"مستقلة الانتخابات": لم نتلق إشعارا لملء شاغر النائب الهويمل

محمد العشيبات

الأغوار الجنوبية - أكد مدير دائرة الإعلام والاتصال بالوكالة في الهيئة المستقلة للانتخاب شرف أبو رمان أن الهيئة لم تتلق إشعارا من مجلس النواب لملء شاغر النائب محمود الهويمل الذي توفي قبل فترة في الأغوار الجنوبية الدائرة الرابعة.اضافة اعلان
وأشار أبو رمان أنه وفقا للمادة 88 من الدستور فإنه على مجلس النواب أن يتقدم للهيئة المستقلة وبشكل رسمي خلال ثلاثين يوما من شغر أي مقعد نيابي لإجراء انتخابات تكميلية بإشعار للهيئة، مشيرا الى أن  الموعد النهائي لإشعار الهيئة لإجراء انتخابات تكميلية في الأغوار الجنوبية سينتهي بداية الأسبوع المقبل.
وتوفي النائب محمود الهويمل إثر صراع مع مرض السرطان الشهر الماضي وشيع جثمانه في منطقة غور المزرعة بلواء الأغوار الجنوبية.
والنائب الهويمل عاصر 3 مجالس نيابية الأول في العام 1989 والثاني في العام 1993 والمجلس الحالي، فيما شغل منصب وزير دولة في حكومة عبدالكريم الكباريتي العام 1996.
وتنص المادة 88 من الدستور على أنه "إذا شغر أحد أعضاء مجلسي الأعيان والنواب بالوفاة أو الاستقالة أو غير ذلك من الأسباب باستثناء من صدر بحقه قرار قضائي بإبطال صحة نيابته، فعلى المجلس المعني إشعار الحكومة أو الهيئة المستقلة للانتخاب إذا كان نائبا بذلك خلال ثلاثين يوما من شغور محل العضو، ويملأ محله بطريقة التعيين إذا كان عينا أو وفق أحكام قانون الانتخاب إذا كان نائبا، وذلك في مدى شهرين من تاريخ إشعار المجلس بشغور المحل وتدوم عضوية العضو الجديد إلى نهاية مدة المجلس". وتجري الانتخابات الهيئة المستقلة للانتخاب باعتبارها الجهة الوحيدة التي من حقها إجراء الانتخابات النيابية والإشراف عليها وإدارتها وفق ما ورد في قانون الانتخاب وقانون الهيئة المستقلة للانتخاب.
وتنص المادة 58/ أ من قانون الانتخاب للعام 2012، على أنه "إذا شغر أي مقعد في إحدى الدوائر المحلية من مقاعد مجلس النواب لأي سبب كان، فيملأ بالانتخاب الفرعي في الدائرة الانتخابية".