آخر الأخبارالغد الاردني

“مركزية المهندسين” تقر نظامي الصندوق الهندسي للتدريب والتأهيل والاعتماد المهني

محمد الكيالي

عمان – أقرت الهيئة المركزية في نقابة المهندسين، في اجتماع استثنائي عقد أمس في مجمع النقابات المهنية، نظامي الصندوق الهندسي للتدريب والتأهيل والاعتماد المهني، بعد أن نفذت هيئة المكاتب الهندسية وقفة احتجاجية رمزية أمام قاعة الرشيد في نفس المجمع.
وقالت الهيئة إن الوقفة الاحتجاجية جاءت بعد “إساءة وتجييش واستقواء على اصحاب المكاتب الهندسية بأسلوب بعيد عن العمل المؤسسي والمهني، وذلك بعد أن شكلت الهيئة المركزية لجنة لدراسة نظام المسؤولية المهنية، المقر من (المكاتب الهندسية)”.
وقال نقيب المهندسين أحمد الزعبي إن مجلس النقابة يدير الملفات بشكل “توافقي”، مضيفًا “أن النقابة تتفهم الضغط الكبير الذي تتعرض له المكاتب الهندسية والقطاع الاستشاري بشكل عام، وما تلا ذلك من تراجع في حجم العمل والضغوط المختلفة وانعكاساتها على العاملين في المكاتب ومن ثم النقابة”.
وأكد “أن النقابة تقف خلف مطالب المكاتب الهندسية كافة، كونها مخولة بموجب النظام برفع مستوى المهنة”.
إلى ذلك، قال رئيس “المكاتب الهندسية” عبدالله غوشة إن المشاركين في الوقفة الاحتجاجية “أكدوا عدم قانونية وشرعية تشكيل اللجنة التي أقرتها اللجنة المركزية خلال اجتماعها الأسبوع الماضي، وتنفيذ توصيات الهيئة الاستثنائية التي عقدت قبل شهر”.
وأعلن عن رفض هيئة المكاتب تشكيل أي لجنة لبحث أي نظام يتعلق بعمل المكاتب الهندسية والعمل الاستشاري خارج أطر مجلس الهيئة والهيئة العامة للمكاتب.
واشار غوشة الى قرار مجلس النقابة بالموافقة على مشروع النظام والسير بالاجراءات وإدراج مشروع النظام ضمن اجتماع الهيئة المركزية الاستثنائي للنقابة، حيث طالبت الهيئة مجلس النقابة بوضع كل توصيات الهيئة الاستثنائية للمكاتب الهندسية والتي عقدت بـ25 آب (أغسطس) الماضي موضع التنفيذ.
وبين ان مجلس الهيئة قرر بناءً على توصية الهيئة العامة الاستثنائية للمكاتب الهندسية، تشكيل لجنة تمثل كل أطياف المكاتب الهندسية والعمل الاستشاري لدراسة تعديل نظام هيئة المكاتب الهندسية وتحديد صلاحيات مجلس الهيئة والموارد المالية لصندوق الهيئة واستحداث حزمة التأمينات المهنية والاجتماعية لأصحاب المكاتب الهندسية بما يكفل حياة كريمة لهم.
وطالبت الهيئة، وفق غوشة، بتحويل الموارد المالية مباشرة الى صندوق الهيئة وحسب النظام بما في ذلك ما يتم استيفاؤه “بدون سند قانوني”، وضرورة إلغاء الدين الذي تم فرضه على صندوق الهيئة دون سند قانوني واستعادة المبالغ التي تم اقتطاعها من صندوق الهيئة.
وقال غوشة “إن نقيب المهندسين كان إيجابيا في الرد على مطالب أصحاب المكاتب الهندسية، خاصة فيما يتعلق بصلاحيات مجلس الهيئة وأنه سيتم تعديل نظام هيئة المكاتب كما أوصت به هيئتها الاسثنائية في وقت سابق”، موضحا أن أصحاب المكاتب شاركوا بعد ذلك بأعمال الهيئة الاستثنائية حيث قاموا بمناقشة مشروع نظام التدريب والتشغيل ومشروع نظام التأهيل المهني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock