رياضة عربية وعالمية

مرسيليا يضع حدا لخسائرة المتتالية على حساب فالنسيان

الدوري الفرنسي


 


   باريس- فاز مرسيليا على فالنسيان 1-0 اول من أمس الاحد على ستاد “فيلودروم” وامام 46484 متفرجا في ختام المرحلة الرابعة عشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.


وسجل ميكايل باجيس هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 61 رافعا رصيده الى 6 اهداف هذا الموسم.


ووضع مرسيليا حدا للهزائم الاربعة المتتالية التي مني بها في المراحل الاخيرة ورفع رصيده الى 23 نقطة في المركز السادس مقابل 14 لفالنسيان الخامس عشر.


وهي المباراة الاولى التي تجمع بينهما منذ تورطهما في فضيحة التلاعب بنتائج مباريات بالدوري الفرنسي لكرة القدم قبل 13 عاما.


كان عام 1993 شهد فضيحة تقاضي لاعبي فالنسيان رشوة مقابل خسارة مباراة فريقهم أمام مرسيليا في الدوري المحلي قبل أيام من مباراة مرسيليا في نهائي دوري ابطال اوروبا امام ميلان الايطالي حيث خسر فالنسيان بهدف للاشيء وحصل مرسيليا على لقب الدوري للمرة الخامسة على التوالي.


هبط فالنسيان بناء على هذه الفضيحة للدرجة الثانية ثم تراجع لدوري الدرجة الثالثة لاسباب مالية قبل ان يفقد مكانته بين اندية المحترفين ويسقط لدوري الدرجة الرابعة عام 1997.


بدأ الفريق يصعد السلم من جديد عندما صعد لدوري الدرجة الثالثة عام 2002 وحصل على لقبه لينتقل للدرجة الثانية ثم صعد لدوري الدرجة الاولى في الموسم الحالي.


تحولت القضية لكابوس لمرسيليا بعد عام من فوزه بلقب كاس اوروبا كأول فريق فرنسي يحقق هذا الانجاز، وجرى سحب لقب الدوري من مرسيليا بعد تفجر الفضيحة عام 1994 ثم هبط لدوري الدرجة الثانية لاسباب مالية ولكنه عاد لدوري الدرجة الاولى منذ عامين الا انه لم يحصل على أي بطولة منذ ذلك الوقت.


وفي مباراة ثانية على ستاد “ابيه ديشان” وامام 5 الاف متفرج، حقق اوكسير فوزا صعبا على ضيفه تولوز بهدف وحيد سجله ليونيل بيروني في الدقيقة 48، وصعد اوكسير الى المركز الثالث عشر برصيد 17 نقطة مقابل 21 لتولوز التاسع.


– ترتيب فرق الصدارة:


1- ليون 37 نقطة من 14 مباراة


2- ليل 25


3- لنس 25


4- نانسي 25


5- سانت اتيان 24


ترتيب ابرز الهدافين


– 7 اهداف: الغيني اسماعيل بانغورا (لومان) والعاجي ارونا ديندان (لنس)


– 6 اهداف: البرتغالي بدرو باوليتا (باريس سان جرمان) والغيني باسكال فيندونو (سانت اتيان) وميكايل باجيس (مرسيليا)


– 5 اهداف: ماتيو بودمر والنيجيري بيتر اوديموينغي (ليل) وجان كلود دارشفيل (بوردو) والبرازيليان فريد وجونينيو برنامبوكانو (ليون) وستيف سافيدان (فالنسيان) وفريديريك بيكيون (سانت اتيان).


– 4 اهداف: لوران باتل والبرازيلي فابينيو (تولوز) والسنغالي مامادو نيانغ (مرسيليا) وفلوران مالودا وكريم بنزيما (ليون) والبرازيلي ايلان (سانت اتيان) والبرازيلي فيريرا فييرا جوسي (لنس) والبرازيلي الفارو سانتوس وكريم زياني (سوشو) والن جينياك (لوريان).

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock