عجلونمحافظات

مستثمرون بعجلون: نجاح المشاريع السياحية مرهون بتجويد الخدمات

عامر خطاطبة

عجلون- في الوقت الذي بدأت فيه مشاريع سياحية في محافظة عجلون باستقبال أفواج السياح والمتنزهين، وسط توقع باستمرار هذا النشاط طيلة أشهر الصيف، يطالب أصحاب هذه المشاريع بضرورة تحسين الطرق المؤدية إليها وتطوير مختلف الخدمات بمحيطها.


ويؤكدون أن مشاريعهم توفر فرص عمل لكثير من الشباب المتعطل، كما أنها تشكل “قيمة مضافة” للمجتمع المحلي وتنشط حركة التسوق، فيما استمرار نجاحها مرهون بتوفر خدمات الطرق المعبدة والمياه والكهرباء وديمومة نظافة محيط المشاريع.


وكان انتهاء شهر رمضان وقدوم عطلة عيد الفطر السعيد قد ساهما بإنعاش الحركة السياحية بمحافظة عجلون، وزيادة أعداد الزوار والسياح الباحثين عن الطبيعة للترفيه عن انفسهم والتواجد بأماكن يتمكن فيها الاطفال من اللعب والاستجمام واقامة حفلات الشواء بمناطق اشتفينا والطواحين وراجب وسد كفرنجة.


ويقول صاحب مخيم سياحي زهير الشرع، إن نسب الإشغال في عموم المشاريع السياحية باتت جيدة، مؤكدا أن أصحابها عملوا خلال شهر رمضان الفضيل على تأهيلها، بتعيين العاملين وتجهيز المطاعم ومختلف المرافق استعدادا لاستقبال السياح الذين بدأت أفواجهم بالقدوم مع إجازة العيد، متوقعا أن يستمر هذا النشاط طيلة أشهر الصيف لاعتدال درجات الحرارة، وتوقع تشغيل التلفريك خلال الشهرين القادمين.


وأكد أنه يوظف عددا جيدا من الشباب، كما أنه يستعين كثيرا بما يوفره المجتمع المحيط بالمخيم من أغذية وآليات لإدامة عمله، مطالبا بتعبيد الطريق المؤدي للمشروع.


وقال مدير محمية غابات عجلون عثمان الطوالبة، إن نسبة الإشغال في الأكواخ الخشبية جيدة، مشيراً إلى أن السائح يستطيع التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة التي تحتضنها المحمية والاستفادة من المخيمات السياحية التي تمكن الزائر من المبيت للاستمتاع بروعة المكان.


ودعا الزوار إلى أهمية الحفاظ على نظافة الأماكن التي يرتادونها لعكس الوجه الحضاري للطبيعة والبيئة والغابات التي تتميز بها المحافظة أمام السياح محليا وخارجيا، وضرورة عدم ترك المخلفات بمواقع التنزه وسط الغابات.


ويقول عمر فريحات إنه تم تهيئة منتجعاتهم السياحية والمطاعم لاستقبال السياح والزوار طيلة أشهر الصيف وتقديم أفضل الخدمات ليتمكنوا من الاستمتاع بالأجواء السياحية العائلية التي تتميز بها المحافظة.


وزاد ان تحسن الوضع السياحي سيكون مرهونا بمدى تطوير الخدمات الأخرى، من طرق ومياه وكهرباء وإدامة أعمال النظافة من قبل البلديات، لافتا إلى أن موقع شلالات راجب يزخر بمناظر طبيعية خلابة وإطلالات للصخور وتنوع النباتات ووفرة في المياه ما يجعله مقصداً سياحيا على مدار العام.


ويطالب يزن فريحات الجهات المعنية بتوجيه الدعم إلى منطقة راجب لإقامة مشاريع سياحية وتطوير البنى التحتية وتأهيل الطرق لخدمة الزوار والسياح في منطقتهم التي تتميز بخصوصيتها السياحية والزراعية، مشيرا إلى ضرورة استثمار ميزات منطقة راجب لإنشاء مشاريع سياحية من متنزهات وبنى تحتية لخدمة زوار المحافظة والمنطقة نظرا لوجود شلالات المياه الدائمة وإدراجها على الخريطة السياحية.


وبين صاحب منتجع راجب السياحي علي الفندي، أن المنطقة تتمتع بخضرتها وأماكن التنزه والأودية والشلالات والتي تحتاج إلى اهتمام من قبل الجهات المعنية وتوفير المرافق الصحية والترويج لها على المستوى المحلي والدولي، مشيرا إلى أن السياحة انتعشت خلال الفترة الاخيرة الأمر الذي يعود بالنفع والفائدة على اصحاب المشاريع السياحية.


من جهته، قال رئيس مجلس المحافظة عمر المومني، إنه سيتم ضمن خطة المجلس الخدمية والتنموية تخصيص مبالغ للقطاع السياحي لإقامة مشاريع ومرافق ملائمة تتناسب مع الإقبال الكبير الذي تشهده المحافظة من قبل الزوار والسياح لتساهم في اطالة مدة اقامتهم، وبالتالي إيجاد فرص عمل للحد من مشكلتي الفقر والبطالة.


وقال رئيس بلدية عجلون الكبرى حمزة الزغول، إن البلدية ستعمل على تحسين البنى المؤدية للمناطق والمشاريع السياحية الواقعة ضمن اختصاصها، وكذلك برنامج متابعة طيلة الموسم السياحي لجميع مناطق البلدية لجمع النفايات ومتابعة الحدائق والمتنزهات العامة والإشراف عليها.


ودعا الزغول المواطنين والزوار إلى التعاون مع البلدية والجهات المعنية من خلال الحفاظ على الأماكن التي يرتادونها نظيفة ووضع النفايات في المواقع المخصصة لها، مشيرا إلى أن كوادر وفرق جمع النفايات استطاعت خلال عطلة عيد الفطر جمع ورفع 570 طن نفايات في جميع مناطق البلدية الخمس وتحويلها إلى مكب الأكيدر.


وأكد أن البلدية ستبقى مستمرة بتنفيذ حملات نظافة شاملة في جميع مناطق البلدية لإزالة الأتربة والأنقاض من الشوارع والأحياء السكنية والساحات العامة والطرق النافذة ومداخل المناطق وأماكن التنزه والمناطق السياحية والغابات التي يرتادها السياح.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock