مريم فخري على المسرح الرئيسي لمهرجان الفحيص الليلة

مريم فخري على المسرح الرئيسي لمهرجان الفحيص الليلة
مريم فخري على المسرح الرئيسي لمهرجان الفحيص الليلة

 

محمد جميل خضر

الفحيص- ضمن فعاليات مهرجان الفحيص السادس عشر "الاردن تاريخ وحضارة"، تحيي الفنانة الاردنية المتنقلة بين عمان والقاهرة مريم فخري في التاسعة من مساء اليوم على المسرح الرئيسي التابع لدير اللاتين في مدينة الفحيص، حفلا غنائيا تتنقل فيه بين قديمها وجديدها، إضافة الى مرورها على بعض عيون النغم العربي من اغنيات الرواد في مصر ولبنان والأردن.

اضافة اعلان

ومنذ نعومة أظفارها، أحبت الفنانة المولودة في اربد الفن والغناء، وتفاعلت وهي لم تزل صغيرة مع آهات ام كلثوم وعتاب عبد الحليم وترنيمات فيروز وتحدي نجاة الصغيرة التي كانت لها اكبر الاثر على طفولتها وحبها للفن.

وفي ظل هذا عشقت الارض وتعلقت بها ومن هذا المنطلق جاء حبها لاغاني الفلكور والتراث، خصوصا الاغاني التي كانت تقدمها سميرة توفيق وسلوى فحفظتها ورددتها لنفسها واقرانها.

ولم تتمكن فخري، التي انهت عامين دراسيين من بكالوريوس الحقوق قبل ان تتوقف عن اكمال تعليمها الجامعي، من احتراف الفن في بداية حياتها نظرا لظروف عديدة ومع ذلك بقي تعلقها بالموسيقى والغناء، خصوصا الاصيل منه، قويا ورابضا في داخلها الى ان اتيحت لها الفرصة المواتية، فأعادت توزيع اغنية "انا يا طير" التي حققت نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرا وفازت بأكثر من جائزة وحصلت على المركز الاول في اكثر من استفتاء جماهيري عبر اذاعة إم بي سي اف أم. بعد ذلك قدمت فخري ألبومها الاول "حس بي" مع شركة روتانا وتعاونت في هذا الألبوم مع عدد من الشعراء والملحنين والموزعين الموسيقيين المشهورين حيث تم تسجيل الاغاني بالقاهرة وقد شارك بالألبوم مدحت العدل ورياض الهمشري وخليل مصطفى ومحمد مصطفى وعمرو عبد العزيز وآخرون.

وسجلت فخري بعد ذلك كمطربة معتمدة في الاذاعة والتلفزيون المصريين، وشاركت في العديد من المهرجانات العربية المهمة التي من ابرزها مهرجان جرش للثقافة والفنون ومهرجان الفحيص ومهرجان الازرق ومهرجان شبيب.

وهو ما دفع بعض المتابعين الى تلقيبها بمطربة المهرجانات، وعلى المستوى العربي، شاركت فخري في مهرجان التلفزيون في تونس والتسوق في دبي والفاتح في ليبيا وليالي التلفزيون في القاهرة واحتفالات فوز المنتخب المصري بكأس افريقيا في العام 1998.

وحرصا وحبا منها للتراث الاصيل اعادت مريم تقديم اغنية "يما موال الهوى" مع الموزع الموسيقي بهاء حسني .

من اغنياتها"انسى الموضوع" مع الفنان اللبناني ناصر الاسعد ومن كلمات صفوح شغالة، "تحلف ما تحلفش" من كلمات محمد خليل والحان اشرف سالم وتوزيع احمد عادل وتم تصوير هذه الاغنية مع المخرج خليل احمد رفعت وكان مدير التصوير تومي براون في تركيا وفاز الكليب بالمركز الاول لافضل فيديو كليب لعام 2003 ضمن برنامج ألبوم الاغاني الذي يقدم عبر شاشة التلفزيون الاردني، "فراقك سهل" من كلمات عبد المنعم طه والحان اشرف سالم وتوزيع احمد عادل، واخرج الاردني محمد عزيزية الكليب الخاص بها.

وانتهت فخري اخيرا من تسجيل أغنية "رف الحمام" التراثية باستوديو ام ساوند بالقاهرة وقد اعيدت صياغتها بأسلوب حديث ووضع الكلمات لها الشاعر ماجد زريقات، وصورت الاغنية على طريقة الفيديو كليب مع المخرج سامح عبد العزيز.