مستحضرات العيون التجميلية آمنة إذا استخدمت بشكل صحيح

مستحضرات العيون التجميلية آمنة إذا استخدمت بشكل صحيح
مستحضرات العيون التجميلية آمنة إذا استخدمت بشكل صحيح

 عمّان-الغد- تهدف مستحضرات تجميل العيون إلى جعل العيون أكثر جاذبية، ومعظم مواد التجميل آمنة عند استخدامها بشكل صحيح.

اضافة اعلان

ومع ذلك، فإن هنالك بعض الأمور التي يجب الانتباه لها عند استخدام هذه المنتجات، مثل خطر العدوى المرضية، وخطر الإصابة من أداة التجميل، واستخدام إضافات لونية غير مصرح بها مثل الكحل.

في كتاب THE COMPLETE BEAUTY BOOK، للكاتبة ARLENE MATHEW تقدم بعض النصائح المتعلقة باستخدام مستحضرات العيون التجميلية:

احتفظي بها نظيفة

عادة تكون مستحضرات تجميل العيون آمنة عند شرائها, ولكن سوء استخدامها قد يسمح بنمو البكتيريا الخطيرة فيها. وبذلك عند استخدامها في منطقة العين، يمكن لمستحضرات التجميل أن تسبب العدوى المرضية.

في حالات نادرة، أصيبت نساء بالعمى الوقتي أو الدائم بسبب العدوى المرضية من مستحضر تجميل العيون.

اقرأي قائمة بنود الأمان للمحافظة على مستحضرات تجميل العيون نظيفة وللحماية من العدوى المرضية.

أحيانا تسبب بعض مستحضرات التجميل العدوى حتى وهي جديدة.

لا تشاركي ولا تتبادلي

لا تشاركي ولا تتبادلي مستحضرات تجميل العيون، حتى مع صديقة حميمة لك, إن جراثيم شخص آخر قد تكون خطيرة بالنسبة لك.

قد يكون خطر العدوى أكبر في حالة "عينات التجربة" لمستحضرات التجميل في محلات التجزئة لو أن عددا من النساء يستخدمن نفس العينة من المنتج. إذا شعرت بضرورة تجربة عينة من مستحضر تجميل في المحل، تأكدي من أنه يتم استخدام أداة فردية مثل قطعة قطن نظيفة.

ابقي في وضع ثابت

قد يبدو أنه من حسن استخدام الوقت أن تضعي"مكياجك" زينتك في السيارة أو الحافلة (الأوتوبيس) ولكن عليك أن تقاومي هذا الإغراء حتى لو لم تكوني أنت سائقة السيارة.

إذا اصطدمت السيارة بنتوء أو توقفت فجأة أو اصطدمت بسيارة أخرى، فأنت تعرضين نفسك لخطر إصابة عينك بفرشاة "الماسكارا" أو أي أداة تجميل أخرى, حتى لو كان الخدش صغيرا فيمكن أن يؤدي إلى عدوى خطيرة.

ابحثي عن محتوياتها

مثل أي منتج تجميلي يتم بيعه بالتجزئة للمستهلكين، فمن المفترض أن يحمل بطاقة قائمة المحتويات طبقا للقواعد المطبقة في ظل قانون سلامة التعبئة وبطاقة المحتويات .

Fair Packaging and Labeling Act, FPLA وهو قانون هام لحماية المستهلك عالميا, إذا أردت تجنب بعض المكونات أو مقارنة المكونات بين العلامات التجارية المختلفة، يمكنك فحص قائمة المحتويات.

إذا كان مستحضر تجميل يباع بالتجزئة للمستهلكين ولا يحمل بطاقة المكونات فهو يعتبر سيئ العلامة وهذا غير قانوني في التجارة المحلية.

إن العبوات الصغيرة جدا التي تعرض على رفوف قسم التجميل قد يكون لها صور من بطاقة المكونات متاحة على لوحات -يمكن فصلها- مصاحبة للعرض. إن لم تكن العبوة ولا رف العرض مزودا ببطاقة المكونات، لا تترددي في سؤال مدير المحل أو المصنع عن السبب.

اعرفي ما هي درجة هذا اللون الذي تضعينه؟

في الولايات المتحدة ينظم القانون بشدة استخدام الإضافات اللونية, وعدد من الإضافات اللونية الموافق على استخدامها في مستحضرات التجميل عموما، غير مصرح باستخدامها في منطقة العيون. ويشتمل تحذير الاستيراد لمستحضرات التجميل التي تحتوي على ألوان غير قانونية عدة مستحضرات لتجميل العيون.

ابتعدي عن الكحل غير المعالج- واحفظيه بعيدا عن متناول الأطفال

إحدى الإضافات اللونية المثيرة للقلق هي الكحل غير المعالج, يعرف أيضا باسم كاجال، أو سورما. ويتكون الكحل من أملاح معدنية ثقيلة مثل الأنتيمون والرصاص, ولابد أن يكون آمنا. هناك تقارير تربط بين استخدام الكحل وإصابة الأطفال بالتسمم الرصاصي.

أحد تقارير التحذير الاستيرادي للإدارة الأميركية للغذاء والدواء FDA يقرر ثلاثة أسباب رئيسية لمنع استيراد الكحل غير المعالج:

-لاحتوائه على إضافة لونية غير آمنة، ما يسبب التغير في المنتج.

-بسبب البطاقات التي تصف المنتج كذبا بأنه "موافق عليه" من FDA.

-بسبب عدم وجود بطاقة المكونات.

قد يوجد على بعض مستحضرات تجميل العيون بطاقة تحمل كلمة"كحل" للدلالة على اللون فقط وليس لاحتوائها على الكحل بالفعل.

إذا تم وضع بطاقة صحيحة على المنتج، يمكنك أن تفحصيها لتري إذا كانت الإضافات اللونية المعلن عنها موجودة في قائمة الإضافات اللونية الموافق عليها من FDA للاستخدام في مستحضرات التجميل، ثم تأكدي من انها مدرجة تحت الموافقة على الاستخدام في منطقة العين.

احذري صبغة الرموش

الصبغات الدائمة والتلوين الدائم لرموش العين أو للحواجب تسبب إصابات خطيرة للعين بما في ذلك العمى, لا توجد إضافات لونية موافق عليها من FDA للصبغة أو التلوين الدائم لرموش العين أو الحواجب. ولدى FDA تحذير استيرادي سار على صبغات رموش العين والحواجب التي تحتوي على ألوان قار الفحم.

لمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع, انظري صبغات رموش العين وتحذيرات FDA ضد استخدام صبغات وألوان رموش العين والحواجب"الدائمة".

قائمة مراجعة الأمان

اذا كنت تستخدمين مستحضرات تجميل العيون، تحثك FDA على تتبع خطوات الأمان التالية:

-اذا تسبب أي مستحضر تجميل في الالتهاب، توقفي عن استخدامه فورا, اذا استمر الالتهاب اذهبي الى الطبيب.

-تجنبي استخدام مستحضر تجميل العيون لو عندك عدوى مرضية، أو لو كان الجلد حول العين ملتهبا, انتظري حتى تشفى المنطقة, تخلصي من أي مستحضر تجميل كنت تستخدمينه وقت إصابتك بالمرض.

- انتبهي الى أن هنالك بكتيريا على يديك، إذا وضعت في العين فإنها تسبب الالتهابات. اغسلي يديك قبل وضع مستحضرات تجميل العيون.

- تأكدي من نظافة أي أداة تستخدمينها على منطقة العين.

- لا تدعي مستحضر التجميل تغطيه الأتربة أو ملوثا بالوسخ أو القذارة. احفظي العبوات نظيفة.

- لا تستخدمي عبوات قديمة لمستحضر تجميل العيون. تخلصي من "الماسكارا" بعد ثلاثة شهور من شرائك لها. تخلصي من"الماسكارا" الجافة, لا تضيفي لعابك أو الماء لتطريتها، ان البكتيريا من لعابك قد تنمو في"الماسكارا" وتسبب الالتهابات, وإضافة الماء قد يضيف البكتيريا ويخفف المواد الحافظة التي تهدف إلى الحماية ضد النمو الميكروبي.

- لا تحتفظي بمستحضرات التجميل في درجة حرارة أعلى من 29 درجة مئوية. فمثلا مستحضرات التجميل التي يحتفظ بها لمدة طويلة في سيارات ساخنة أكثر عرضة لفساد المواد الحافظة.

- لا تستخدمي أية مستحضرات تجميل بالقرب من عينيك إلا إذا كانت غير معدة خصيصا لهذا الغرض. مثلا لا تستخدمي محدد الشفاه كمحدد لعين، فقد تعرضين عينيك للمرض