مراد: 847 مليون دينار صادرات المملكة لأميركا

رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد (ارشيفية)
رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد (ارشيفية)

اضافة اعلان

عمان- الغد- أكد رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد على ضرورة تقديم مزيد من الدعم للأردن، لمواجهة التحديات الاقتصادية الضاغطة على الاقتصاد، جراء الظروف غير المستقرة التي تمر بها المنطقة.

ودعا إلى ضرورة تعزيز حجم التبادل التجاري بين الأردن والولايات المتحدة الأمريكية  وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأشار خلال لقائه مع المستشار التجاري في السفارة الأمريكية في عمان والبعثة الاقتصادية من وزارة التجارة الأمريكية إلى أن صادرات المملكة إلى السوق الأميركي بلغت 847 مليون دينار خلال العام الماضي.

وأوضح خلال اللقاء الذي حضره أعضاء من مجلس إدارة الغرفة، أن الصادرات شملت الأدوية والمصنوعات البلاستيكية والألبسة والمجوهرات وآلات التكييف والصابون ومحضرات غذائية، فيما بلغت المستوردات 966 مليون دينار.

واشاد مراد بمستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين بمختلف المجالات مثمننا  الدور الأمريكي بمساعدة الأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية من خلال برامج المساعدات المالية والفنية وضمانات القروض التي تقدمها للمملكة.

وأشار رئيس الغرفة إلى ضرورة تعزيز التعاون بين  مجتمع الأعمال في البلدين بما ينعكس على حجم التبادل التجاري والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة  وجذب الاستثمارات الأميركية لتستفيد من مناخ وفرص الاستثمار في الأردن.

وبين مراد التحديث الذي طال عمل الغرفة لتقديم خدمات نوعية لمنتسبيها وتعزيز " خدمة المكان الواحد"، مشيرا إلى استحداث مكتب لوزارة العمل وتمديد فترة دوام كاتب العدل ليعمل طيلة أيام الأسبوع حتى الساعة العاشرة ليلا.

وبين مراد أن الغرفة قامت بتأسيس وحدة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة نظرا لدورها الكبير في النمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن النية تتجه  لاستحداث مكتب يعنى بالاتفاقيات التجارية الحرة وخاصة اتفاقية التجارة الحرة الأميركية وكذلك وحدة لتعنى بالاستفادة من برامج الدعم المادي والفني من خلال برنامج USAID.

وتحدث عن دور الغرفة بخدمة القطاع التجاري بالعاصمة، إذ تضم تحت مظلتها 45 ألف شركة عضو ومسؤولة عن 10 قطاعات تجارية مختلفة أهمها قطاع الخدمات.

أكد أعضاء الوفد رغبتهم بالتعاون مع غرفة تجارة عمان للمساعدة في مواجهة التحديات التجارية التي تواجهها، مؤكدين ضرورة زيادة تبادل الوفود التجارية بين البلدين والترويج للقطاعات الاستثمارية.

وبين أعضاء الوفد أنهم سيزودون  الغرفة بأهم الأحداث التجارية التي ستقام في الولايات المتحدة والمعلومات عنها ليتسنى للغرفة المشاركة فيها والإعلان عنها.

وضم وفد السفارة مستشار المكتب الاقتصادي براين غريم  والملحق التجاري جيفري بوغارت وممثلة وزارة التجارة الأمريكية سونيا فرانسيسكي و أخصائية التجارة العالمية نعومي ويغلير و شيرين العزيزي اخصائية الشؤون الاقتصادية .

وحضر اللقاء النائب الثاني لرئيس الغرفة نافذ عليان ونائب أمين السر مروان غيث وعضو مجلس الإدارة طارق الطباع ومساعد  المدير العام هشام الدويك.