مادبامحافظات

مرضى في مادبا: تعطيل عيادات مستشفى النديم السبت يفاقم الاكتظاظ

أحمد الشوابكة

مادبا- يطالب مراجعو عيادات الاختصاص التابعة لمستشفى النديم الحكومي في مادبا، وزارة الصحة، بالعودة الى عمل هذه العيادات يوم السبت، للتخفيف من اكتظاظ المراجعين في باقي أيام الأسبوع.
واعتبر هؤلاء أن قرار تعطيل عيادات الاختصاص يوم السبت الذي اتخذ مؤخرا، سبب تفاقما لمشكلة الاكتظاظ، واستياء من قبل المرضى والمراجعين، معتبرين أن القرار غير صائب ولا يخدمهم.
ويقدم مستشفى النديم الحكومي خدمته العلاجية لسكان محافظة مادبا ولواء الجيزة وناعور وبعض مناطق الأغوار.
وطالب المراجع ليث عبد الحافظ، وزارة الصحة، بالعدول عن هذا القرار الذي وصفه بـ”المجحف”، ومن شأنه إضافة أعباء مالية على المراجعين ليس بمقدورهم تحملها، خاصة اذا تعرض لتفاقم حالته في يومي الجمعة أو السبت، ما يجبره على مراجعة العيادات في القطاع الخاص ودفع مبالغ طائلة.
وانتقد المواطن علي العجارمة، عدم دوام عيادات الاختصاص يوم السبت، مؤكدا أن القرار لا يخدم شريحة واسعة من أبناء محافظة مادبا، بل سيفاقم من الطوابير اليومية في العيادات.
فيما أشار المواطن زيد الفقهاء، إلى أن معظم المراجعين لعيادات الاختصاص، هم موظفون في القطاع الحكومي الذين يجدون يوم السبت فرصة لمراجعة أطباء الاختصاص.
ومن جانبه، أكد مصدر في وزارة الصحة، توفر بدائل لتقديم الخدمة العلاجية للمواطنين يوم السبت، وذلك من خلال قسم الإسعاف والطوارئ في المستشفى، الذي يقدم خدمة على مدار الساعة.
وقال إنه تم تمديد دوام الكوادر الإدارية والطبية لتصبح لغاية الساعة الخامسة مساء، ليتسنى لكل المراجعين تلقي المعالجة الطبية بكل أريحية ويسر.
ومن جانبه، أكد مدير مستشفى النديم الحكومي الدكتور إبراهيم فلاح المعايعة، أن المستشفى يتحمل أعباء تثقل كاهله في ظل الإمكانيات المتاحة والمتوافرة، لا سيما وأن أعداد المراجعين للمستشفى تقدر بـ(500) مراجع يوميا إلى قسم الإسعاف والطوارئ، ناهيك عن حالات الدخول إلى أقسام الاختصاص داخل المستشفى.
ويقول المعاية، إنه رغم ذلك فإن المستشفى يقدم المعالجة الطبية بشكل مناسب للمراجعين، مشيرا الى أن قسم الطوارئ يشهد اكتظاظا في فترة المساء، رغم تفعيل دوام المراكز الصحية الشاملة لغاية الساعة العاشرة، ما يفترض أن يسهم في تخفيف معاناة المستشفى والكادرين الطبي والتمريضي العاملين فيه ليلا.
وأكد أن قسم الطوارئ وكادره لا يستوعب الكم الهائل من المراجعين، لا سيما وأن 95 % من الحالات المراجعة للقسم تعد غير طارئة.
واعتبر أن هذا مؤشر حقيقي لأن تفكر الإدارة العاملة في وزارة الصحة بشكل جدي ومنطقي لحل هذه المعاناة كي تتلاشى الأخطاء قبل وقوعها، وإعطاء الراحة للطبيب العامل في هذا القسم كي يقوم بعمله على أكمل وجه.
وأكد أنه تم الانتهاء من توسعة المستشفى، مشيرا الى أنه سيباشر تقديم الخدمات للمرضى والمراجعين بها خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح أن عملية التوسعة شملت تجديد وتزويد قسم الإسعاف والطوارئ بالأجهزة والكوادر الطبية اللازمة، موضحا أنه تم تجهيز غرف عمليات و16 سرير عناية حثيثة وغرفة تعقيم مركزي ومكاتب.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock