أخبار محلية

مركز الاتصال الوطني يتعامل مع 860 ألف مكالمة في 2014

إبراهيم المبيضين

عمان- قال امين عام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس نادر ذنيبات امس ان مركز الاتصال الوطني – وهو من الخدمات الالكترونية الاساسية التي يشرف عليها برنامج الحكومة الالكترونية – قد تعامل واستقبل خلال العام الماضي 2014 حوالي 860 الف مكالمة من مواطنين يستفسرون عن خدمات مؤسسات ودوائر حكومية مختلفة.
واكد ذنيبات في تصريحات صحافية
لـ “الغد” ان هذا المركز – الذي أصبح يمثل قناة اضافية للتواصل بين المواطنين والمؤسسات الحكومية – قد تعامل بنجاح مع الغالبية العظمى من هذه المكالمات التي تتضمن استفسارات او ملاحظات واحيانا شكاوى حول خدمات مختلف المؤسسات الحكومية المربوطة على انظمة هذا المركز وعددها 33 مؤسسة حكومية.
واوضح بان الرقم الاجمالي للمكالمات التي تعامل معها مركز الاتصال الوطني خلال العام الماضي قد توزعت على ثلاث فئات او قنوات رئيسية تشملها خدمات المركز: حيث استقبل المركز حوالي 517 الف مكالمة من خلال الرد الالي ( IVR) ، وحوالي 342.3 الف مكالمة جرى استقبالها والرد عليها من خلال موظفي (عملاء ) مركز الاتصال الوطني، و1113 مكالمة فقط صادرة من المركز.
وقال بان الارقام تؤكّد ان مركز الاتصال الوطني ينجح في التعامل مع المكالمات التي ترد اليه وفي اجابة استفسارات المواطن حول الخدمات الحكومية، وذلك لان المكالمات الواردة التي يجيب عنها العميل او موظف المركز والرد الالي تشكل الغالبية العظمى من مكالمات المركز ، فيما لا تشكل المكالمات الصادرة من المركز – والتي تعكس عدم الاجابة عن استفسار المواطن من اول مرة- الا نسبة بسيطة جدا من اجمالي المكالمات التي تعامل معها مركز الاتصال الوطني. 
ومركز الاتصال الوطني هو خدمة من ضمن خدمات برنامج الحكومة الإلكترونية، اطلقت في العام 2008 – بادارة من مركز اتصال من القطاع الخاص هو “مركز كريستل كول” وجاء اطلاق هذه الخدمة للتسهيل على المواطن في الحصول على المعلومات والخدمات الحكومية من خلال الاتصال برقم موحد 5008080-06، بالإضافة إلى تقديم خدمة استقبال شكاوى المواطنين والموجهة للمؤسسات والدوائر كافة.
وترتبط بخدمات مركز الاتصال الوطني مجموعة من المؤسسات والدوائر الحكومية هي حوالي 33 مؤسسة ودائرة حكومية يمكن للمواطن ان يستفسر ويسأل عن خدماتها أو معاملات تخصه فيها، ومنها : أمانة عمان، ديوان الخدمة الوطنية، وزارة التربية والتعليم، وزارة تطوير القطاع العام، الضمان الاجتماعي، وزارة الصناعة والتجارة، وغيرها من المؤسسات الحكومية.
إلى ذلك؛ أكّد ذنيبات اهمية خدمات مركز الاتصال الوطني في التسهيل على المواطن وايجاد قنوات اضافية للتواصل بينه وبين المؤسسات الحكومية، وذلك توفيراً للوقت والجهد على المواطن، في حال اراد اتمام معاملة حكومية، او زيارة دائرة.
واوضح ان المركز – الذي يدير اتصالاته وخدماته مركز اتصال من القطاع الخاص هو ( شركة كريستل كول )؛ يستقبل مكالمات المواطنين طيلة ايام الاسبوع ( من السبت الى الخميس ) من الساعة 8 صباحا حتى الثامنة مساء وفي ايام العطل والجمعة من الساعة 12 ظهرا حتى الخامسة مساء فيما يعمل الردّ الالي طوال اليوم على مدار السنة.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحالت العطاء الخاص بتقديم خدمة مركز الاتصال الوطني بداية العام الماضي ولفترة تمتد لسنتين على مركز اتصال ” كريستل كول “، وذلك بهدف الاستمرار في تقديم هذه الخدمة للمواطنين تسهيلا عليهم في حياتهم اليومية ولدى انجازهم معاملاتهم الحكومية.
وتعتبر الخدمات التي يقدمها مركز الاتصال الوطني واحدة من الخدمات التي يقوم عليها ويشرف برنامج الحكومة الإلكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وبالتعاون مع مختلف المؤسسات والوزارات المرتبطة بهذا المركز، لا سيما وزارة تطوير القطاع العام، التي خصص لها وحدة لتلقي الشكاوى ومعالجتها من خلال الجهات ذات العلاقة، حيث يجري استقبال شكاوى واقتراحات واستفسارات المواطنين عبر مركز الاتصال الوطني الذي سيقوم بدوره بإعلام المواطن باستقبال وإرسال تلك الشكاوى والاقتراحات إلى الجهة المعنية والمتمثلة بالوزارة أو المؤسسة التي قدمت الشكوى بحقها إضافة إلى وحدة إدارة الشكاوى في وزارة تطوير القطاع العام.
وكانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرحت 9 عطاءات لتنفيذ خدمات إلكترونية منها عطاء لبوابة الحكومة الالكترونية وعطاء لادارة الثغرات الامنية، وغيرها من الخدمات، حيث من المتوقع ان تعمل الوزارة على انجاز والبدء بتنفيذ هذه العطاءات خلال العام الحالي بعدما اخذت عملية طرح العطاءات فترة العام الماضي كاملا دون البدء بتنفيذ أي من الخدمات. 

[email protected]

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock