الموجز

“مربي الأسماك” تنتخب هيئتها الإدارية

عمان – عقدت جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية اجتماعا يوم الأثنين الموافق (13/7/2020) وتم خلاله انتخاب الهيئة الإدارية برئاسة المهندس محمد عمر شاهين والمهندس محمد نور العماوي نائباً له وعضوية زياد الدرادكه، حسام مرقه، خيرالدين شاهين، عبدالحليم القراله وسامر الحسيني.

وصرح رئيس الجمعية المهندس محمد عمر شاهين أن تأسيس الجمعية ممثله لقطاع الأسماك هي خطوه أساسية مفصلية بتطوير هذا القطاع الواعد حيث تعتبر صناعة الزراعة السمكية والإستزراع السمكي من أكثر الصناعات الزراعية التكاملية وتطوراً خلال فترة (10) السنوات السابقة.

كما تطرق المهندس إلى أن إستهلاك الأردنيين لسنة (2019) قد تجاوز (120) مليون دينار في حين أن انتاج المزارع لم يتجاوز(4%) لعام (2010).

وحيث أن من أهداف الجمعية هو العمل على تطوير وزيادة الحصة الإنتاجية من الأسماك ورفع استهلاك الأردنيين من الأسماك حيث يعتبر إستهلاكهم من الأقل عالمياً وذلك من خلال رفد المزارعين بالتكنولوجيا الحديثة وزيادة إنتاجية المزارع وزيادة عدد المزارع والعمل على تطوير التشريعات الخاصة لتحاكي التجارب العالمية بالإستزراع السمكي.

والعمل على توحيد المرجعيات والرسميات الخاصة بالتراخيص بالإضافة الى العمل مع الحكومة الأردنية على صياغة إستراتجية وطنية تنفيذية قابلة للتطبيق لتكون خريطة الطريق للقطاعين العام والخاص لتطوير هذا القطاع وذلك ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني الداعي والداعم لقطاع الزراعة والصناعات الزراعية.

يذكر  أن قطاع الثوره السمكية قد شهد تطوراً خلال السنوات الماضية نتيجة وعي المستهلك لأهمية استهلاك اللحوم السمكية ونتيجة الإهتمام العالمي بزراعة الأسماك مما أدى الى انتاج أكثر من (70%) من الإنتاج السمكي العائد من مزارع سمكية بمقابل الصيد البحري.

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock