"مسافر: حلب - إسطنبول" في سوق الفيلم الأوروبي في برلين السينمائي

مشهد من فيلم المسافر  حلب اسطنبول - الغد
مشهد من فيلم المسافر حلب اسطنبول - الغد

عمان- الغد- تشارك الممثلة الأردنية صبا مبارك بفيلمها "مسافر: حلب - إسطنبول" في سوق الفيلم الأوروبي (من 15 إلى 23 شباط/ فبراير الحالي)، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي، من خلال شركة مؤسسة "ماد سولشنز" التي تتولى توزيع الفيلم إلى جانب أفلام عربية أخرى.اضافة اعلان
ويحكي الفيلم رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية. لينا فتاة في العاشرة من العمر، فقدت عائلتها في الحرب، واضطرت إلى أن تبدأ طريقها إلى تركيا مع شقيقتها الرضيعة وجارتهما مريم، بصحبة لاجئين آخرين. لينا ترغب في العودة إلى الوطن، بينما تأمل مريم في الوصول إلى أوروبا.
و"مسافر: حلب- إسطنبول" من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وتقوم ببطولته النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى.
ويعد سوق الفيلم الأوروبي من أهم التجمعات الدولية في صناعة السينما؛ حيث يشارك فيه 543 عارضاً و9230 محترفاً من 110 دول، من بينهم 1623 مشترياً دولياً و1124 عارضاً لـ784 فيلماً، ويشارك فيه بائعو ومشترو الأفلام والمنتجون والموزعون والممولون وأيضاً ممثلو التلفزيون العالمي ووسائل الترفيه المنزلي ووسائل الإعلام الجديدة للحصول على أحدث الإنتاجات ومتابعة أحدث التطورات في المشهد السينمائي العالمي، والتفاوض على حقوق الفيلم وعمل أو تعزيز شبكة العلاقات بالصناعة.
كما ويشارك الفيلم الفلسطيني "عن التقارير حول سارة وسليم"، وتدور أحداثه في القدس حول سارة وسليم اللذين تجمع بينهما علاقة خارج إطار الزواج، وهو ما يشعل لعبة خطرة من الخداع بين من يملكون السلطة ومن لا يملكونها. الفيلم من بطولة ميساء عبد الهادي وأديب الصفدي وكامل الباشا ومن تأليف رامي عليان وإخراج مؤيد عليان، ويتعاون في إنتاجه شركة "PalCine Productions" في فلسطين بالتعاون مع "KeyFilm" في هولندا، و"Manderley Films GmbH" في ألمانيا و"Monofilms" في المكسيك، وتتولى شركة "MAD Solutions" توزيع الفيلم في العالم العربي.
إلى جانب حضور الفيلم العراقي "عن الرحلة"، وتدور أحداثه في بغداد العام 2006؛ حيث تستعد سارة للقيام بفعل مرعب إنسانيا، إلا أن مواجهة غير متوقعة وغريبة تمنحها فرصة لتشهد عواقب فعلها التدميري. لكن هل هذا معناه حصولها على فرصة ثانية أم اعترافها بالذنب؟
"الرحلة" من بطولة زهراء غندور وأمير جبارة، ومن تأليف إيزابيل ستيد ومحمد الدراجي الذي يتولى إخراجه أيضاً.