بحضور مدير مديرية المشاريع في الوزارة بهجت العدوان ورئيس قسم مشاريع الصخر الزيتي هنادي سعادة، وعن الشركة الرئيس التنفيذي للشركة لؤي عميش وهيئة المديرين سمير عياش ومحمد الزعبي.

وأكد الخرابشة في تصريح عقب التوقيع أهمية المذكرة في إطار توجه الوزارة للتركيز على الثروات المعدنية؛ لأهمية القطاع في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والتوسع في فرص العمل، وبخاصة في مناطق الاستكشاف والتعدين.

وشدد على أهمية مباشرة الشركة العمل في أقرب وقت للخروج بنتائج يبنى عليها مستقبل العمل بالمشروع الذي ينص على تنفيذ برنامج استكشافي مدته عامان تُقدِّم في نهايته الشركة دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع تقطير النفط من الصخر الزيتي.

وقال إن قطاع التعدين في المملكة يشهد نقلة نوعية بعد أن وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي 7 مذكرات تفاهم تم خلالها التركيز على الصناعات التحويلية في مسعى لوضع الأردن “وبقوة على خارطة التعدين الإقليمية وحتى العالمية”.

ووفق الخرابشة، يستجيب هذا المسعى لجهود إعادة الزخم للقطاع الذي عرفته رؤية التحديث الاقتصادي بأنه ذو قيمة صناعية عالية ويجري العمل على مضاعفة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بناء على النتائج المؤملة التي تم التوصل إليها لغاية الآن من خلال مذكرات التفاهم الموقعة.

وأكد وزير الطاقة أهمية القطاع في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة والتوسع في فرص العمل بما يسهم في جهود تحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، قال الفاخوري إن الشركة ستبدأ بإجراء دراسات الجدوى الاقتصادية من خلال أعمال الاستكشاف في منطقة اللجون على أرض مساحتها 15 كيلومترا مربعا لاستغلال الصخر الزيتي بواسطة تكنولوجيا التقطير بالتعاون مع شركة انيفيت العالمية، مؤكدا أهمية المشروع في فتح المزيد من فرص العمل لفنيين وأخصائيين أردنيين.

وأضاف: بناء على نتائج دراسات الجدوى سيتم توقيع اتفاقية مشاركة بالإنتاج من خلال استغلال الصخر الزيتي، مشيدا بالدعم الذي قدمته وزارة الطاقة والثروة المعدنية للشركة وتسهيل مهامها لحين الوصول إلى مذكرة التفاهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock