مستوردات المملكة من تركيا ترتفع إلى 426 مليون دينار

الاسكوا تتوقع ارتفاع نمو اجمالي الناتج المحلي بالاردن هذا العام
الاسكوا تتوقع ارتفاع نمو اجمالي الناتج المحلي بالاردن هذا العام

هبة العيساوي

عمان- ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من تركيا في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي لتصل إلى 426 مليون دينار مقارنة مع 398 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.اضافة اعلان
وبذلك تكون نسبة النمو في قيمة مستوردات المملكة من تركيا في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي قد بلغت 7 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
وأما على المستوى الشهري فقد انخفضت قيمة المستوردات الوطنية من تركيا بنسبة 3.3 % في أيلول (سبتمبر) الماضي لتبلغ 57 مليون دينار مقارنة مع 59 مليون دينار في الشهر ذاته من العام 2012.
وتأتي تركيا في المرتبة السادسة في قائمة الدول التي تستورد منها المملكة السلع كافة من حيث القيمة، بعد كل من ألمانيا، ايطاليا، الولايات المتحدة، الصين، السعودية.
ويستورد الأردن من تركيا المواد الغذائية، والألبان والأجبان، إلى جانب الملابس وتوابعها والأحذية، إلى جانب الزجاج والمعادن ومصنوعاته.
وتعد تركيا شريكا استراتيجيا مهما في التجارة الخارجية مع المملكة وفي حساب عجز الميزان التجاري، الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات والصادرات.
ولكن يميل الميزان التجاري بين البلدين لصالح تركيا بعد أن بلغت صادرات المملكة إلى تركيا في الشهور التسعة الأولى من العام الحالي 37.4 مليون دينار مقارنة مع 77.5 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.
ووقع الأردن وتركيا على اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بتاريخ 1/12/2009 في عمان، حيث تغطي الاتفاقية السلع الزراعية والصناعية وتشمل أطر تطوير العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين.
وبلغت مستوردات المملكة من تركيا في العام الماضي 569 مليون دينار مقارنة مع 393 مليون دينار في العام 2011.