ثقافة

مرصد الثقافة والفنون

* برعاية وزير الثقافة د.عادل الطويسي، يحيي الفنان علاء شاهين في الثامنة من مساء اليوم في مركز الحسين الثقافي براس العين، حفلا موسيقا يعزف فيه على آلة العود، وبمشاركة الإيقاع، بعنوان “شرقي النهر”. يشتمل الحفل على مقطوعات موسيقية من تأليف الفنان شاهين.

* تنطلق اليوم في “دارة الفنون” بجبل اللويبدة، فعاليات وورش عمل ونشاطات وعروض أدائية تحت عنوان “do it بالعربي”. كما تشتمل الفعاليات على كتابات لأكثر من 60 فنانةً وفناناً من مختلف أنحاء المنطقة تعليمات يمكن للزوار استخدامها لابتكار عمل فنّي جديد. وتستمر فعاليات المعرض حتّى كانون الثاني (يناير) المقبل.

* بدعوة من جمعية أصدقاء مهرجانات الأردن، يحيي الموسيقار اليوناني الشهير (ياني)، على جبل القلعة في وسط العاصمة عمان، في الثامنة من مساء غد الأحد، وللمرة الأولى في الأردن، احتفالية موسيقية مميزة. ويعد ياني واحدا من بين أشهر مبدعي الموسيقى في التاريخ المعاصر، حيث تلقى ألبوماته واشتغالاته اهتمامات قطاعات واسعة من عشاق الموسيقى بالعالم.

* يوقع الشاعر والزميل عمر أبو الهيجاء في السادسة من مساء الاثنين المقبل، في دائرة المكتبة الوطنية مجموعته الشعرية الصادرة حديثا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان وبيروت “ويجرحني الناي”. ويشارك في حفل التوقيع الشاعران يوسف عبدالعزيز ونضال القاسم، ويقدم الحفل الشاعر لؤي أحمد. والمجموعة هي العاشرة في منجز الشاعر أبو الهيجاء.

* يفتتح في العاشرة من صباح الاثنين المقبل، في غاليري راس العين، معرض “ما بين الحروب: رحلة في أعماق الحياة اليومية للفلسطينيين”، ويتواصل حتى السادس من الشهر المقبل، وهو معرض تفاعلي على شكل مجسّم متعدد الوسائط يهدف إلى إلقاء الضوء على التكلفة الباهظة التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، والتي شهدتها فرق أطباء بلا حدود مباشرة عبر عملها الميداني. وسيكون المعرض مفتوحا يومياً للزائرين من العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساءً.

* تنظم مؤسسة عبدالحميد شومان بالشراكة مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، في مقر منتدى عبدالحميد شومان بجبل عمان، ملتقى “مواجهة تاريخ الأدب”. ويضم برنامج الملتقى كلمة للرئيسة التنفيذية في مؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، وكلمة أمين عام مؤسسة العويس الثقافية للدكتور محمد عبدالله المطوع، إضافة إلى ثلاث جلسات تناقش التحولات في مفهوم التاريخ، والتحقيب، وتعامل النظريات الحديثة مع تاريخ الثقافات، وغيرها من الموضوعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock